التعليموظائف و تعليم

معلومات عن برنامج nsb

معلومات حول برنامج nsb ومراحل البرمجة المستخدمة فيه ومراحل كتابة البرنامج بجانب الأدوات والأوامر المستخدمة فيه، ونقدم كل ذلك لجميع الطلبة والطالبات على موقع الموسوعة. إنه برنامج لإنشاء وتطوير التطبيقات في الأجهزة الذكية. شركات التطبيقات والبرمجة تصدر العديد من البرامج والتطبيقات التي تناسب جميع الأجهزة والفئات العمرية. هذا البرنامج يتميز ببعض المميزات مثل تعدد اللغات المستخدمة في البرمجة.

معلومات عن برنامج nsb

  • هو برنامج لإنشاء تطبيقات تعمل على أنظمة التشغيل باستخدام السحب والإفلات، ويستخدم فيه لغتي البرمجة جافا سكريبت وبيسيك.
  • استخدام هذا البرنامج في البرمجة هو أحد أسهل وأمتع الطرق، حيث يشبه إلى حد كبير تطبيقات البرمجة التي تستخدم لغة فيجوال بيسيك ستوديو مع الأدوات والخصائص المشابهة، إلى جانب واجهة المستخدم، وما يميزه أيضا هو ظهور النتائج مباشرة على المتصفح.

مراحل الكتابة في البرنامج

تصميم الواجهات

  • تبدأ هذه المرحلة بتحديد ومعرفة النماذج المتوافقة مع حجم شاشة الجهاز، ثم يأتي الخطوة التالية التي تتضمن وضع الأدوات المستخدمة في تلك النماذج.

ضبط خصائص الأوات

  • حيث يتم تغيير عدد من الخصائص مثل شكل وألوان الأداة ونوع الخط المستخدم.

كتابة أوامر البرمجة

  • تعتمد على كتابة جميع الأوامر التي يجب تنفيذها في حالة حدوث حدث معين.

تجربة التطبيق واكتشاف الأخطاء

  • يتيح البرنامج إمكانية تجربة التطبيق حيث يتم عرض النتائج على المتصفح الافتراضي، ومن بين أفضل المتصفحات التي يمكن استخدامها مع البرنامج متصفح جوجل كروم ومتصفح سفاري.

أدوات البرمجة في برنامج AppStudio-NSB

أداة القائمة

  • يتم عرض القائمة التي تتألف من عناصر يقوم المستخدم بالاختيار منها ثم يقوم بحفظ الاختيار باستخدام الدالة getItem (i).
  • عناصر القائمة هي:
    • العنصر الأول: قيمة (i) تساوي 1. لذلك عند الرغبة في اختيار العنصر الأول، اكتب getItem(1)
    • العنصر الثاتي: قيمة (i) تساوي 2؛ وعندما يتم اختيار العنصر الثاني، يتم كتابة getItem (2).

أداة زر الاختيار

  • هذه الأداة تمكن المستخدم من اختيار إحدى المجموعات ويتم استخدام getItem(n)
  • n هو رمز يدل على ترتيب الاختيارات.
  • يظهر الاختيار الذي يتم اختياره بواسطة المستخدم في البرنامج بصيغة True، بينما تكون الاختيارات الأخرى False.
  • عناصر القائمة هي:
    • العنصر الأول: وقيمتة (i) = 1.
    • العنصر الثاتي: وقيمتة (i) = 2.
    • عندما يختار المستخدم العنصر الثاني يتم كتابة getvalue (2) بحيث تكون قيمته صحيحة وقيمة باقي الاختيارات تكون خاطئة

أداة التسمية

  • هي الأداة المسئولة عن إخراج المعلومات للمستخدم من خلال خاصية النص القابل للقراءة.

أدوات التعامل مع الصور

هناك أداتان للتعامل مع الصور هما:

أداة الصور Image

  • هي الأداة المسئولة عن عرض وتقديم الصور للمستخدم حيث يتم استخدامها كخلفية للبرنامج أو لتنفيذ أحد الأوامر عن طريق الضغط عليها.

أداة الصور PictureBox

  • تستخدم هذه الأداة لتعديل الصور مثل تعديل حجم الصورة وتعتمد على العديد من الدوال، منها دالة رسم المربع.

أوامر البرمجة في AppStudio NSB

إخراج المعلومات باستخدام أمر MsgBox

  • حيث يأخذ البرنامج أمرا بظهور نافذة صغيرة مكتوب عليها رسالة إلى المستخدم ويشير ذلك إلى وجود أمر ما قد حدث؛ وعلى المستخدم الضغط على زر النافذة.

الجمل الشرطية

  • تستخدم الجمل الشرطية عندما يكون هناك ضرورة لاتخاذ قرارات مختلفة وفقا لشروط معينة.
  • الجمل الشرطية متعددة ومنها جملة الشرطية “إذا” والتي تتكون من مجموعة من الصيغ في البرنامج وهذه الصيغ هي:
    • صيغة If – Then.
    • صيغة If – Then – End If.
    • صيغة If – Then – Else.
    • صيغة If – Then – ElseIf.

خريطة ذهنية  عن برنامج AppStudio NSB

لتحميل البرنامج يمكن الاطلاع على الموضوع التالي:

المراجع: 1 2 3 4.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى