الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هي صحة حديث استوصوا بأقباط مصر خيرا

استكشف صحة حديث “استوصوا بأقباط مصر خيرا” من خلال هذه المقالة، حيث يتضمن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاياه لأمته، وبعض هذه الأحاديث قد تكون متشابهة، وتشابه بعض الألفاظ، ومن بين الأحاديث التي قد يحدث بها لبس واختلاف هي أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مصر وأهلها؛ لذلك قامت الموسوعة بعرض جميع الأحاديث الصحيحة التي أوردها كبار رواة الحديث، والتي وردت أيضا في أهم كتب الحديث عن مصر، مع توضيح الحكم الدقيق لكل حديث، تابعونا.

جدول المحتويات

صحة حديث استوصوا بأقباط مصر خيرا

ذكر في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم عدد من الأحاديث التي تتحدث عن مصر، وقد يخدع الكثيرون بكلمات البحث؛ إذا هذا الحديث مذكور في السنة الصحيحة، ولكن بألفاظ دقيقة أخرى صحيحة، وليس بتركيبة “استوصوا بأقباط مصر خيرا.

يمكن أن يكون الباحث قد دمج بين ألفاظ أكثر من حديث، ولم يتحرى الدقة؛ ولذلك سنذكر فيما يلي جميع الأحاديث التي وردت في صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مصر، وهي كما يلي:

الحديث الأول

عن أبي ذر الغفاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”سوف تفتحون أرضا يذكر فيها القيراط، فحسنوا التعامل مع أهلها، فإنهم لهم حقوق ومصالح يجب أن نراعيها، وإذا رأيتم شخصين يتقاتلان في مكان معين، فاخرجوا منه. قال: فمر بربيعة وعبد الرحمن، ابنا شرحبيل ابن حسنة، يتنازعان في مكان معين، فخرج منه”. هذا حديث صحيح ورد في صحيح مسلم.

الحديث الثاني

روى أبو هريرة عن النبي قوله: “منعت العراق دراهمها وقفائزها، ومنعت الشام مديها ودنانيرها، ومنعت مصر إردبها ودنانيرها”، وقد شهد على هذا حم أبي هريرة ودمه. هذا الحديث صحيح ومذكور في صحيح مسلم.

الحديث الثالث

عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “سيحان وجيحان، والفرات والنيل كل من أنهار الجنة”. حديث صحيح ورد في صحيح مسلم.

الحديث الرابع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأم سلمة أم المؤمنين: “يا لله في قبط مصر؛ فسوف تظهرون عليهم وسيكونون لكم عددا وأعوانا في سبيل الله”. الحديث معتبر صحيحا في إسناده ورجاله ثقات، وحدثه الألباني وأورده في السلسلة الصحيحة.

الحديث الخامس

عن أبي عبد الرحمن الحبلي وعمر بن حريث:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنكم ستقدمون على قوم جعد رؤوسهم فاستوصوا بهم فإنهم قوة لكم وبلاغ إلى أعدائكم بإذن الله )، أي يقصد بذلك قبط مصر. هذا الحديث نقله ابن حبان في صحيحه، وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد، ورجاله مرويون في السنن الصحيحة.

قمنا اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة بتقديم جميع الأحاديث النبوية الشريفة التي تتعلق بمصر وأهلها؛ وذلك لتوضيح الكلمات للقارئ، تابعوا جديد الموسوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى