التعليموظائف و تعليم

بحث عن العصر الجاهلي شامل ومفصل

نقدم اليوم عبر موقع موسوعة مقالا حول العصر الجاهلي، وكما هو معروف، كان العصر الجاهلي هو الفترة التي سبقت ظهور الدين الإسلامي الحنيف. كانت الحياة في تلك الفترة مختلفة تماما، حيث كانت مليئة بالفقر والجهل والتخلف، وكان الهجوم والفساد سائدان. كانت الحياة ضحلة في كل جوانبها، حيث كان الناس يعبدون النجوم والكواكب ويطلبون المساعدة من الأصنام والأحجار، ويتخذون غير الله عز وجل ألهة،

لذلك كانت آلهتهم هي اللات والعزة والهبل، لذا ليس من المستغرب أن نجد بينهم أولئك الذين يعبدون القمر والشمس والأبقار والأشجار. وفيما يتعلق بالجانب الاجتماعي، سنتعرف عليه بشكل مفصل فيما يلي، ولكن لا يوجد أبدا عدل. فهناك أهل البادية الذين يعانون من العطش والجوع، وهناك أهل المدن الذين يعيشون في القصور ويتناولون الطعام اللذيذ والشهي. وفيما يلي، سنتعرف بشكل مفصل على الحياة في العصر الجاهلي ومظاهرها.

بحث عن العصر الجاهلى

فيما يلي نتعرف على العصر الجاهلي ومظاهره وجوانبه، حيث كان عصرا عجيبا لا يعتد بالوسطية في أي شيء. وكانت هناك شراهة لدى الأغنياء في كل الأمور، وكانت هناك كحط وجوع لدى الفقراء. كان الناس يرتدون الحرير، وآخرون يسترون عوراتهم بجلود الحيوانات والملابس البسيطة الغجرية. كانت هناك قبائل تمتلك الثروة والمال وقبائل تعاني من شدة الفقر والجوع. وفيما يلي بعض مظاهر ذلك العصر الذي أنهى الإسلام بدين الوسطية والحياة الاجتماعية السليمة.

متى بدأ العصر الجاهلي ومتى انتهى

يقول العلماء إن العصر الجاهلي ينقسم إلى عدة فترات زمنية، فهناك ما نجهله وهناك ما نعرفه. والعصر الجاهلي الذي نتحدث عنه هو الفترة قبل ظهور الدين الحنيف، وقد بدأ قبل ظهور الإسلام بحوالي قرن ونصف أو قرابة القرنين من الزمن، وانتهى بظهور الدين الإسلامي الحنيف، حيث تم إطلاق الرقاب وتحرير العبيد، واندثر التمييز بين العرب والأجانب، وانتهت الظلمة وسادت العدل والأمن.

تاريخ العصر الجاهلي

  • يعتقد الناس أن العصر الجاهلي هو العصر الذي انتشر فيه الجهل، ولذلك سمي بهذا الاسم. ولكن الحقيقة ليست كذلك. فالمقصود به العصر الذي جهل فيه الناس الله واتخذوا غيره ألهة. نعم، كانوا جهلة في كثير من الأمور، ولكن الحقيقة تقول إنهم كانوا محترفين في اللغة العربية. فقد نزل القرآن بلغة عربية خالصة، عالية الجودة ودقيقة لأناس يفهمون. فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز في سورة يوسف الآية الثانية: “إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون” صدق الله العظيم.
  • تنقسم تاريخ العصر الجاهلي إلى عدة مجالات، حيث تتضمن كل حياة منها الجوانب الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وفيما يلي سنتعرف على كل جزء من تلك الحيوات المختلفة على حدة.

الحياة السياسية في العصر الجاهلي

تعتقد الناس أن العرب قبل الإسلام كانوا بدون حكم ولا يعرفون نظاما قانونيا، ولكن الحقيقة تكون تماما عكس ذلك، فالحياة السياسية كانت جيدة وكان هناك حكم عادل لكل قبيلة يعرف بشيخ العرب أو شيخ القبيلة.

  • كان شيخ القبيلة مسؤولا عن تحقيق العدالة وتنفيذ القوانين.
  • كان يحدد شيخ القبيلة بالسن إلى جانب مجموعة من العوامل مثل القوة والنسب.
  • يتمتع شيخ القبيلة بقوة كلمته، فتسمع كلمته من الكبير والصغير.
  • لشخص الأكثر أهمية في القبيلة في المغنم والحروب والسيف، فلا يمسك سيفه أحد.
  • كان يختار زعيم القبيلة فريقا من المساعدين ليقوموا بتنفيذ أوامره وحماية مصالحه.

الحياة في العصر الجاهلي

تقسمت الحياة في العصر الجاهلي بين الناس، حيث كان هناك الطبقة الحاكمة من العرب وأبناء القبائل الأغنياء، حيث كانت الحياة مريحة ومليئة بالترف، وبين البدو الذين يعيشون حياة بسيطة وأيامهم مليئة بالفقر والبحث عن الماء والطعام، وفيما يلي سنتعرف عليهم بالتفصيل

  • الحضر

استقروا في القصور واستمتعوا بحياة مرفهة، كانوا أقوياء القوم واشتغلوا في التجارة، وامتلكوا العبيد واستخدموا الناس لخدمتهم، رغبوا في النساء والجواري، وأسروا بالحياة، ارتدوا المجوهرات والملابس الفاخرة، وأزينوا القصور والجدران بأفخم الزخارف في ذلك الوقت، تفاخروا بثرواتهم وجواريهم وعبيدهم، وخصوصا أن العديد منهم كانوا يزرعون ويمتلكون الأراضي والمحاصيل الزراعية، لذلك كانت مكة والطائف مشهورتين بالزراعة، وقاموا بتوزيع محاصيلهم على العالم بأسره في ما عرف برحلتي الشتاء والصيف، وسنتعرف على هذه الرحلات فيما يلي.

  • البدو

كانوا فقراء القوم وكانوا يعيشون في الخيام، وكانوا يعتمدون على الهجرة من بلد إلى آخر. كانوا يأكلون لحوم أغنامهم ويستخدمون أجزاءها لصنع الملابس ويشربون حليبها. كانوا يعملون في رعاية الغنم بشكل رئيسي، وكانت حياتهم مختلفة تماما عن أهل المدن. لم يكن لديهم استقرار وكان شيخهم هو الشخص الحاكم الوحيد، وشيخ القليلة كان الرجل الأكثر ذكاء وحكمة.

الأدب في العصر الجاهلي

بالنسبة للأدب في العصر الجاهلي، فقد كان منتشرا ولا يوجد مانع في ذلك، بل كانوا رؤساء في هذا المجال ولم يأت أحد مثلهم في الشعر والنثر، وبفضل إتقانهم للغة العربية، تمكنوا من أن يكونوا روادا في هذا المجال من العلم، وكان بينهم أفضل شعراء العرب حتى الآن مثل امرؤ القيس، وعنترة بن شداد، والخنساء، والنابغة، وزهير بن إلى سلمى.

يعرف الأدب في العصر الجاهلي بأشكال عديدة، حيث عرفوا المدح والذم والفخر، وفيما يلي سنتعرف على كل منهم بالتفصيل.

  • المدح

وهو ذكر محاسن الصفات، كالشجاعة والقدامة والرقي والقوة والعدل، فكان هناك الكثير من الناس الذين يتميزون بالصفات الحميدة، والطبائع المتميزة، وكان هناك أيضا من كانوا طغاة ولكن تمت مدحهم من قبل الشعراء والناس لكي ينالوا رضاهم، كما ظهر في هذا العصر الشعراء المتحابين وهم الشعراء الذين يمدحون في سبيل المال مثل هذا النوع حسان بن ثابت، والممزق العبدي وعلباء بن أرقم، وغيرهم الكثير.

  • الفخر

هو شبيه بالمدح ولكن يعبر عن الفخر والعزة التي يشعر بها العرب، حيث يفتخرون دائما بجاههم وقوتهم وشجاعتهم وأقدامهم، واشتهروا بطول قامتهم وأناقتهم وجاذبيتهم، وكان لديهم سمعة الكرم والجود وأصالة الأصل، وكانوا يفتخرون بانتمائهم للقبائل العربية الأصيلة.

  • الرثاء

الرثاء هو تكريم لشخص رحل وغاب عن عالمنا، يقوم الشعراء بالثناء عليه وذكر محاسنه، والبكاء عليه بكلمات معبرة، خاصة إذا تحدثوا عن حزنه وفقدانه لمن حوله، ويصفوا الحالة التي يعيشونها.

  • الهجاء

في هذا النوع من الشعر، يقوم الشاعر بانتقاد خصومه وذكر مشاكلهم، ويبدأ بتوجيه النقص وذكر عيوبهم وهزائمهم ويكشف أسوأ جوانبهم، مثل ذكر هزيمتهم في الحروب أو أسرهم أو بخلهم وشرهم أو غدرهم وخرق وعودهم، وهذا يعتبر شيئا فظيعا بين العرب.

  • الحكم

وهذا النوع هو واحد من أنواع الشعر في العصر الجاهلي، حيث كانوا يفضلون تقديم الحكم وهذا النوع هو أكثر أنواع الشعر التي استمرت حتى الآن، بسبب جمالها وفوائدها ومعرفتها للناس، وتحتوي هذا النوع على جوانب فلسفية وحياتية للمستمعين، وكان أمرؤ القيس هو رمز هذا النوع من الشعر.

بالتالي، قدمنا لكم أعزائي القراء في موقع موسوعة الكرام جميع التفاصيل حول حياة العرب قبل الإسلام، المعروفة أيضا بالجاهلية، وتناولنا أيضا معرفة معالم الحياة السياسية والتاريخية، وتعرفنا على الأدب وأنواعه بإيجاز. في الختام، يتبين أن التاريخ يحمل صفات نبيلة للعرب حتى في أسوأ الظروف وأوقات الجهل الديني الشديد، إذ كانوا يتمتعون بالكثير من الصفات النبيلة. وفي النهاية، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية، وأن يهديكم الله إلى ما يحبه ويرضاه.

المراجع

1-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى