الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فضل لاحول ولاقوة الا بالله

من الأمور التي يمكن للمسلم أن يقضي وقته فيها ويكسب بها أجرا عظيما عند الله هي قول “لا حول ولا قوة إلا بالله”. وقد ذكر في كتاب الله تعالى عن فضل ذكر الله في جميع الأوقات وضرورة أن يذكر المسلم الله تعالى في كل الأوقات، وقد قال تعالى في سورة العنكبوت: “ولذكر الله أكبر”.

• كما أشار الله في سورة الرعد إلى إفضلية ذكره الذي يعتبر خير رفيق للمسلم. قال الله تعالى: “الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب” [الرعد: 28]. وكما أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكثير من الأحاديث النبوية إلى فضل قول “لا حول ولا قوة إلا بالله”.

فضل لا حول ولا قوة الا بالله كما جاء في السنة النبوية الشريفة

من قال لا حول ولا قوة الا بالله بعد الحيعلتين دخل الجنة

• في صحيح مسلم، يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “عندما يقول المؤذن الله أكبر، ويقول أحدكم الله أكبر الله أكبر، ثم يقول أشهد أن لا إله إلا الله، ويقول أشهد أن لا إله إلا الله، ثم يقول أشهد أن محمدا رسول الله، ويقول أشهد أن محمدا رسول الله، ثم يقول “حي على الصلاة”، يقول “لا حول ولا قوة إلا بالله”، ثم يقول “حي على الفلاح”، يقول “لا حول ولا قوة إلا بالله”، ثم يقول الله أكبر الله أكبر، يقول الله أكبر الله أكبر، ثم يقول “لا إله إلا الله”، يقول “لا إله إلا الله”، يدخل الجنة من قلبه.

من قال لا حول ولا قوة الا بالله غفر الله تعالى له

• وفقا لرواية للنسائي عن أبي هريرة، من قال لا إله إلا الله والله أكبر لا إله إلا الله وحده لا إله إلا الله ولا شريك له لا إله إلا الله له الملك وله الحمد لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، وهو يعقدهن بأصابعه خمس مرات، ثم يقولهن في يوم أو ليلة أو شهر، ثم يموت في ذلك اليوم أو الليلة أو الشهر، سيغفر له ذنبه

من قال لا حول ولا قوة الله بالله في الليل قبلت صلاته

• عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تعار من الليل، ثم قال حين يستيقظ: لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد. يحيي ويميت بيده الخير، وهو على كل شيء قدير. تعظيم الله وشكره وإلهه الوحيد هو الله العظيم، ولا حول ولا قوة إلا بالله. ثم قال: اللهم اغفر لي”. أو دعا استجاب الله له. فإن قام فتوضأ ثم صلى، قبلت صلاته

من قال لا حول ولا قوة الا بالله يتنحي له الشيطان

• عن أنس رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا خرج الرجل من بيته وقال “بسم الله توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله”، يقال له: كفاك، قد هديت وكفيت ووقيت، فيتنحى الشيطان عنه ويقول له شيطان آخر: كيف لك برجل قد هديت وكفيت ووقيت؟

من قال لا حول ولا قوة الا بالله كفرت عنه خطاياه

• عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما على الأرض أحد يقول لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله إلا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر”

من قال لا حول ولا قوة الا بالله وهو مريض ثم مات لا تطعمه النار

• عن أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنهما أنهما شهدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: من قال لا إله إلا الله والله أكبر، فإنه صدق ربه، ومن قال لا إله إلا أنا وأنا أكبر، فإنه يقول لا إله إلا أنا وأنا أكبر، ومن قال لا إله إلا هو وحده، فإنه يقول لا إله إلا أنا وحدي، ومن قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، فإنه يقول صدق عبدي لا إله إلا أنا وحدي لا شريك لي، ومن قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد، فإنه يقول لا إله إلا أنا لي الملك ولي الحمد، ومن قال لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، فإنه يقول لا إله إلا أنا ولا حول ولا قوة إلا بي، وكان يقول من قالها في مرضه ثم مات لم تطعمه النار

من قال لا حول ولا قوة الا بالله ملئت يديه خيرا

• عن ابن أبي أوفى رضي الله عنه قال: (قال أعرابي يا رسول الله إني قد عالجت القرآن فلم أستطعه فعلمني شيئا يجزىء من القرآن قال قل تعظيم الله وشكره وإلهه الوحيد هو الله العظيم فقالها وأمسكها بأصابعه فقال يا رسول الله هذا لربي فما لي قال تقول اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني وأحسبه قال واهدني ومضى الأعرابي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذهب الأعرابي وقد ملأ يديه خيرا)

من قال لا حول ولا قوة الا بالله اكثر من غراس الجنة

• قال أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على إبراهيم عليه الصلاة والسلام ليلة أسري به وسأله من معك يا جبرائيل، فأجاب جبرائيل أن هذا محمد، فقال له إبراهيم عليه الصلاة والسلام يا محمد، مر أمتك فليزدادوا من غراس الجنة، فإن تربتها طيبة وأرضها واسعة، فسأله محمد ما هي غراس الجنة، فأجاب لا حول ولا قوة إلا بالله

• عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “زروا بها الجنة فإنها عذبة ماؤها طيب وترابها ريح فزروها فقالوا: “يا رسول الله وما زرعها؟” قال: “ما شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى