الإستثمارالموارد المالية

متى رد الفائض من اكتتاب الخبير وتوقعات 2024

متى يتم رد الفائض من اكتتاب الخبير؟ هذا السؤال يتكرر كثيرا على محركات البحث في الفترة الأخيرة، وذلك بسبب ثقة المستثمرين العرب والأجانب في صندوق الخبير للنمو، مما زاد حجم التداول مع الهيئة وسرعة عملية شراء الأسهم، وتقسم أرباح الصندوق إلى أربعة أجزاء ويحصل المساهمون على جزء من العائد المالي كل ربع سنوي، ويساهم الصندوق في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال المشروعات الاستثمارية التي نفذت على الأراضي السعودية، ونذكر متى يتم رد الفائض من اكتتاب الخبير عبر موقع موسوعة، ونعرض حكم التداول مع الصندوق وطرق التواصل معه، وذلك في السطور التالية.

متى رد الفائض من اكتتاب الخبير

صندوق الخبير يخضع للأحكام الشرعية للنمو، حيث تأسس بواسطة المملكة العربية السعودية لتنمية الاستثمارات الداخلية للدولة، ويعلن عن مواعيد توزيع الأرباح في غضون أيام قليلة.

  • يعرض صندوق الخبير أسهما للتداول والاكتتاب بشكل منتظم، وفي الشهر الماضي تداولت الهيئة في السوق المالية من 13 مارس 2022 حتى 31 مارس.
  • يقوم صندوق الخبير بتوزيع التداول، ومن المتوقع توزيع الفائض في غضون أسبوعين من تاريخ الانتهاء.

سعر اكتتاب الخبير ريت

عملية التداول والاكتتاب في السوق المالية هي واحدة من أهم الطرق الاقتصادية التي تتبع في العالم، بل وأصبحت بعض الدول تعتبرها وسيلة لتعزيز النمو الاقتصادي. ويندرج صندوق الخبير للنمو ضمن أكبر الهيئات التي تقوم بطرح الأسهم في الأسواق المالية السعودية.

  • أشار صندوق الخبير للنمو إلى أن سعر السهم 10 ريال سعودي، ويمكن التداول به بقيمة لا تقل عن 1000 ريال وأكثر.
  • تداولت الهيئة في السوق المالي اعتبارا من منتصف شهر مارس الماضي، وبعد الإغلاق ستوزع الأرباح، وتلاحظ زيادة قيمة السهم خلال الفترة الأخيرة.

شروط الاكتتاب صندوق الخبير للنمو

يحدد صندوق الخبير بعض الشروط لإتمام عملية الاكتتاب والتداول ، ويجب على المساهمين الاطلاع عليها قبل البدء في تسجيل الأسهم.

  • يضع صندوق الاكتتاب شرط الجنسية السعودية أو جنسية تابعة لمجلس التعاون الخليجي كشرط أساسي للاستثمار مع الهيئة.
  • يمكن للمقيمين، سواء كانوا عربا أم أجانب، الذين يحملون إقامات صالحة داخل الدولة أن يتداولوا أموالهم مع الصندوق بدون أي مشاكل.
  • يمكن للمساهمين شراء أسهم من صندوق الخبير والسوق المالي كل عام، وتوفر الهيئة الفرصة للهيئات العربية والأوروبية المرخصة رسميا للتداول والاستثمار مع صندوق الخبير.
  • يجب أن تكون القيمة الأدنى للتداول مع الصندوق لا تقل عن ألف ريال سعودي حتى يتمكن العميل من الشراء، ويمكن أن يصل حجم الاستثمار مع الهيئة إلى ملايين الريالات.

حكم الاكتتاب في صندوق الخبير

يفضل العديد من الأشخاص الاستثمار في السوق المالي، ولكن في الفترة الأخيرة، أكد الفقهاء ضرورة التحقق من شرعية الشركة قبل التعامل معها، حيث توجد مؤسسات تخالف الشريعة الإسلامية.

  • عندما يتعلق الأمر بجزئية الاستثمار المالي وشراء الأسهم، فإنه يجب أن تتم دراسة وتدقيق الشركة في رأس المال ومصادر التمويل والمجالات التي تستثمر فيها، لتجنب المسلم شبهة المال الحرام.
  • بما أن الاكتتاب والتداول هما الطريقة الرسمية للاستثمار في العديد من الهيئات الحكومية والخاصة في الشرق الأوسط، خاصة في المملكة العربية السعودية، يجب على المسلمين التعرف على المحظورات التي تجعل التداول غير جائز مع الشركة.
  • الاستثمار في أفلام تسيء للدين أو تشوه الفطرة السليمة للمسلم يعتبر حراما، وكذلك التعامل مع شركات إنتاج الخمور والمحظورات والمخدرات.
  • بناء على ذلك، يجب على المسلم أن يبحث عن الشركة والمجالات التي يعمل فيها قبل شراء الأسهم، لأنه في حال وجود مخالفات، ستصبح الأموال محرمة.
  • يعمل صندوق الخبير للنمو في مجال التمويلات العقارية ومجالات تنموية أخرى متنوعة، لذلك يمكن التداول والاكتتاب من خلاله ويعتبر الربح النقدي حلالا ولا يوجد فيه شبهة.
  • يصدر صندوق الخبير في كل عام أسهما ويفتح باب الشراء أمام جميع المستثمرين وتمكن من كسب ثقة العملاء، ونتج عن ذلك سرعة بيع الأسهم وبدء التداول في فترة قصيرة.
  • أصدرت المملكة العربية السعودية بيانا يلتزم فيه جميع الهيئات والشركات الموجودة على أراضيها باتباع أحكام الشريعة الإسلامية، وبالتالي نجد أن التداول مع جميع المؤسسات والمصارف جائز شرعا.

توزيع تداول صندوق الخبير للنمو

يعتبر صندوق الخبير للنمو واحدا من أهم المؤسسات التي تطرح أسهمها للتداول والاكتتاب في سوق المال السعودي، وبعد انتهاء فترة الطرح يتم توزيع الأرباح على المساهمين.

صندوق الخبير للنمو صندوق استثمار أسهم مغلق يتوافق مع قوانين الشريعة الإسلامية
إدارة صندوق الخبير يدير الصندوق شركة الخبير المالية.
قيمة رأس المال لصندوق الخبير حوالي مليار ريال سعودي.
أقل قيمة مقدمة من الصندوق 300 مليون ريال سعودي.
عدد وحدات الصندوق وصلت حوالي 100 مليون وحدة.
سعر الوحدة في الطرح الأولي 10 ريال سعودي
أدنى قيمة للإشتراك في صندوق الخبير يصل الحد الإدني إلى ألف ريال سعودي.
فترة الصندوق 99 سنة من بداية إعلان تداول الوحدات في سوق المال.
نسب توزيع أرباح صندوق الخبير تقسم أرباح الفائض كل أربعين يوما، حيث يتم توزيع 50% من الإجمالي مرتين في السنة.

اكتتاب الخبير للنمو والدخل

المنصة الرسمية لهيئة صندوق الخبير للنمو هي الموقع الإلكتروني الذي يحتوي على بيانات الشركة بما في ذلك الصفقات المنجزة ومواعيد الطرح الأولي والأسهم، بالإضافة إلى تقديم التقارير السنوية للاكتتاب العام عبر المنصة.

  • يوفر الصندوق خدمات الاستثمار العقاري والتمويلات ويقدم الأسهم عبر منصة إلكترونية.
  • بالإضافة إلى ذلك، تشير التقارير السنوية من عام 2018 حتى عام 2020م، والتي تكون في صيغة ملفات PDF، إلى التطور الاقتصادي الذي حققته الهيئة خلال السنوات السابقة بواسطة توضيح الفيديوهات.
  • يمكنك الدخول على الموقع الرسمي لصندوق الخبير والاطلاع على خدمات تمويل الشركات، وذلك عن طريق النقر هنا.

تويتر صندوق الخبير

أطلق صندوق الخبير حسابا رسميا للإعلان عن أحدث أخبار التداول وجدول الطرق الأول وموعد الإغلاق النهائي.

  • يقوم صندوق الخبير للنمو بإعطاء تفاصيل حول الأسهم وجداول الشراء، حيث يحدد التداول للأفراد المستثمرين ورجال الأعمال والشركات.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتم توضيح مميزات التداول مع الصندوق والإجابة على أسئلة المتابعين مباشرة من خلال التغريدات اليومية
  • يمكنكم الاطلاع على الحساب الرسمي لصندوق الخبير للنمو على منصة تويتر، عن طريق النقر على هذا الرابط.

رقم صندوق الخبير للنمو

يتم تخصيص رقم هاتف لصندوق الخبير لاستقبال جميع المكالمات الهاتفية، ويمكن الحصول على تفاصيل طرح الأسهم من خلال حساب الصندوق على صفحة فيسبوك ولينكد إن.

  • يستقبل الصندوق استفسارات العملاء والمساهمين بشكل دائم على الرقم التالي: 8001247555.
  • تم مؤخرا إطلاق حساب رسمي على منصة لينكد إن تابعة لصندوق الخبير، للوصول إلى الحساب يرجى النقر على كلمة هنا.
  • أما بالنسبة لصفحة فيسبوك، فإنها تعرض معلومات حول الصندوق وتوقيت توزيع الأرباح، ويمكنك متابعة الصفحة عن طريق النقر على هذا الرابط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى