أسأل الخبراءالمراجع

كم عدد الشيعة في البحرين 2024

كم عدد الشيعة في البحرين

تميز مجتمعاتنا العربية بتعدد تشكيلاتها، فهناك العديد من الاختلافات الدينية والعرقية، وسنقدم لكم مثالا فريدا من دولة عربية، وهي دولة البحرين، حيث تشتهر دولة البحرين بتنوع سكانها، إذ تحتضن العديد من الجنسيات المختلفة التي تشكل جزءا كبيرا من النسيج الاجتماعي للدولة، بالإضافة إلى اختلاف المذاهب بين أبناء الوطن نفسهم، فعلى الرغم من أن الديانة الرسمية للبلاد هي الإسلام، إلا أن الشيعة يشكلون غالبية سكان البحرين، فيما يشكل المسلمون السنة أقلية، ولكن لا توجد إحصاءات رسمية حديثة تشير إلى حجم وجود الشيعة في البحرين

التكوين السكاني لدولة البحرين

  • وصل عدد السكان في دولة البحرين حسب إحصائيات عام 2024إلى 1.701.575 نسمة، ويصل عدد الذكور من أبناء الدولة حوالي 1.100.474 نسمة، ويصل عدد الإناث إلى 401.109 نسمة، مع العلم أن متوسط الأعمار في مملكة البحرين حوالي 77.73 سنة.
  • يبلغ عدد المسلمين في البحرين 81.2% من إجمالي السكان، ويبلغ نسبة المسيحيين 9% واليهود 0.21%، بالإضافة إلى وجود العديد من أصحاب المعتقدات الأخرى مثل الهندوس واليمانيين والسيخ والبوذيين، وتشكلت هذه الجماعات في مملكة البحرين نتيجة الهجرة إلى هناك في السنوات القليلة الماضية بسبب اكتشافات النفط.
  • وما إن أردنا أن نظهر قوة الاختيار للسنة مقارنة بالشيعة، فقد وصلت نسبة المنتخبين من الشيعة في انتخابات عام 2010 إلى أقل من 49%.

الفرق الشيعية في البحرين

يعرف عن الشيعة توزيعهم على أكثر من فرقة، وغالبية الشيعة في مملكة البحرين ينتمون إلى فرقة الاثني عشرية. وتنقسم هذه الفرقة إلى مجموعتين، مجموعة الإخبارية ومجموعة الأصولية. ومعروف أن النسبة الأكبر من الشيعة ينتمون إلى المجموعة الأصولية. وهناك اختلاف حتى في الشيعة من شيعة البحرين وشيعة المنطقة الساحلية.

الشيعة الاثني عشرية

تعد طائفة الاثني عشرية أو الإمامية أو الجعفرية هي الطائفة الأكبر من حيث عدد المنتمين والأتباع مقارنة بباقي الفرق الشيعية، ويطلق عليهم هذا الاسم نظرا لاعتقادهم بأن النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – حدد اثني عشر إماما، وهؤلاء الأئمة يعتبرهم الاثني عشرية هم الذين يحلون محل رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، وهنا يكمن الاختلاف بين الاثني عشرية وباقي الطوائف الإسلامية في عقيدة الإمامة.

الأئمة الاثنا عشرية

يذكر الشيعة الاثنا عشرية العديد من الأحاديث التي يصدقون على صحتها وأنها ترجع إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وتحتوي على أسماء الأئمة الاثنا عشر. وسنذكر لكم بعض أسماءهم وبعض المعلومات عنهم فيما يلي.

الإمام علي

علي بن أبي طالب الهاشمي، ولد في التاسع عشر من مارس لعام 599 الموافق للثالث عشر من رجب سنة 23 قبل الهجرة، وهو ابن عم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ومن آل بيته، وهو رابع الخلفاء الراشدين عند أهل السنة، ومن العشرة المبشرين بالجنة، وهو أول الأئمة عند الشيعة.

الإمام الحسن بن علي

هو الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي، ولد في الخامس عشر من رمضان في العام الثالث للهجرة. إنه حفيد النبي- صلى الله عليه وسلم- وخامس الخلفاء الراشدين، ويعتبر الإمام الثاني عند الشيعة، ويرجع نسبه لنبي الله- صلى الله عليه وسلم- بوجوده كابن فاطمة الزهراء بنت رسول الله- صلى الله عليه وسلم.

الإمام الحسين بن علي

هو الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي، ولد في الثالث من شعبان في السنة الرابعة للهجرة، وهو أخو الإمام الحسن بن علي، وهو حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو الإمام الثالث عند الشيعة.

الإمام علي زين العابدين

هو الحسن علي السجاد بن الحسين بن علي بن أبي طالب، ولد في الخامس من شهر شعبان في العام الثامن والثلاثين بعد الهجرة، شهد الكثير من الأحداث التي وقعت في التاريخ الإسلامي، ومن تلك الأحداث معركة كربلاء، التي كان حاضرا فيها، والتي تم فيها قتل أبوه الحسين بن علي والعديد من رجال آل البيت، وبسبب مرضه الشديد لم يتمكن من المشاركة في المعركة، وشهد أيضا واقعة الحرة وثورة المختار الثقفي وثورة التوابين، وهو رابع أئمة الشيعة بمختلف طوائفهم.

الإمام محمد الباقر

يذكر الشيعة أن الإمام محمد الباقر، الذي هو من آل البيت في نظر الشيعة، هو أحد المعصومين، وهو ابن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وهو الإمام الخامس عند الشيعة الإثنا عشرية والإسماعيليين.

الإمام جعفر الصادق

هو عالم فاضل وأحد أئمة المسلمين، يرجع نسبه إلى ذرية الحسين بن علي بن أبي طالب، وله مكانة عالية عند جميع المسلمين، ويتميز بالصدق حتى يلقب بالصادق، وهو الإمام السادس للشيعة الاثنا عشرية والإسماعيلية، وهو صاحب الفضل في نشر مدرسة الاثنا عشرية الفقهية والكلامية.

الإمام موسى الكاظم

تم ولادة موسى الكاظم بن جعفر في اليوم السابع من شهر صفر في العام 128 هجريا، وكان واحدا من أشهر علماء المسلمين في زمانه، ويعتبره الشيعة الإثنا عشرية الإمام السابع لهم، وهو ابن جعفر بن محمد الصادق الذي يعتبره الشيعة الإمام السادس للشيعة، قضى موسى الكاظم فترة من حياته في السجن، وشهد فترة صعبة في التاريخ الإسلامي، ويلقب بالشيقة بـالعبد الصالح وسيد بغداد، وحصل على لقب الكاظم بسبب صبره الشديد على المحنة التي ألمت به، وتوفي في العام 183 هجريا.

الإمام علي الرضا

ولد أبو الحسن علي بن موسى الرضا في المدينة المنورة في اليوم الحادي عشر من شهر ذي القعدة عام مائة وثمانية وأربعين للهجرة، وكان يلقب بـ”غريب الغرباء”؛ لأنه عندما توفي دفن في بلاد فارس في منطقة بعيدة عن أرض أهله، ويقال إنه تعرض للضغط من قبل المأمون وتم تعيينه واليا على العهد بدون استشارته ولا قوة له، وانتشر صيت “غريب الغرباء” بسبب مناظراته التي عقدها مع المأمون وعلماء الأديان البارزين من المذاهب الأخرى، وهو الإمام الثامن للشيعة الاثني عشرية.

الإمام محمد الجواد

ولد أبو جعفر محمد بن علي الجواد في السنة المائة والخمسة والتسعين للهجرة. يعتقد الشيعة أنه من المعصومين وأنه لم يقع في الخطأ. كان الإمام التاسع للاثنا عشريين. عاش في فترة حكم الخلفاء العباسيين المأمون والمعتصم، وكانت هذه فترة الازدهار الأكبر في حكم الدولة العباسية. شهد أيضا ظهور الفرقة الواقفية التي تدعي توقف الإمامة عند الإمام موسى الكاظم ولا إمام بعده. توفي في سن الحمسة والعشرين عاما في السنة المائتين والعشرين للهجرة.

الإمام علي الهادي

هو أبو الحسن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد، ولد في المدينة المنورة في قرية صغيرة تدعى صربا، وتولى الإمامة عندما كان في الثامنة من عمره بعد وفاة والده الجواد، وقد أمضى في الإمامة مدة تصل إلى أربعة وثلاثين سنة، ويدعي الشيعة أنه من المعصومين وأنه الإمام العاشر للشيعة الاثنا عشرية.

الإمام الحسن العسكري

ولد الحسن بن علي بن محمد العسكري في الثامن من ربيع الآخر عام ٢٣٠ هـ. وكان يلقب بالعسكري بسبب إقامته في مدينة سامراء التي كانت معسكرا في ذلك الوقت. كان يلقب أيضا بالزكي وابن الرضا. ولد في المدينة المنورة وانتقل إلى سامراء مع والدته علي بن موسى الهادي، وعاش فيها حتى وفاته في سنة ٢٦٠ هـ.

الإمام محمد المهدي

يؤمن المسلمون بظهور المهدي المنتظر جميعا على اختلاف طوائفهم، ليكون حاكما عادلا لدرجة نهاية الظلم والفساد في الأرض، ولكن يدعي الاثنا عشرية أن محمد المهدي هو آخر الأئمة الاثنا عشر، الذي تولى الإمامة بعد أبيه الحسن العسكري، وقد ولد في الخامس عشر من شعبان عام مائتين وخمسة وخمسين للهجرة، ويعتقد الشيعة أن له غيبتان، الغيبة الصغرى التي استمرت لمدة تسعة وستين سنة، والتي بدأت في عام مائتين وستين هجريا، والغيبة الكبرى التي بدأت في ثلاثمائة وتسعة وعشرين هجريا، والتي سيظهر فيها المهدي المنتظر للقضاء على الدجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى