الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بحث عن الايمان بالملائكة‎

في مقالنا اليوم، سنتحدث عن الإيمان بالملائكة. الإيمان بهم يعني الاعتقاد الكامل بوجودهم دون أي شك، وهو جزء من أساسيات الإيمان. قد خص الله المؤمنين بالإيمان والاعتقاد بوجود الله والرسول والملائكة. يتضح ذلك من قوله تعالى: “آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله”، وبالتالي، الإيمان بالرسل هو شرط من شروط الإيمان بالله. في هذه المقالة، سنتحدث بالتفصيل عن الإيمان بالملائكة.

جدول المحتويات

بحث عن الايمان بالملائكة‎

ورد في القرآن الكريم بعض الآيات التي تؤكد أهمية الإيمان بوجود الملائكة، ومنها ما يشير إلى أن عدم الإيمان بهم يعتبر كفرا وضلالا، ويظهر ذلك في قوله تعالى: “ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا” [سورة النساء: الآية 136]، ولذا يعتبر الإيمان بالملائكة أحد أسس العقيدة الإسلامية.

الإيمان بالملائكة

التصديق على وجود الملائكة يعتبر صفة من صفات المؤمن، وقد أكدت الشريعة الإسلامية حسب القرآن الكريم والسنة النبوية على أهمية الإيمان بهم. ومن الآيات القرآنية التي تشير إلى أن الإيمان بهم سمة من سمات العبد الصالح هو قوله تعالى: {ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة}. {سورة البقرة: رقم الآية 177}

يتوجب على كل مسلم أن يكون واعيا بوجود الملائكة ومعرفة أن لهم مكانة عظيمة عند الله وأنه جعل منازلهم في السماء، وجعلهم لا ينزلون إلى الأرض إلا لتنفيذ أمر من الله، ولقد سبق خلقهم خلق بني آدم، ولقد خلقهم الله بأعداد كبيرة لا يعلمها إلا هو ويظهر ذلك في قوله تعالى: {الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع يزيد في الخلق ما يشاء}

الله عز وجل خلقهم ليعبدوه، ومنهم ليس هناك من يعصي أمر الله. قال تعالى: {وقالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون، لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يشفعون إلا لمن ارتضى وهم من خشيته مشفقون} (سورة الأنبياء: الآية رقم 26)، وهم يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون لمن في الأرض. إن الله هو الغفور الرحيم}، (سورة الشورى: الآية رقم 5)

ويجب على المسلم أن يؤمن بوجود ملك الموت لأنه هو الذي يأخذ الأرواح عندما ينتهي وقتها، ويتجلى ذلك من خلال قوله تعالى: {قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ثم إلى ربكم ترجعون}، (سورة السجدة: الآية رقم11)

أحاديث تناولت الإيمان بالملائكة

من الأحاديث التي رويت عن النبي صلى الله عليه وسلم، عندما سأله جبريل عليه السلام عن الإيمان، قال: “الإيمان هو أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر، خيره وشره”

وقد ورد حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن الملائكة، وهو: عن عائشة -رضي الله عنه- قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {خلقت الملائكة من النور، وخلق الجان من مارج من النار، وخلق آدم مما وصف لكم}، وبذلك فقد بين الرسول أن الله خلق الملائكة من النور، وبني آدم من الطين، وخلق الجن من النار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى