صحةطب الأسنان

ما هي مكونات معجون الاسنان

إليكم مقالا عن تكوين معجون الأسنان، وهو من أهم المركبات الكيميائية المستخدمة لتنظيف الأسنان والاعتناء بها وحمايتها من الإصابة بالتسوس أو تراكم الجير أو حتى التصفر.

لم يعد معجون الأسنان مجرد تجميل أو روتين يومي، بل أصبح من أهم وأكثر الطرق الآمنة لتعزيز قوة وحماية الأسنان، خاصة للأطفال وكبار السن الذين هم أكثر عرضة للعدوى أو الضرر. فإصابة الأسنان تؤثر على العظام وقوتها ومستويات الكالسيوم وتسبب آلاما.

وخلال مقالنا اليوم، سنعرض أنواع معجون الأسنان وكيفية اختيار المعجون المناسب لأسناني بالتفصيل عبر موسوعة، فتابعونا.

قبل تحديد أنواع وتقسيمات معجون الأسنان وفقا لحالة الأسنان أو المشكلة التي يساعد في حلها أو الوقاية منها، يجب أن نعرف مكونات المعجون، ويتكون المعجون من:

ما هي مكونات معجون الاسنان

  • المواد الكاشطة

وهي المواد التي تستخدم لتنظيف الأسنان وإزالة بقايا الطعام المتراكمة بها، وكذلك للتقليل من تأثير المصبغات الموجودة في القهوة والشاي والحفاظ على لون الأسنان الأبيض، ومن بين هذه المواد الكاشطة السيليكات والكربونات والكالسيوم.

  • النكهات أو محسنات الطعم الصناعية

يفضل الكثيرون ألا يكون طعم المعجون بلا منكهات، ولذلك يتم اختيار عدد من المنكهات بالإضافة إلى السكارين، وبهذه الطريقة تم اعتماد أشهر أنواع المحسنات الصناعية للطعم مثل النعناع، أو الليمون، أو الكرز، أو القرفة، أو الفراولة.

  • الرغاوي أو المواد المنظفة

هذه المواد التي نستخدمها لتنظيف الأسنان من الشوائب التي تتراكم عند غسلها، لذلك نحتاج إلى بعض الرغوة للتخلص من التصبغات والجير وجميع الشوائب، ومن بين المواد المنظفة الأكثر استخداما هو صوديوم لوريل سلفات.

  • المواد المرطبة

يجب أن يحتوي معجون الأسنان على بعض المواد المرطبة للحفاظ على رطوبته، ونجد أن المادة الغليسرين توجد بكمية كبيرة بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى.

انواع معجون اسنان

تختلف أنواع معجون الأسنان حسب المادة الفعالة المستخدمة والهدف المستهدف من استخدامه، فهناك أنواع متخصصة في علاج اللثة الضعيفة والحساسة، وأخرى لعلاج تسوس الأسنان وحمايتها من التكلس أو لتبييضها، ومن بين أفضل أنواع معجون الأسنان ما يلي:

افضل معجون اسنان للتسوس

لا شك أن الأسنان تحتوي على العديد من البكتيريا التي تسبب تلف اللثة والأسنان وتسوسها، وأثبتت الدراسات أن هذه البكتيريا تتغذى على السكر والنشويات والبقايا التي يتركها الطعام في الفم.

وهنا يأتي دور الفلوريد الذي يقوي الأسنان ويحميها من الأحماض التي تتكون بسبب تحلل تلك البقايا ويعيد إصلاح الأضرار التي تسببها تلك البكتيريا.

معجون اسنان بالفلورايد

يعتبر الفلورايد من أفضل الخيارات المفيدة لمرضى تسوس الأسنان أو الحفر والتجاويف أو حتى الجيوب الموجودة في الأسنان، لذلك ينصح به الأطباء لعلاج التسوس، وهو الطريقة الأكثر نجاحا منذ أكثر من نصف قرن في جميع أنحاء العالم.

افضل معجون اسنان للثه الضعيفه

  • حساسية الأسنان واللثة الضعيفة هي مشكلة شائعة للغاية تعاني منها الكثير من الناس، وهي مزعجة لأن الأسنان تتأذى من المياه الباردة أو الساخنة وحتى من الهواء.
  • لهذا السبب تم تصنيع عدة أنواع مخصصة لحل هذه الأزمة والتي تحتوي على أفضل المكونات المخصصة لها مثل كلوريد السترونتيوم ونترات البوتاسيوم، ولكن يشترط أن يستخدمها الأطباء لفترة طويلة لا تقل عن شهر وثلاث مرات يوميا لأنها تمتلك قدرة على سد الحفر والممرات داخل الأسنان وتقلل من حساسيتها.

افضل معجون اسنان للتسوس والجير

  • أما الأنواع المتخصصة في علاج تراكم الجير وتسوس الأسنان في نفس الوقت، فتحتوي على مجموعة من المواد التي تقوم بتفكيك تراكم الجير وطبقاته، ومن أهم تلك المواد ستيرات الزنك والبيروفوسفات.
  • هناك أيضا أنواع أخرى تحتوي على مادة التريكلوسان التي تقاتل البكتيريا وتقضي عليها وتخلص منها، ومن المفضل أيضا استخدام المنتجات التي تحتوي على الفلورايد.

افضل معجون اسنان للتبييض

  • على الرغم من أن العديد يبحثون عن معجون أسنان يزيد من بياض أسنانهم، إلا أن هذا الأمر غير متوفر بشكل أساسي في المعاجين المصنعة المخصصة للأسنان، ولكن هناك أنواع تحتوي على نسب عالية من المواد الكاشطة التي تزيد من تنظيف الأسنان وإزالة البقع.
  • على الرغم من خوف الكثيرين من المعاجين التي تعتمد على الحبيبات والفرك، إلا أنها لا تؤثر على الأسنان ولها نفس التأثير جميعا.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى