التعليموظائف و تعليم

تعبير عن كوكب الارض

في مقالنا اليوم، سنقدم لكم موضوعا يتحدث عن كوكب الأرض، وهو واحد من كواكب المجموعة الشمسية والوحيد الذي يعيش عليه السكان. يعتبر الأرض ثالث أبعد كوكب عن الشمس، حيث تبلغ المسافة بينهما حوالي 150 مليون كيلومتر، ويستغرق الكوكب 356 يوما للدوران حول الشمس. سنتحدث في المقال التالي عبر الموسوعة عن كل ما يتعلق بهذا الكوكب.

جدول المحتويات

تعبير عن كوكب الارض

الكوكب الأرض هو الوحيد من كواكب المجموعة الشمسية المناسب للحياة بسبب ظروف بيئته الملائمة للكائنات الحية، ويعود الفضل في ذلك إلى الغلاف الجوي الذي يحيط بالكوكب والذي يحميه من إشعاعات الشمس الضارة والنيازك، ويتألف الغلاف الجوي بشكل رئيسي من النيتروجين بنسبة 78٪، ويليه الأكسجين بنسبة 21٪.

يتميز كوكب الأرض عن سائر الكواكب بالمناخ المعتدل، وقد بدأت الحياة على هذا الكوكب منذ مليارات السنين، وذلك بفضل وجود بيئة مناسبة يمكن للفرد التكيف معها، لذلك يحتوي كوكب الأرض على جميع أشكال الحياة بما في ذلك النباتات والحيوانات والبشر، ويتميز هذا الكوكب أيضا بوجود جاذبية أرضية على سطحه، والتي تساهم في استقرار الكائنات الحية ومنعها من الطيران إلى الفضاء.

سطح كوكب الأرض متنوع ويحتوي على العديد من المظاهر الطبيعية، مثل الجبال والمحيطات والأنهار والسهول والأودية والنباتات، والقارات وغيرها، ويعتبر المكان الوحيد الذي يحتوي على نسبة مياه ونسبة يابسة، فنسبة المياه (المحيطات) فيها تمثل 71%، في حين تبلغ نسبة اليابسة (القارات) 29%، وأكبر القارات الموجودة في كوكب الأرض هي قارة آسيا حيث تشكل 30% من المساحة الكلية لليابسة، وتليها قارة أفريقيا بنسبة 23%.

تحتوي كوكب الأرض على خمسة محيطات مختلفة الأحجام، وهي (المحيط الهندي، المحيط الهادئ، المحيط الأطلسي، المحيط الشمالي المتجمد، والمحيط الجنوبي المتجمد)، وأكبرها مساحة هو المحيط الهادئ الذي يحتوي على أكثر من نصف كمية المياه التي توجد على سطح الكوكب.

تعد الأرض من الكواكب الصخرية في المجموعة الشمسية، وهي الأكبر منها، وتتميز هذه الكواكب بسطح صلب مختلف عن باقي الكواكب التي تتمتع بسطحها بكرات ضخمة من الغاز، ويبلغ قطر الكرة الأرضية حوالي 12,700 كيلومتر، وتتميز الأرض بتنوع فصول السنة، فعندما يكون فصل الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، يكون فصل الشتاء في النصف الجنوبي منها.

معلومات عن كوكب الأرض

الغلاف الجوي الذي يحيط بالكوكب هو السبب الرئيسي في حماية الكوكب وتوفير الظروف المناسبة للحياة، ويتكون هذا الغلاف من أربع طبقات رئيسية وهي: طبقة التروبوسفير، طبقة الستراتوسفير، طبقة الميزوسفير، وطبقة الثيرموسفير.

التروبوسفير هي الطبقة السفلية للغلاف الجوي، وتبدأ من سطح الأرض إلى ارتفاع 12 كم، ويزداد سمكها عند القطبين، وارتفاعها يتناسب عكسيا مع ارتفاع درجة الحرارة، كلما زاد الارتفاع قلت درجات الحرارة، لذا درجات الحرارة تنخفض عند الصعود إلى المرتفعات الجبلية، وهي أعلى الطبقات من حيث الكثافة على الرغم من سمكها القليل.

الستراتوسفير هي الطبقة العلوية للتروبوسفير وتمتد بين 16 إلى 50 كم، ودرجات الحرارة ترتفع فيها مع الارتفاع عن سطح الأرض على العكس من التروبوسفير. تعتبر الستراتوسفير الطبقة التي تحلق فيها الطائرات وتكون الرياح فيها أفقية وثابتة. يجب أن نذكر أن طبقة الأوزون تتواجد في هذه الطبقة.

الطبقة الثالثة من الغلاف الجوي هي طبقة الميزوسفير وتمتد بين 50 إلى 80 كيلومترا، وتشبه طبقة التروبوسفير، حيث تنخفض درجات الحرارة كلما زاد ارتفاعها عن سطح الأرض.

الطبقة الأخيرة في الغلاف الجوي هي طبقة الثيرموسفير، وهذه الطبقة هي التي تحتوي على طبقة الأيونسفير، وتمتد بين 80 إلى 460 كم، وتنخفض فيها درجات الحرارة كلما زاد الارتفاع عن مستوى سطح الأرض.

تعاني كوكب الأرض من بعض المشاكل الناتجة عن أنشطة البشر، حيث تأثرت بالعديد من الملوثات التي تسببها البشر، وأدت إلى ثقب في طبقة الأوزون، مما تأثرت جودة الحياة على سطح الكوكب. ومع ذلك، فإن دور الإنسان في تعمير الأرض وبناء المباني والقصور والمؤسسات التي زادت من جمالها لا يمكن تجاهله. تذكر أن الله خلق الإنسان لتعمير الأرض وإصلاحها، وبدأ تعمير الأرض منذ يوم نزول آدم إلى الأرض واستمر حتى يومنا هذا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى