القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى كلمة امعه في اللغة العربية

في المقال التالي سنوضح معنى كلمة “إمعة” في اللغة العربية، إمعة هي كلمة عربية ذكرت في أحد أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وربما سمع الكثيرون تلك الكلمة ولكنهم لا يعرفون معناها، وبعد أن استعرضنا قاموس معاني الكلمات في اللغة العربية، توصلنا إلى المعنى الصحيح للكلمة، وسنوضح لكم في الفقرات التالية معنى الكلمة، بالإضافة إلى ذكر الحديث النبوي الشريف الذي ذكرت فيه الكلمة وتوضيح ما يشير إليه في هذا الحديث، فتابعونا.

جدول المحتويات

معنى كلمة امعه

معنى إمعة في اللغة

الكلمة المعنية هي الشخص الذي يوافق على آراء الآخرين دائما بغض النظر عن صحتها أو خطأها ويتبعهم في كل شيء دون قرار منه ويقول”(7859)” “الكلمة المعنية هي الشخص الذي يوافق على آراء الآخرين دائما بغض النظر عن صحتها أو خطأها ويتبعهم في كل شيء دون قرار منه ويقول للآخر أنه معه دائما في كل حالة. إذا كان على حق فهو معه وإذا أخطأ فهو معه أيضا. وتمت إضافة التاء المربوطة إلى الكلمة للتعبير عن المبالغة في اتباع الناس دون وجود رأي لصاحب الشأن. فالمعة هو الشخص الذي لا يتمسك بمبدأ أو رأي أو كلمة.

الإمعة في الاسلام

تمت ذكر كلمة إمعة في الحديث النبوي الشريف، وفقا لحديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تكونوا إمعة، فلا تقولوا إن أحسن الناس فقد أحسنا، وإن ظلموا فقد ظلمنا، ولكن احسنوا أنتم، فإن أحسن الناس أن تحسنوا، وإن أساءوا فلا تظلموا”. إن رسول الله صلى الله عليه وسلم صدق.

يأمر النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه أن يقوم الفرد بفعل الخير دائما، دون النظر إلى أفعال الآخرين. ونهى الرسول صلى الله عليه وسلم أن يكون المسلم طائعا، وأن يقوم بالأفعال الصالحة إذا قام بها الآخرون وأن يظلم ويسيء إذا أساء الناس. يجب أن يكون الفرد قدوة في كل قول وفعل، ولا يجب أن يتبع غيره، بل يجب أن يسعى ليكون مثالا يقتدي به الناس في الأفعال الحسنة والكلام الحسن.
وبذلك، قد أوضحنا لكم معنى كلمة “إمعة” في اللغة العربية، بالإضافة إلى شرح الحديث النبوي الشريف الذي ذكر فيه، وشرحنا هذا الحديث بالتفصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى