أسأل الخبراءالمراجع

من هو مخترع الراديو

من هو مخترع الراديو؟، هذا السؤال متداول لدى الكثيرين، وذلك بسبب أهمية الراديو في حياتنا اليومية، فقد أحدث فارقا كبيرا في وسائل الاتصال، حيث كان الوسيلة التي ربطت بين الأفراد ونقلت المعلومات والرسائل، وتنقل موجات الراديو أصوات الناس والموسيقى عبر الهواء بلا أسلاك أو خطوط، وذلك بوجود جهاز إرسال وجهاز استقبال، وتنتقل الإشارات عبر موجات كهرومغناطيسية غير مرئية، وفي هذه المقالة في موقع موسوعة سنسلط الضوء على المخترع العظيم الذي سجل اختراع الراديو باسمه.

جدول المحتويات

من هو مخترع الراديو

مخترع الراديو هو العالم الإيطالي جوليلمو ماركوني وحدث ذلك في عام 1895م، بعد دراسات وتجارب عديدة على الموجات الكهرومغناطيسية.

السيرة الذاتية لمخترع الراديو

  • وُلد عام 1874، وتوفى عام 1937.
  • ولد في مدينة إيطالي لعائلة ثرية، ثم ابتدأ سريعا في دراسة الفيزياء وتعمق فيها، وفاز بجائزة نوبل في الفيزياء عام 1909 مع العالم فرديناند براون عن اختراع التلغراف اللاسلكي.
  • كان من المساهمين في اكتشاف الراديو وذلك بالاستعانة بعلم وخبرات العديد من العلماء قبله، مثل جيمس ماكسويل، هاينريش هيرتز، ماهلون لوميس.
  • قدم براءة اختراعه ثم أنشأ محطة خاصة للبث اللاسلكي.
  • استفاد الملوك وأصحاب الشأن من اختراعهم لقدرتهم على التواصل المباشر مع أهلهم وأبنائهم.
  • استخدمتها السفن الحربية عندما تعرضت للأزمات لطلب المساعدة.
  • في نهاية أيامه، عمل على تحسين الموجات القصيرة والقصيرة جدا.

كيف أُخترع الراديو

بسبب اهتمام جوليلمو بالفيزياء والاتصالات وتأثره بالعلماء السابقين في هذا المجال، استطاع تطوير أفكار الإرسال التقليدية وتحسينها باستمرار. قام بإنشاء محطة لاسلكية في أيرلندا للمساعدة في الحفاظ على اتصال بين ولاية كورنوال وولاية جلوي. توالت الإنجازات وتمكنت الإشارات من الوصول إلى بلدان بعيدة دون انقطاع، مما ساهم في نقل المعلومات بشكل كامل. في البداية، كانت الإشارات غير واضحة وصعب تمييز معاني الكلمات، ولكنه عمل بجد على تحسين جودة الإرسال وظهر ذلك بوضوح في الإرسال عبر الأطلسي. وصلت المسافة بين نقطة الإرسال والاستقبال إلى 2.200 ميل، ثم زادت المسافة مع التقدم الكهرومغناطيسي والتجربة والخطأ.

مصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى