التعليموظائف و تعليم

كلمة عن الموهبة واهميتها وانواعها

نتحدث إليك عزيزي القارئ اليوم عن كلمة الموهبة في مقالنا من الموسوعة. لدى كل إنسان مميزاته الخاصة التي تميزه عن الآخرين، والموهبة تأتي من الخالق أولا، ثم يبدأ الشخص في اكتشافها وتنميتها وتطويرها. لا تكون للموهبة قيمة بدون العمل عليها، ومن المهم تحديد ومعرفة الموهبة بدقة. يمكن أن تساعد الموهبة الشخص في تحقيق مكانة مرموقة وإظهار المشاعر والأحاسيس الداخلية وتنفيذ الأفكار التي تدور في ذهن الشخص وتحقيقها في الواقع

الموهبة يمكن أن تكون في الجسم أو في العقل والفكر المميز، ويجب أن نكون سريعين في ملاحظتها حتى لا تضيع أو تختفي، لذا دعونا نتحدث عن الموهبة بتفصيل أكبر في السطور التالية.

كلمة عن الموهبة واهميتها وانواعها

هذا يعني أن الشخص لديه شيء عظيم يمنحه الفخر والتميز والتفرد عن الآخرين ويلمع بوجوده، والشخص الموهوب بشكل عام يتمتع بمجموعة متنوعة من الصفات الرائعة، ومن ضمنها امتلاكه للقدرات المعرفية والإدراكية، وابتكاره لأشياء مختلفة، وإنتاجه لأفكار مفيدة له وللآخرين، وتساعده موهبته على تجاوز الحواجز الروتينية والتفوق في الإبداع.

تعريف الموهبة لغة واصطلاحا

  • تم تعريف الموهبة اصطلاحا من قبل العديد من الباحثين والعلماء، بما فيهم كارتر جول، الذي قال أن الموهبة هي القدرة الطبيعية التي تجمع بين الفاعلية، وتنشأ من التدريب والممارسة المستمرة، وتكون في مجال وتخصص محدد، ولا تتطلب ذكاء عاليا مثل الموسيقى والكتابة والرسم والغناء والتمثيل والطبخ وغيرها.
  • يقول لانج وايكوم إن الموهبة تعني القدرات التي تتواجد في تكوين الإنسان، ولا يشترط أن يكون الشخص ذكيا بشكل استثنائي، فقد تكون موجودة أحيانا لدى الأشخاص الذين يعانون من التخلف العقلي.
  • ونجد أن فلدمان عرفها بأنها التفاعل والاستعداد للتعامل مع جميع التجارب والمظاهر المختلفة.
  • بالنسبة للموهبة كتعريف لغوي، نجد أنها كلمة تم اشتقاقها من الفعل الوهب، أي منح الشيء مجانا للآخرين دون انتظار مقابل.
  • عندما نتحدث عن كلمة موهوب باللغة، نجد أن معناها إعطاء الشيء للأشخاص المحيطين به.
  • وتطلق هذه الكلمة على الشخص الموهوب الذي يكون من المتفوقين، والذي يتمتع بذكاء كبير.
  • عادة، يتمتع الطفل الموهوب بقدرات كبيرة في إحدى الأنشطة الإنسانية.
  • بشكل عام، نلاحظ أن الموهبة وفقا لما ذكرته المعاجم العربية أو الإنجليزية تعني الاستعداد والقدرة الفطرية التي يتمتع بها الإنسان.

اهمية الموهبة

  • تطوير المواهب والتعامل معها كشيء هام يساهم في تقدم الإنسان ورفعته، وبالتالي يسهم في تنمية المجتمع بأكمله، ولذلك من الضروري أن يزود الإنسان نفسه بالخبرات المناسبة وأن يكون على دراية ومعرفة بكل ما يحدث من حوله، وذلك من خلال اتباع أساليب التعليم الحديثة والاطلاع على البرامج التعليمية والتثقيفية المتنوعة، ووضع خطة لتطوير الذات واتخاذ خطوات نحو تحقيق الأحلام والطموحات، واستخدام المواهب في كل ما يفيد الناس.
  • الشخص الموهوب يحمل في طياته مستقبل مشرق لوطنه، ومن الممكن أن يبتكر أو يكتشف شيئا لم تعرفه البشرية من قبل، وربما يمثل بلده في أحداث متعددة، ويزيد من شهرتها، فالموهوبون هم الاستثمار الحقيقي والثروة للمجتمعات، ومن الأهمية بمكان استغلالهم بشكل إيجابي وفعال، ودعم كل موهبة حقيقية تستحق الدعم.

انواع الموهبة

قام ابراهام تاتاننوم بأن الموهوبين يتم تقسيمهم لأربعة أنواع أساسية هم:-

المواهب الشاذة

هؤلاء هم الأشخاص الذين يتجاوزون قدرات البشر والحدود الطبيعية، ومن بينهم أولئك الذين يمتلكون قدرة كبيرة على حل العمليات الحسابية بسرعة دون إضاعة الوقت.

المواهب الفائضة

أي شخص يمتلك مجموعة من المهارات والقدرات الاستثنائية التي تترك أثرا في حياة الآخرين، بما في ذلك الفنانين الكبار، الفلاسفة، والعلماء، وغيرهم. لديهم مشاعر رفيعة وأفكار متميزة.

المواهب النادرة

وتلك الأشخاص الذين يؤثرون بشكل كبير في تحسين وتطوير الحياة بسرعة، ولكنهم لا يحظون بمستوى كاف من الشهرة، وتأثيرهم مستمر وقوي، ولكنهم لا يحصلون على التشجيع اللازم، مثل المخترع جوناس سالك الذي ساعد في اكتشاف لقاح شلل الأطفال.

المواهب النسبية

وتكون لدى الأفراد المتمركزين في مجال محدد، وهم فقط من يستطيعون التعامل مع هذا المجال، دون غيرهم، مثل الفنانين، والمحامين، والأطباء، فهم يندرجون ضمن أنواع المواهب؛ لأنهم يمتلكون أدوات ومهارات معينة تفيدهم في تخصصهم الخاص.

الموهبة الأصيلة

والتي تمتلك جذورا قوية، وتأتي من الحمض النووي DNA.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى