التعليموظائف و تعليم

كلمة صباح عن الامانة قصيرة

نقدم لكم كلمة صباح عن الأمانة قصيرة فهي إحدى فقرات الإذاعة المدرسية التي يقوم بتقديمها أحد المعلمين أو الطلاب وتهدف إلى تعريف الطلاب بخلق معين، أو حثهم عليه، أو تعريفهم بمعلومة جديدة لم يكونوا قد عرفوها من قبل، وغير ذلك من الأهداف التربوية التي تسعى إليها الإذاعة المدرسية وتستهدف بها رفع الوعي الثقافي والعلمي والأخلاقي لدى الطلاب، فتابعوا هذا المقال من موقع موسوعة الذي يقدم فيه أمثلة مختلفة لكلمة الصباح حول أحد الأخلاق الهامة التي يجب أن تنتشر بين أبنائنا وهي خلق الأمانة.

كلمة صباح عن الامانة قصيرة

كلمة صباح عن الأمانة

الأمانة هي صفة خلقية للرسول صلى الله عليه وسلم وهو قدوتنا ومعلمنا، فقد كان يلقب بالصادق الأمين قبل أن يبعثه الله تعالى ليكون هاديا وبشيرا للمسلمين، وكمسلمين يجب علينا أن نتبع نموذج الرسول ونتحلى بصفة الأمانة، حيث تشمل الأمانة الالتزام بالحقوق وعدم الظلم وتقدير الذات، وفي التعامل مع الآخرين لا يجب غشهم أو خداعهم لأي سبب من الأسباب، وتشتمل الأمانة أيضا على حفظ أسرار الآخرين وعدم الكشف عنها للآخرين، وعدم ذكرهم بسوء في غيابهم، وأهم من ذلك كله هو الأمانة في التعامل مع الله، حيث يجب أن نؤدي العبادات والفرائض في أوقاتها المحددة وأن نتحلى بالأخلاق الحسنة التي أمرنا بها، وتشمل الأمانة أيضا الالتزام بذكر الله وتلاوة القرآن.

كلمة الصباح حول الأمانة

بسم الله الرحمن الرحيم، إن وطننا الكريم هو أمانة وضعها الله تعالى بين أيدينا، يجب علينا أن نحافظ على هذه الأمانة ونقدر قيمتها، وذلك بالحفاظ على وطننا العزيز. ولكن كيف يمكن لنا أن نقوم بدورنا في الحفاظ على الوطن ونحن لا زلنا طلاب في مرحلة التعليم؟.

الحقيقة أيها الطلاب الأعزاء، لدينا دور كبير ومهم في المحافظة على الوطن، بل دوركم هو الأعظم. فأنتم عماد المستقبل، ومن خلالكم يرتفع الوطن ويعتز به. من ضمن مظاهر حفظ الأمانة التي أودعها الله تعالى لنا عبر وطن كريم، لا يحتله الأعداء ولا يظلمنا فيه أحد، يبدأ ذلك بالحفاظ على المدرسة، فهي ملك لنا جميعا ويجب علينا الحفاظ على نظافتها، حتى يأتي من بعدنا ويتمكنون من الاستفادة من العلم كما استفدنا نحن. ومن ضمن حفظ الأمانة للوطن أيضا، حفظ الشوارع العامة، فلا يجب أن نلقي أكياس الطعام الفارغة في الطرقات، بل يجب وضعها في الأماكن المخصصة لذلك. نحن نحافظ على الوطن بالجد والاجتهاد والعلم والتفوق، حتى نكون أفرادا مفيدين لأنفسنا ولمجتمعنا. من أمور حفظ الأمانة للوطن أيضا، حفظ ممتلكات الآخرين، حتى يكون مجتمعنا جميلا ونظيفا.

كلمة صباح عن الامانة للإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد الصادق الأمين، وبعد، أيها الطلاب والطالبات، موضوع إذاعتنا اليوم هو موضوع مهم جدا، سنتحدث اليوم عن الأمانة. يعتقد البعض أن الأمانة تعني فقط الاحتفاظ بأموال الآخرين التي يودعونها لدينا، أو الاحتفاظ بأشيائهم بدون تلف وإعادتها لهم بحالتها الأصلية. ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح تماما، فنحن أنفسنا التي أودعنا إياها الله تعالى أمانة، والحفاظ على صحتنا وعدم التعرض للتدخين والمخدرات هو حفظ للأمانة. كما أن المال الذي نمتلكه هو أمانة أيضا، وأداء الحقوق وسداد الزكاة هو أداء للأمانة. والاجتهاد في الدراسة وتفوقنا والحصول على أعلى الدرجات هي أيضا أمانة، فعلينا أن نحافظ على أمانة الله في جميع جوانب حياتنا حتى يرضى عنا.

كلمة الصباح عن خلق الأمانة

يا أبنائي الطلبة والطالبات، أتمنى لكم يوما مليئا بالمعرفة والمتعة، سنتحدث اليوم عن الأمانة، والأمانة هي فضيلة في الإسلام، فقد حثنا القرآن الكريم على أداء الأمانات لأصحابها، وعدم الإخلال بها أو إهمال رعايتها حتى تعود لأصحابها بنفس الحالة التي سلمت لنا. وحمل خلق الأمانة ليس له تأثير على الفرد فحسب، بل يمتد ليشمل المجتمع بأكمله، فهذا السلوك يؤدي إلى انتشار الأمن والسلام في المجتمع، وأيضا يؤدي إلى راحة أفراد المجتمع في أنفسهم وممتلكاتهم، فإذا اتسم الجميع بالأمانة، ستنتهي جرائم السرقة والقتل والغش والاحتيال وغيرها من الجرائم التي تهدد أمان المجتمع.

يجب أن نبدأ نحن طلابي بأنفسنا، ونتحلى بالأمانة تجاه أهلنا وأصدقائنا لكي نشعر بالرضا والسعادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى