الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ادعية رفع البلاء مكتوبة شاملة

في المقال التالي سنقدم لكم أدعية رفع البلاء المكتوبة والمختصرة. فالدعاء هو الوسيلة التي يلجأ إليها العبد ويتضرع بها إلى الله تعالى حتى يستجيب له. وقد أمرنا الله عز وجل بالدعاء ووعدنا بالاستجابة، فقد قال في كتاب القرآن الكريم (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم). فعندما يواجه الإنسان مشكلة أو ضيق، يتوجه بالدعاء إلى الله تعالى ويتضرع إليه، يطلب منه رفع البلاء والمصائب وتخفيف الكروب وازالة الهموم .

ادعية رفع البلاء مكتوبة

في يد الله قدرة على كل شيء، وهو القادر على استجابة الدعاء بدون غيره، ويفتح بابه للعبد دائما في أي وقت، ويمكن للإنسان أن يدعو ربه سبحانه وتعالى عندما يشاء، ولا يوجد وقت محدد للدعاء، ولكن هناك بعض الأوقات المخصصة للاستجابة، وهي عند هطول المطر، وبين رفع الأذان والإقامة، وفي الثلث الأخير من الليل، وكذلك الدعاء يستجاب بعد الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولهذا سنقدم لكم من خلال فقرات الموسوعة التالية أدعية لرفع البلاء، فتابعونا.

دعاء لرفع البلاء والفرج

تمتلئ السنة النبوية بالأدعية المأثورة لرفع البلاء وتخفيف الكروب وزوال الهموم، وروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث الشريفة التي تحتوي على أدعية لتخفيف الأحزان، ومنها:

  • عن ابن مسعود رضي الله عنه وأرضاه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أصاب عبد هم وحزن، فليقل: “اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحدا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله عز وجل همه”. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

دعاء رفع البلاء الشديد

  • لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، ألجأ إليك لحمايتي من فقدان نعمتك وغضبك، فاللهم أجرني من كل شر وكرب، وازرع في قلبي السعادة واحمني من الشرور وأصلح لي أموري كلها، ولا تجعلني أتكل على نفسي بأي حال من الأحوال.
  • اللهم أنت القوي والغني، وأنا عبدك الضعيف والفقير أمامك، فلا حول ولا قوة إلا بك، اللهم ارحم ضعفي وقلة حيلتي، وارزقني اليسر بعد العسر، فأنت رب المستضعفين لا إله إلا أنت، فأسألك الراحة في الدنيا والنعيم في الآخرة.
  • لا حول ولا قوة إلا بك، يا عزيز، يا جبار. يا من توسعت رحمته على كل شيء. اللهم، أعوذ بك من أن تنزل بي سخطك وغضبك، وأسألك أن تصلح لي شأني، وتكتب لي الخير في الدنيا والآخرة.
  • اللهم، أعاذني بك من أن يصيبني بلاء، وأعاذني بك من سوء القدر والقضاء، وأعاذني بك من استهزاء المنافقين والأعداء. اللهم أعطني الأجر في كل مصيبة وكرب، واكتب لي اليسر بعد العسر.

دعاء لدفع البلاء مجرب

  • اللهم أسألك الخير في القدر وأعتصم بك من شره، وأسألك أفضل ما تجلبه الأيام وأعتصم بك من سوء القضاء.
  • اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همي، ولا تجعل مصيبتي في ديني، فاكتبني عندك من بين عبادك الصالحين، واقبل توبتي، وأصلح أموري، واحفظني بنظرتك التي لا تنام.
  • اللهم، أنا نسألك الفرج القريب، ونسألك العافية في الجسد والراحة في القلب. فنحن نعتبر عندك أنه يجب عليك أجر وثواب على كل ما نزل بي من ابتلاء ومرض. فاللهم، اقبل مني واكتبني عندك من الصابرين.
  • يا الله، أنا أسألك بنور وجهك وبأسمائك الحسنى التي إذا سألت بها أجبت، أن تغفر لي كل ذنب يثير سخطك علي بسببه، وأن تقربني إليك بكل فعل وقول يرضيك، وأن تكتبني من عبادك الصالحين، وأن ترزقني الراحة النفسية والحياة السعيدة، وأن تبعد عني كل شر وسوء.
  • اللهم إنك تحب جميع العباد الداعين بشدة، وأنا عبدك المحتاج إليك، أرفع يدي وألتمسك بك بالبكاء، أن تدير عني كل شر ومصيبة، وأن تبعد عني القضاء السيئ، وأن ترزقني جميع الخير، وتبعد عني كل الشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى