علومعلوم الأرض

الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي

إذا رغبت في معرفة الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي واللؤلؤ الاصطناعي، يجب عليك قراءة مقالنا اليوم عزيزي القارئ. اللؤلؤ هو مادة صلبة تتشكل داخل صدفة حيوان المحار ويعتبر واحدا من الأحجار الكريمة الشهيرة بسبب قيمته العالية. نظرا للطلب الكبير على اللؤلؤ، انتشرت صناعة اللؤلؤ بشكل كبير مما أدى إلى صعوبة تمييز اللؤلؤ الأصلي من المغشوش. في هذه المقالة، سنقدم لكم طرقا للتفرقة بين اللؤلؤ الطبيعي الذي يتكون داخل المحار واللؤلؤ الاصطناعي الذي يصنع يدويا.

جدول المحتويات

الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي

اللؤلؤ هو واحد من الأحجار الكريمة الشهيرة بين الناس، وتعتبر الأحجار الكريمة إحدى أعظم مظاهر إبداع الخالق، فهي تزيد من جمال الطبيعة. ويحظى حجر اللؤلؤ بتقدير الناس بسبب شكله الرائع والسحر الذي يضفيه على المظهر. ومع تزايد حاجة الناس الماسة لهذا الحجر، انتشرت ظاهرة تصنيعه، مما صعب على الناس تمييز الأصلي من المغشوش.

أنواع اللؤلؤ

  • لؤلؤ القواقع: إنه أحدث أنواع اللآلئ الطبيعية، ويتواجد في القواقع الواقعة على شاطئ كاليفورنيا، ويتوفر بأحجام صغيرة وكبيرة، وتتراوح درجات ألوانه من الكريمي إلى البرتقالي المحمِر.
  • اللؤلؤ التاهيتي: هو اللؤلؤ الوحيد الذي يأتي بلون رمادي مائل إلى السواد، ويتواجد بشكلين (بيضاوي ودائري)، وأغلى نوع هو اللؤلؤ البيضاوي، ولكن الأعداد المحدودة للآلئ الدائرية.
  • لؤلؤ الميلو ميلو: هو من اللآلئ الغير صدفية، ويصعب تقليده حيث يمتلك شكلا مميزا يمكن التعرف عليه من المظهر الأول، ونادرا ما يتواجد هذا اللؤلؤ بكثرة.
  • لؤلؤ الأكويا: هذا النوع الشائع من اللآلئ معروف لدى الجميع، ويستخدم في صناعة المجوهرات والأكسسوارات، وتأتي هذه اللؤلؤة بشكل كروي ولها بريق يجذب الأنظار تماما كالمرآة.

ما الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي

  1. اللؤلؤ الطبيعي: تتم تكوينه داخل المحار، ولا يكون للإنسان أي دخل في تشكيله، فهو يستخرج من أعماق البحار، ومن الجدير بالذكر أن المحار قد يستغرق حوالي ثمانية سنوات لإنتاج اللؤلؤة الواحدة، واللؤلؤ الأصلي من أغلى أنواع اللآلئ وأندرها.
  2. اللؤلؤ الصناعي: إنه من أكثر أنواع اللؤلؤ الانتشار شيوعا بسبب سهولة الحصول عليه، على العكس من اللؤلؤ الطبيعي الذي يكون صعب الحصول عليه، لذا فهو يعتبر أيضا من أرخص أنواع اللآلئ، ويتم إنتاجه من قبل البشر في المصانع عن طريق خلط مجموعة من المواد الكيميائية وتشكيلها لتحصل على خواص حجر اللؤلؤ الأصلي.

كيف تميز اللؤلؤ الطبيعي من الصناعي

  • يمكن التفرقة بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي، فاللآلئ الطبيعية تتمتع بعدة خصائص جمالية تميزها، ومن هذه الخصائص:
  • ينبعث اللؤلؤ الطبيعي بالنور عند تفاعله مع الأضواء المحيطة.
  • جميع اللآلئ الطبيعية تمتلك لمعة وبريق جذاب يجعلها مميزة عن غيرها من اللآلئ الاصطناعية.
  • اللؤلؤ الطبيعي يشبه المرآة حيث يمكن رؤية انعكاس الصورة عن طريقه.
  • الفتحة باللؤلؤ الطبيعي صغيرة للغاية بشكل يتلاءم مع حجمه على عكس اللؤلؤ الصناعي.
  • في حال تغيرت أحجام حبات اللؤلؤ، فإنه عند جمعها سويا تكون منسجمة بشكل متناغم، وهذا يختلف عن اللؤلؤ الاصطناعي.
  • تكون حبة اللؤلؤ الطبيعية حساسة للغاية وفي حال سقوطها، يمكن كسرها بسهولة على عكس اللؤلؤ الاصطناعي.

المراجع

1-Natural Pearls VS Cultured Pearls: How are They Different

2-Cultured Pearls Versus Natural Pearls

3-Natural Pearls VS Cultured Pearls: Benefits & Differences

4-How to Tell Real Pearls vs. Fake Man-Made Pearls

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى