التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية عن العمل التطوعي

نقدم لكم فقرات إذاعية مدرسية حول العمل التطوعي وأهمية المساهمة في تطوير المجتمع، حيث تقدم الإذاعة المدرسية كنشاط تربوي للطلاب في بداية يومهم الدراسي، حيث تقدم لهم معلومات وأخبار تساهم في تنمية وعيهم الفكري والثقافي ليكونوا على دراية تامة بالأحداث والأخبار المحيطة بهم.

وما يزيد من فعالية وأهمية هذا العمل هو أنه يقدم وينفذ بواسطة الطلاب أنفسهم، مما يرفع قيمة العمل الجماعي والمشاركة الاجتماعية منذ صغرهم.

لذلك، نعرض لكم اليوم نموذج إذاعي عن العمل التطوعي من موقع موسوعة، فتابعونا.

اذاعة مدرسية عن العمل التطوعي

مقدمه عن العمل التطوعي

العمل التطوعي هو أحد أفضل الأعمال التي يمكن للفرد ممارستها، حيث يختار بإرادته أن يقدم المساعدة والدعم لأفراد مجتمعه بنية صادقة وإيمانا بأهمية التكاتف والمساندة في بناء مجتمع أفضل.

يساهم العمل التطوعي في تشكيل شخصية الإنسان وتطويرها من خلال الخبرات والمهارات التي تمكنه من مواجهة المواقف والأزمات في حياته. ولا يعد العمل التطوعي تطويرا لمهارات الفرد فحسب، بل هو تطوير وتقدم للمجتمع بأكمله. كما يعزز التعاgetف والتآلف بين جميع الأفراد.

أصبحت المشاركة في الأعمال التطوعية اليوم أسهل وأكثر يسرا حيث انتشرت المؤسسات الخيرية التي تسعى لإيجاد المساهمين بالوقت والجهد في أداء الأعمال التطوعية، فالعمل التطوعي ليس مقتصرا على المال فحسب، بل يحمل قيمة وأهمية الجهد والوقت، وفي النهاية ستجد أنك قد استثمرت وقت فراغك فيما يفيد وينفع المجتمع، وستحصل على أجر كبير من الله تعالى لمساعدتك الآخرين.

القرآن الكريم

وأفضل بداية لبرنامجنا المدرسي لهذا اليوم هي آيات واضحة توضح قيمة العمل التطوعي ومكافآته عند الله عز وجل حسب ما قاله الطالب/………….

قال الله تعالى في سورة البقرة “ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم”، كما ورد بنفس السورة أيضا قوله تعالى “بلىٰ من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه”، وقوله تعالى “فمن عفى له من أخيه شيئا فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان”.

الحديث الشريف

ثم ننتقل بكم للحديث الشريف مع الطالب/………………

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أحب الناس إلى الله أنفعهم، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل هو السرور الذي تدخله على مسلم أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينا أو تطرد عنه جوعا، ولأن أسير مع أخي المسلم في حاجته أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهرا، ومن يمتنع عن غضبه ستر الله عورته ومن يكبح غيظا ولو يمكنه أن ينفذه، ملأ الله قلبه رضا يوم القيامة، ومن يمشي مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له، ثبت الله تعالى قدمه يوم تزل الأقدام

هل تعلم عن العمل التطوعي

هل تعلم أن…..

  • يساعدك العمل التطوعي على تطوير مهاراتك وخبراتك الحياتية بشكل إيجابي.
  • العمل التطوعي يساعد على زيادة مسك أبناء المجتمع وتعزيز وحدتهم وتآلفهم.
  • ينقسم العمل التطوعي إلى قسمين، الأول هو العمل التطوعي الفردي الذي يقوم به الفرد بمساهمة من نفسه مثل الأطباء الذين يقدمون الخدمات الطبية والعلاج مجانا للفقراء، والثاني هو العمل التطوعي الجماعي الذي يقوم به المؤسسات والمنظمات الخيرية بشكل مستمر ومنظم.

من أقوال الشعراء

يقول الشاعر خليل مردم بك في فعل الخير والتطوع لخدمة الآخرين:

صنعُ الجميلِ وَفعلُ الخيرِ إِنْ أُثِرا

أبقى وَأحمد أَعمال الفتى أَثَرا

بَلْ لستُ أَفهم معنى للحياة سوى

عن الضعيفِ وإنقاذ الذي عثرا

والناسُ ما لم يواسوا بعضَهمْ فهمُ

كالسائماتِ وَإِن سمَّيتهمْ بشرا

حكمة عن العمل التطوعي

وإليكم حكمة اليوم مع الطالبة/……………….

أدرك أن مساعدتك للآخرين تؤجر لك بمنزلة خير من رب العالمين في الدنيا والآخرة، فمن تمد له يد العون اليوم، ستجده يمد لك يد العون عندما تحتاجه غدا.

خاتمة الإذاعة المدرسية

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم الكريم، ندعو الله أن نكون قد أفدناكم بما لدينا من معلومات، ونلتقي في إذاعة جديدة، قدمت لكم فقرات الإذاعة الطالبة/…… تحت إشراف المدرس/……).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى