الأسماك و أحواض السمكالحيوانات

معلومات عن نجم البحر

في هذه المقالة، سنقدم لكم معلومات حول نجم البحر ونمط حياته، فنجم البحر ليس من أنواع الأسماك، بل هو حيوان بحري يتبع شوكيات الجلد في اللافقاريات، حيث لا يمتلك فقرات صلبة، ويحتوي جسمه على العديد من الأذرع التي تشبه الأشواك، ويعيش في المياه المالحة مثل المحيطات والبحار، وهناك بعض الأنواع التي تعيش في البحيرات العذبة .

معلومات عن نجم البحر

ومن الجدير بالذكر أن سبب تسميته بالنجم يعود إلى تشابهه مع النجوم في شكله، ولكن هناك العديد من الأنواع الأخرى التي لا تشبه النجوم ولكنها تنتمي إلى نجم البحر، وذلك لأنها تتشابه معه في التكوين والخصائص، وسنقدم لكم في الفقرات التالية معلومات مميزة عن هذا الحيوان البحري من خلال موسوعتنا فتابعونا.

غذاء نجم البحر

النجم البحر لا يمتلك رأسا، بل يحمل فما في منتصف جسمه، ويتغذى على المحاريات نظرا لبطء حركتها في الماء، مما يجعلها سهلة الصيد والاستهلاك. يتبع النجم البحر خطة محددة لصيد وتناول المحار، حيث يحاول المحار الدفاع عن نفسه من خلال إغلاق فكيه بإحكام لحماية جسمه، وفي هذه اللحظة يهاجم النجم البحر المحار ويثني أطرافه حوله، ثم يدخل إحدى أطرافه بين الفكين، مما يجعل المحار يشعر بالضعف ويفتح فكيه ليتمكن النجم البحر من تناول الجسم الرخو الموجود بداخلهما.

تكاثر نجم البحر

هناك طريقتان لتكاثر نجم البحر، الأولى هي التكاثر الجنسي والثانية هي التكاثر اللاجنسي. وسنشرح النوعين بالتفصيل في الجمل التالية.

  • التكاثر الجنسي لنجم البحر: تضع الإناث البيض في الماء، وأذكر أن الأنثى تستطيع وضع أكثر من مليونين ونصف بيضة في وقت واحد، ومن ثم يخصب الذكور تلك البيوض حتى تصبح يرقات صغيرة، وتسمى تلك اليرقات بيبيناريا، ومن ثم تنمو لتصبح مثل نجم البر، وأذكر أن هناك بعض الأنواع التي تكون ذكورا في بداية حياتها، وعندما تكبر تتحول إلى أنثى ويزداد حجم جسمها.
  • التكاثر اللاجنسي لنجم البحر: يتكاثر نجم البحر عن طريق الانشطار، حيث ينقسم إلى نصفين ثم يقوم كل نصف بإكمال الأجزاء التي يفتقدها. يستطيع نجم البحر تعويض الأجزاء المفقودة مثل الأذرع والقرص المركزي، ولكن تجديد الأطراف يكون بطيئا للغاية، حيث يمكن أن تستغرق عملية تعويض الطرف عاما كاملا.

أنواع نجم البحر

تعتمد أنواع نجم البحر على شكله، فالنوع الأكثر شيوعا يمتلك خمسة أذرع، وهو متواجد بكثرة في البحار والمحيطات، وهناك أنواع أخرى تمتلك عشرين ذراعا، وأنواع تمتلك أكثر من أربعين ذراعا، وإجمالي عددها يتجاوز الألفي نوع، ومن أشهرهم:

  • نجم البحر الأزرق.
  • نجم البحر الملكي.
  • نجم البحر الدموي.
  • النجم الخفاش.
  • نجم البحر المصري.
  • النجم الجلدي.
  • النجم الوردي.
  • نجم عباد الشمس.

كم يبلغ عمر نجم البحر

أجريت العديد من الدراسات لتوضيح عمر نجم البحر، وأظهر العلماء أن متوسط عمر النجم الواحد يبلغ 35 عاما.

مواصفات نجم البحر

  • النجم البحري يحمل العديد من الأذرع، وعند فقدانه لأحدها، يستطيع تجديدها واستبدالها بشكل تلقائي، وتحتوي تلك الأذرع على مجموعة من الأنابيب ذات الحجم الصغير، ويستخدم تلك الأنابيب للالتصاق بالأجسام، ويغطي جسمه بالعديد من الأشواك التي يستخدمها للدفاع عن نفسه ضد الأسماك المفترسة.
  • النجم البحر لا يملك رأسا، ففمه يوجد في وسط جسمه، أما عيونه فتوجد في نهاية أذرعه، وتكون عبارة عن نقاط صغيرة حمراء اللون، ففي كل جانب يوجد عين واحدة، ومن الجدير بالذكر أن رؤيته محدودة جدا، فلا يمكنه رؤية بوضوح، وتساعد هذه العيون على تحديد مناطق الضوء والظلام في الماء فقط.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى