التعليموظائف و تعليم

كم عدد دول العالم المعترف بها

هناك العديد من التساؤلات التي تتكرر على ألسنة البعض، وأحدها هو عدد دول العالم، وسنجيب عليه في مقالتنا التالية من خلال موسوعة. يشير مصطلح الدولة إلى الأمة التي تمتلك قانونا خاصا بها وحكومة تنفذ قوانينها. لم يتم تحديد عدد الدول الواردة في الكرة الأرضية والعالم بشكل صريح، وهناك خلاف حول ذلك بسبب النزاعات المستمرة في بعض المناطق في العالم.

عندما نتعمق في النظر إلى المسألة، نلاحظ أن الكرة الأرضية مقسمة إلى ثلاث قارات تم اكتشافها منذ القدم وهي (أفريقيا، أوروبا، وآسيا)، وفي العصور الحديثة تم اكتشاف قارتين جديدتين وهما أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية في عام (1492م)، وتم اكتشاف قارة أستراليا في القرن الثامن عشر، بينما قارة أنتاركتيكا هي آخر ما تم اكتشافه من بين القارات وتعرف بالقارة القطبية الجنوبية في عام (1911م)، ومن خلال هذا التقسيم يمكننا الوصول إلى إجابة سؤال كم عدد دول العالم.

كم عدد دول العالم

العدد المعترف به والمحدد من قبل دول العالم في الوقت الحاضر هو (١٦٩ دولة)، بالإضافة إلى وجود عدد من الدول غير المعترف بها من بلدان كثيرة مثل (تايوان) حيث لا تتم أي علاقات تعاونية معها إلا في حالات نادرة، وهي واحدة من ال١٦٩ دولة وعند إزالتها يصبح العدد (١٩٥).

وصل عدد الدول غير المعترف بها تايوان إلى قرابة المائة دولة، وذلك بسبب رفض جمهورية الصين الشعبية الاعتراف بتايوان ككيان منفصل عنها، وللحفاظ على العلاقات مع الصين، رفضت الدول الاعتراف بتايوان أو التعاون الدولي معها.

عدد دول العالم المعترف بها

  • تحدد قوة الدولة ومكانتها بوصفها عضوا في الأمم المتحدة أم لا. وفي هذه الحالة، نجد أن هناك حوالي مائة وتسعة وثلاثون دولة تعترف بها. ومع ذلك، هناك خلاف حول هذه المسألة يتعلق بعدد الدول الأخرى التي ليست أعضاء في الأمم المتحدة، مثل الفاتيكان وفلسطين. لذلك، فإنهم لا يتم احتسابهم كدول معترف بها، وبالتالي يكون العدد مائة وخمسة وتسعون دولة.
  • انضمت مؤخرا دولة جنوب السودان بعد أن استطاعت الحصول على استقلالها في عام 2011م، وبالتالي أصبحت إحدى دول العالم، وهذا ما جعل العدد الحالي يصل إلى مائة وستة وتسعين.

كم عدد دول العالم العربي

  • هناك اثنتان وعشرون دولة في الوطن العربي تقع في قارتي آسيا (دول الشرق الأوسط) وأفريقيا (دول الشمال الأفريقي)، باستثناء تركيا وإيران لأنهما ليستا دول عربية وتتكلمان اللغة التركية والفارسية على التوالي.
  • تحتوي دول الوطن العربي على لغات أخرى بالإضافة إلى اللغة العربية التي يتحدث بها سكانها، وهناك دولة عربية تقع خارج الوطن العربي وهي (تشاد)، وأما باقي الدول العربية فهي (قطر، الإمارات العربية، تونس، البحرين، السودان، الصومال، السعودية، اليمن، فلسطين، عمان، جزر القمر، الجزائر، ليبيا، لبنان، الكويت، الأردن، العراق، مصر، موريتانيا، سوريا، المغرب).

وبناء على ما سبق ذكره، يظهر لنا أن دولة جنوب السودان هي أحدث دولة في العالم، وتسبقها دولة (كوسوفو) التي أعلنت استقلالها عن صربيا في عام 2008م. وأصبحت الجبل الأسود دولة أيضا بعد انفصاله عن صربيا في عام 2006م. ومنذ عام 1990م، تم اكتشاف تسعة وعشرون دولة نتيجة تفكك الاتحاد السوفيتي، الذي تسبب في ظهور أربعة عشر دولة، بالإضافة إلى سبع دول نتيجة تفكك يوغوسلافيا.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى