الجرافيك و أدوات الوسائط المتعددةالكمبيوتر و الإلكترونيات

ما هو الرسم الكروكي

ماذا يعنى بالرسم الكروكي؟ الرسم الكروكي هو نوع بسيط وبدائي من الرسوم والفنون، ويمارسه الجميع سواء كانوا عامة أم متخصصين. فالرسم له فوائد روحية ونفسية وعملية عديدة لا يمكن وصفها بالكلمات بل يمكن التعبير عنها من خلال الرسم. وهناك العديد من البرامج والتطبيقات المستخدمة اليوم في الرسم الكروكي، حيث يلجأ إليها المهندسون والمحترفون لمساعدتهم في وضع الأساسات البنائية والتخيلية لمشاريعهم. في هذا المقال، سنتناول تعريف الرسم الكروكي وأهميته، وسنوضح طريقة سهلة للرسم الكروكي باستخدام الإنترنت من خلال برنامج smart draw.

جدول المحتويات

ما هو الرسم الكروكي

هو نوع من أنواع الفنون والرسوم، لا يتطلب قوانين أو قواعد محددة، فهو نوع يمكن للجميع القيام به بسهولة ويسر، فالرسم الكروكي موجود منذ القدم فهو يعتبر من أقدم الفنون، والجميع يمارسه يوميا سواء للتسلية أو لشرح فكرة معينة، ويستخدمه الآن المهندسون لرسم وتوضيح رؤيتهم الهندسية للعديد من المباني، ويمكن الآن الرسم الكروكي عن طريق الكمبيوتر وليس بالضرورة يدويا فقط، ويساعد الرسم عن طريق الكمبيوتر في تسهيل الأمور للمستخدمين والمهندسين والمبرمجين.

طريقة الرسم الكروكي بإستخدام الحاسوب

  1. قم بتحميل برنامج smart draw وتثبيته على الجهاز.

اختر المنطقة التي ترغب في تصميمها ورسمها.

قم بجمع المقاسات المطلوبة التي تحتاج إلى معرفتها، وذلك لجعل الرسومات دقيقة.

اتبع التوجيهات الظاهرة في البرنامج، يمكنك اختيار الطابق الأرضي ثم إدخال المقاسات التي تم جمعها بالكامل (تأكد من أن جميع المقاسات بالأمتار).

حدد تفاصيل المخطط الهندسي للمبنى، مثل المداخل والمخارج والتفاصيل الصغيرة التي تميزه مثل الأبواب والنوافذ والديكورات والأثاث ومواقع الحمامات والمطابخ، وكذلك الإضاءة المناسبة لنوع المبنى.

تسلط الضوء على المخطط التفصيلي لها، من خلال التركيز على مساحة الغرفة ومحتوياتها وتفاصيلها، وستجد في البرنامج العديد من الخيارات التي يمكن أن تساعدك.

بعد كتابة المقاسات، يقوم البرنامج تلقائيا بتغيير مقاسات الغرفة، ويمكنك تعديلها وتكبيرها أو تصغيرها عن طريق سحب الحوائط في البرنامج، وعند تغيير المقاسات، يأخذ البرنامج بعين الاعتبار تغيير باقي مقاسات الحوائط لتحقيق التوازن.

يقوم هذا البرنامج بوضع أماكن النوافذ والأبواب تلقائيا، ولكن يمكن تعديله أو إضافة شيء جديد حسب رؤيتك الفنية، كما يتوفر عدد كبير من أشكال النماذج يمكنك اختيار ما يناسب شكل المبنى.

قم بتحديد مواقع وأنواع الأجهزة، وفي البرنامج يتم تقديم عدة نماذج للأجهزة ولوحة التحكم حتى تختار ما يناسبك منها، وبعد ذلك يمكنك بسهولة تعديل وتغيير مساحتها.

تحدد هذه المقاييس الدقيقة أماكن الإضاءة والصرف الصحي والأجهزة وغيرها.

هذا البرنامج يعينك على الرسم بسهولة، ما عليك سوى اتباع التعليمات والإرشادات الموضحة لك.

يمكنك الحصول على تفاصيل رسم الكركي بالتفصيل من خلال مقالة (طريقة رسم كروكي بالكمبيوتر).

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى