الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

معنى التمتع في الحج

في المقال التالي عبر موسوعة، سنشرح معنى التمتع في الحج، وهو أحد نسك الحج التي يقوم بها المسلمون، وهي الفريضة التي فرضها الله على عباده في العام التاسع من الهجرة، وهي أحد أركان الإسلام الخمس التي فرضت على المسلمين مرة واحدة في العمر، ولكنها لا تحاسب على المؤمن القادر صحيا وماديا.

وقد ذكر عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (يا أيها الناس، قد فرض عليكم الحج فحجوا)، فتوجه إليه أحد الصحابة بالسؤال (أيجب الحج علينا كل عام مرة يا رسول الله)، فلم يجبه رسول الله، فقام الصحابي بتكرار السؤال مرة تلو المرة حتى أجاب نبينا الحبيب (لو قلت نعم لوجبت، وما استطعتم)، وعلى هذا الأساس، فمن حج مرة وأراد أن يعيدها فهو تطوع منه وليس فريضة.

معنى التمتع في الحج

هو نوع من مناسك الحج حيث يحرم الحجاج فيها على أن يؤدوا العمرة في شهور الحج فقط، ثم ينتهون من الإحرام ويقصرون شعر رءوسهم ويبقون في مكة حتى اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، ثم يعيدون الإحرام لأداء مناسك الحج من موضعهم. ومن واجب من ينوي الحج التمتع أن يضحي بالهدي، وهذا واجب عليه نظير التمتع بالعمرة حتى الحج.

ذكر الله تعالى حج التمتع في القرآن الكريم حينما قال جل وعلا في سورة البقرة الآية 196 (فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي)، وتم تسمية الحج بهذا الاسم لإلغاء أحد السفرين عن المتمتع، وأمرت الشريعة الإسلامية بدم السفر الفائت، وأذن الله للمتمتع بكل ما لم يأذن به الله تعالى للمحرم من الطيب والنساء، وهذا ما بين العمرة والحج، في الوقت الذي يكون فيه الحل من العمرة إلى الحج.

حج التمتع خطوة خطوة pdf

من خلال الرابط التالي يمكنكم الاطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة بأداء فرائض العمرة والحج ومنها كيفية أداء حج التمتع، سنعرض لكم في الفقرة التالية خطوات أداء حج التمتع من عمرة التمتع حتى وقفة عرفة

  • عمرة التمتع: يتوجه الحجاج إلى مكة في أشهر الحج لأداء مناسكهم، حيث يذهبون إلى الميقات للإحرام بغسل أجسادهم وارتداء ثياب الإحرام، ثم يتلبون بقولهم (لبيك اللهم عمره، أنا هنا يا الله، أنا هنا لا شريك لك يا الله، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك)، حتى يصلوا إلى المسجد الحرام ويؤدوا طواف السبعة أشواط، ثم يصلون خلف مقام إبراهيم ويسعون بين الصفا والمروة سبع مرات، ثم يتحللون تحليلا كاملا من العمرة.
  • إحرام الحج: يتم منع المتمتع باليوم الثامن من ذي الحجة، المعروف باسم يوم التروية، من البقاء في مكان إقامته، ويتصرف كما في حالة الإحرام للعمرة، ثم يرفع صوته بتلبية الحج بالقول (لبيك حجا، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، الحمد والنعمة لك وحدك والملك لا شريك لك)، ثم يتوجه إلى المنى ويبقى هناك حتى التاسع من ذي الحجة.
  • وقوف عرفة: يحدث ذلك بعد طلوع شمس التاسع من شهر ذي الحجة ويستمر الحاج في الصلاة والدعاء.

حج التمتع من المزدلفة إلى حج طواف الوداع

  • الوقوف بالمزدلفة: يشير هذا إلى المشعر الحرام الذي يذهب إليه الحاج بعد النزول من عرفة، ويصلي بها صلاة المغرب والعشاء جمعا وقصرا، ويبقى فيه حتى الفجر ويصلي بها، وسمح النبي بتركها قبل الفجر في حالة الصعوبة.
  • التوجه إلى منى: قبل شروق شمس العاشر من ذي الحجة، يتوجه الحاج من المزدلفة إلى منى لرمي جمرة العقبة الكبرى، ثم يضحي ويقصر أو يحلق.
  • طواف الحج: بعد الانتهاء من التحليل الأول، يقوم الحاج بارتداء الملابس المعتادة ويتطيب، ثم يتوجه إلى مكة ويؤدي طواف الإفاضة، ثم يقوم بالسعي بين الصفا والمروة.
  • المبيت في منى: في اليوم العاشر، يتحلل الحاج تحليلا كاملا للذهاب إلى منى للإقامة ورمي الجمرات، ويتبيت فيها ليلة الحادي عشر والثاني عشر في حالة الاستعجال، والثالث عشر في حالة الرغبة في التأخير.
  • رمي الجمرات: في أيام التشريق وبعد غروب شمس اليوم الأول، يتم رمي الجمرات الثلاث (الصغرى، المتوسطة، الكبرى).
  • طواف الوداع: آخر واجبات الحج وبه يصبح الحد تاماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى