القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى اسم ليالي

يعتبر اسم “ليالي” من الأسماء الشائعة منذ القدم ولا يزال يحتفظ بمكانته حتى الآن، وذلك بسبب رغبة الآباء والأمهات في اختيار أسماء جديدة وجميلة لأطفالهم، بما يجعلهم يعتقدون أن الاسم الجميل والفريد يضمن للمولود حظا سعيدا.

ومع ذلك، يعتلي الكثير من الأشخاص لا يعرفون المعنى الحقيقي لاسم “ليالي”، ولذلك سنسلط الضوء في مقالنا اليوم على معنى اسم “ليالي” ودلالته وحكم التسمية به في الإسلام، وأهم الصفات التي تتميز بها الأشخاص الذين يحملون هذا الاسم، وذلك بالتفصيل في موسوعتنا، فتابعونا.

معنى اسم ليالي

معنى اسم ليالي في قاموس معاني الأسماء

اسم ليالي، كما ذكر في قاموس معاني الأسماء، هو من الأعلام المؤنثة ومن أصول عربية، وهو جمع مفرده ليلة، والليلة هي ما يأتي بعد النهار أو ما يعقبه من الظلام، وعندما نقول ليلة ليلاء فإنها تعني أنها ليلة حالكة الظلمة أو شديدة الظلام، أو مظلمة.

معنى اسم ليالي في اللغة العربية

اسم ليالي هو اسم مؤنث عربي يشير إلى الليل، وهو الجمع من (ليلة) وتعني الظلام، وترمز إلى الراحة والهدوء والسكينة والسكون والسلام.

معنى اسم ليالي في الرائد

الليل هو الفترة بين غروب الشمس وطلوع الفجر في اليوم التالي، ويشتق من كلمة “ليل” ويجمع ليالي أو ليائل.

في القرآن الكريم، كما ذكرت، هناك سورة تحمل اسم الليل (سورة الليل).

حكم تسمية اسم ليالي في الإسلام

الإسلام حدد مجموعة من الشروط والأحكام لاختيار أسماء المواليد نظرا لأهمية الاسم في حياة الأطفال وتأثيره المباشر عليهم وقدرتهم على التكيف مع أقرانهم. ومن أهم هذه الشروط هو أن يكون الاسم خاليا من أي معاني سيئة أو إشارات مهينة وألا يشير إلى أي أشكال من الشرك بالله الواحد الأحد، فإلا فإن الاسم سيكون مكروها.

بالنسبة لاسم الليالي، لا يوجد فيه أي دلالة تخرمه ولكن البعض يشير إلى شيء غير مستحب أو مكروه، وذلك بسبب معناه الظلام أو العتمة، في حين يؤكد البعض الآخر أن الليل يشير إلى الهدوء والسكينة والجمال، وقد ذكر في القرآن الكريم في العديد من المواضع وخاصة سورة الفجر (الفجر وليال عشر)، لذا لا مانع من استخدام هذا الاسم بل يستحب.

الصفات الشخصية لحاملة اسم ليالي

  • شخصيتها رقيقة وجميلة وهادئة ومرهفة الحس.
  • لديها ذوق رفيع وأخلاق عالية وتتمتع بجاذبية تميزها عن الآخرين.
  • رومانسية وعطوفة ومتسامحة وتحب الخير للجميع.
  • تمتلك طموحا ورؤية ثاقبة للمستقبل وتسعى طوال الوقت لتحقيقها.
  • متأكدة من نفسها وقدراتها حتى حد الغرور لمن لا يعرفها.

دلع اسم ليالي

لولو – لولي – لي لي – ليلا – ليلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى