أكلات و مشروباتمشروبات

طرق لجعل قهوتك صحية

بعد معرفة طرق لجعل قهوتك صحية وتطبيق ما تعلمته، من المحتمل أنك لن تحتاج إلى تقليل استهلاكك للقهوة وستزيد من استمتاعك بفوائدها الصحية. ستتخلص أيضا من تأثيرها السلبي على قدرتك على ضبط الوزن إذا كنت تتناولها مع الإضافات مثل السكر والكريمة. السبب الأساسي للاستفادة من جميع هذه الميزات هو قراءة المقالة الحالية في موسوعة، حيث ستتعرف على كيفية تناولها بشكل صحي وفقا لاحتياجاتك، وكيفية زيادة قيمتها الغذائية، واختيار أفضل أنواعها. بالإضافة إلى معرفة أفضل الأوقات لتناولها وفقا لنتائج أحدث الدراسات العلمية.

طرق لجعل قهوتك صحية

عدم استهلاك الكافيين بعد 2 ظهرًا

  1. إن القهوة من أغنى المصادر الطبيعية للكافيين المنبه، الذي يلعب دورا كبيرا في زيادة الإقبال على استهلاك القهوة، حيث يعزز النشاط ويدعم اليقظة على الرغم من الإنهاك.
  2. على الرغم من فوائد استهلاك الكافيين، إلا أن استهلاكه بعد الساعة 2 صباحا يزيد من خطر الإصابة بأمراض النوم والأرق. بالإضافة إلى ذلك، يقلل من القدرة على الاستمتاع بنوم عميق ويؤثر سلبا على الشعور بالحيوية والنشاط، مما يتسبب في الشعور بالإرهاق بشكل متفاوت وتقليل جودة النوم والجهد المبذول بشكل منتظم والحالة العامة للصحة أيضا.
  3. بسبب الأسباب المذكورة سابقا، من المستحسن تجنب شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين بعد الساعة 2 ظهرا، وفي حالة الحاجة إلى تناول منبهات، يمكن تناول فنجان من القهوة بدون كافيين أو فنجان من الشاي.

تناول القهوة الغنية بالكافيين يؤثر سلبا على جودة النوم، لذا يجب تجنب شربها بعد الساعة 2 ظهرا قدر الإمكان

تجنب إضافة السكر

  • القهوة السوداء هي من المشروبات المفيدة للصحة ولها سعرات حرارية معتدلة، ولكن إضافة السكر الأبيض يزيد من السعرات الحرارية الموجودة فيها دون التأثير الإيجابي على القيمة الغذائية لها.
  • يجدر بالذكر أن تناول القهوة غير المحلاة يزيد من متعتك بالقهوة، ولكن يتطلب ذلك التعود على عدم تناول القهوة المحلاة بالسكر بشكل خاص والحد من تناولك للسكر في المشروبات بأنواعها المختلفة بشكل عام. وبالإضافة إلى هذه المزايا، فإن تناول القهوة غير المحلاة سيساعدك على ضبط وزنك بشكل كبير.
  • لكي تعتاد على شرب القهوة غير المحلاة، هناك طريقتان يمكنك اختيار أحدهما؛ الأولى هي التوقف المفاجئ عن إضافة السكر للقهوة، ويمكنك التعود على ذلك في غضون أسبوع في المتوسط، أما الطريقة الثانية فتتمثل في تقليل كمية السكر المضافة للقهوة.

من غير المستحسن إضافة السكر إلى القهوة طبيا، حيث لا يزيد من قيمتها الغذائية. لتطبيق هذه القاعدة، يمكنك البدء على الفور والالتزام بها لمدة أسبوع حتى تعتاد عليها، أو تتبع طريقة تدريجية لتقليل معدل إضافة السكر

اختيار نوع عالي الجودة

يتوفر في المتاجر أنواع مختلفة ومتعددة من البن، ولكن جودة الأنواع المتاحة تختلف وفقا لنوع حبوب البن وطريقة تجهيزها حتى تصل إلى الشكل النهائي المتوفر في المتاجر؛ وببساطة، أفضل أنواع القهوة هي التي تصنع من البن العضوي، كما يفضل شراء حبوب البن وطحن كمية منها قبل الاستهلاك.

على الرغم من إمكانية الحصول على البن العضوي، إلا أن معظم أنواع البن الجاهزة تعتمد في زراعتها على نوع أو أكثر من المواد الكيميائية. لتجنب ذلك، ينصح بشراء أنواع القهوة من العلامات التجارية الكبرى المعروفة بمنتجاتها العضوية.

حرص على تناول القهوة المحضرة من البن العضوي، وإذا لم يكن ذلك متاحا، قم بشراء حبوب البن من أحد الأصناف المميزة واطحن كمية منه في المنزل وفقا لاحتياجك كل بضعة أيام

تجنب الإفراط في شرب القهوة

  • إذا كنت من محبي القهوة، فمن المرجح أنها مشروبك المفضل الذي لا يمكنك بدء يومك دون تناول كوب منه، وربما تشرب ما لا يقل عن كوبين خلال اليوم.
  • ومع ذلك، لا يعني ذلك أنه يمكن الإفراط في تناول القهوة، فالفوائد محصورة في استهلاك معتدل. يختلف هذا الحجم إلى حد ما من شخص إلى آخر اعتمادا على وزن الجسم. وفقا لتوصيات وزارة الصحة الكندية، الحد الأقصى الموصى به لاستهلاك الكافيين هو 2.5 مليجرام من القهوة لكل كيلو جرام من وزن الجسم.
  • نظرا لأن كأس القهوة يحتوي في المتوسط على 95 ملغ من الكافيين، فالكمية الموصى بها للاستهلاك لا يجب أن تتجاوز كوبين في اليوم لشخص يزن 80 كيلوغرام.
  • ومع ذلك، أظهرت الأبحاث أن تناول كمية تصل إلى 6 أكواب من القهوة يوميا (بما يعادل 400-600 مليجرام من الكافيين) ليس له آثار جانبية في معظم الحالات

تعاقب في استهلاك القهوة لتجنب الآثار الجانبية للافراط فيها، والافراط في استهلاك القهوة أمر نسبي، لذا اعتمد على تأثير تناول القهوة على جسمك إذا كنت بصحة جيدة، واتبع إرشادات الطبيب المعالج إذا كنت تتلقى أي علاج

عدم إضافة كريمة القهوة الجاهزة

  1. هذا النوع من الإضافات هو من الأنواع ذات الجودة العالية، ومع ذلك فإنه فقير في المحتوى الغذائي بالمقارنة بالسعرات الحرارية، وينطبق الأمر نفسه على الأنواع المنخفضة الدسم، وبالإضافة إلى ذلك، المواد المعالجة مثل الكريمة الجاهزة بأنواعها المختلفة تعتبر أنواعا غير صحية للأغذية.
  2. وبناء على المعلومات المقدمة، استهلاك هذا النوع من الإضافات، وخاصة إذا كنت من متعاطي القهوة بشكل كبير، سيؤثر سلبا بشكل كبير على وزنك الصحي. نظرا للسلبيات المشار إليها لهذا النوع من الإضافات، يفضل تناول القهوة السوداء أو استبدال الكريمة بأي نوع من أنواع الحليب. هذا لن يحميك فقط من الأضرار الناتجة عن تناول القهوة، بل سيزيد أيضا من القيمة الغذائية للقهوة.

استبدل كريمة القهوة الجاهزة بالحليب الكامل الدسم أو قليل الدسم، حيث يتم ذلك لزيادة قيمة العناصر الغذائية في القهوة وتقليل السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم

إضافة منكهات مُغذية

حيث يتواجد العديد من أنواع المنكهات الغنية بالمغذيات التي يمكن إضافتها لتعزيز طعم القهوة وكونها طريقة للتجديد أيضا، ومن أفضل هذه المنكهات الكاكاو المليء بالعديد من مضادات الأكسدة، والهيل المطحون شائع الاستخدام في القهوة العربية ومعروف بفوائده الصحية المتعددة، والقرفة ذات المحتوى الغني بالعناصر الغذائية، والقرنفل العطري الذي يعزز الجهاز المناعي، وجوزة الطيب التي تساهم في تحسين المزاج، والكركم الذي يدعم صحة الجهاز العصبي بفضل تواجده الغني بأنواع مختلفة من فيتامين ب.

قم بتعزيز طعم قهوتك وزيادة قيمتها الغذائية في نفس الوقت عن طريق إضافة نوع أو أكثر من المنكهات الطبيعية، ومن بين أفضلها الهيل والكاكاو والكركم والقرنفل وجوزة الطيب والقرفة

بعد معرفتك بأفضل طرق جعل قهوتك صحية، يمكنك معرفة كيفية استفادة من بقايا القهوة من خلال قراءة مقالة (كيفية استفادة من القهوة المستخدمة).

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى