الصحة النفسيةصحة

ما هي بعض الحقائق النفسية الأكثر روعة

ما هي بعض الحقائق النفسية الرائعة؟ هذا هو السؤال الذي سنجيب عنه ونتناوله في مقالنا على الموسوعة، حيث إن النفس البشرية تستحوذ على اهتمام الدراسات والأبحاث منذ زمن بعيد، وهي عالم غامض يثير استغراب العقول والأذهان عندما يتم طرح الحديث حوله، وعدم الاحترام لها ولعمقها يعتبر خطأ كبير، بينما البحث فيها أمر مثير للاهتمام.

بالإضافة إلى وجود بعض المعايير النفسية والعادات التي يجهلها الكثيرون وفي الوقت نفسه تعتبر أحد أهم سمات الشخصية وأساسياتها، فهناك ما يكون متأصلا في الفرد وما يتعلمه، ومن خلال فهمها والتعرف عليها يمكن تحديد كيفية التعامل مع بعض الأشخاص بشكل أفضل، ويعود الفضل في التعرف على هذه الحقائق إلى تلك المفاهيم الواضحة في علم النفس الذي يدرس النفس البشرية بشمولية.

ما هي بعض الحقائق النفسية الأكثر روعة

هناك سلوكيات وعادات يمكن أن يتبعها الشخص ويدرك أهميتها ليشهد تغيرات كبيرة في حياته ويلاحظ نتائجها بوضوح في مستقبله العملي وواقعه، وتشمل ما يلي:

  • عدم الإفصاح عن الأهداف المرغوب في تحقيقها بشكل مسبق إلى الآخرين

تمت دراسة في عام 1933م، وثبت من خلالها أن إخبار الشخص للأشخاص المحيطين به بما يسعى لتحقيقه في المستقبل يقلل احتمالية تحقيقه، نظرا لفقدان الدافع نحو ذلك، وأشار علماء النفس إلى أن السبب وراء ذلك يعود إلى أن التحدث عن النجاح يشبع الحاجة إليه، مما يجعل الشخص يكتفي ولا يسعى لتحقيق هذا الهدف الفعلي ولا يبذل الجهد المطلوب لذلك.

  • خداع النفس بما تتمناه

كثيرا ما نسمع أن النظر إلى المرآة وإخبار الشخص نفسه بالقوة والقدرة على تحقيق الصعوبات، أو أن الفتاة تنظر إلى نفسها وتقول لها إنها جميلة وتستحق كل شيء جميل يحسن من المزاج ويزيد من القدرة على الاستمتاع بالحياة بشغف. أظهرت دراسة لمرضى الأرق أنه عند إخبارهم بأن ساعات النوم قد زادت وتحسنت، على الرغم من أن ذلك لم يحدث بالفعل، فإن أدائهم لعملهم وحياتهم تحسنت بشكل كبير. هذا ما يعرف بـ (النوم الوهمي)، ويمكن اتباعه في مجالات حياتية عديدة.

حقائق نفسية غريبة

عندما يزداد الاهتمام والبحث حول النفس البشرية، فإن الحقائق العجيبة والمدهشة تظهر بشكل متتابع ومن بينها ما سنعرضه في الفقرة التالية

  • لا يفضل الرجل سؤال الآخرين عن الطريق

تم أجراء مقارنة بين الذين يستشيرون المارة حول الطريق الذي لا يعرفون كيفية الوصول إليه وبين الذين لا يفضلون ذلك، وتبين أن ستة بالمائة فقط منهم قد يطرحون هذا السؤال، وتبين أيضا أن الرجل قد يسافر ما يصل إلى تسعمائة ميل في حياته خلال خمسين عاما رفضا للسؤال عن وجهته الصحيحة من الغرباء، وتم تحليل ذلك من خلال رفض الرجل الاعتراف لنفسه وللآخرين بأنه ضعيف أو جاهل أو بحاجة للمساعدة.

  • تتجه القدم نحو من يحبه القلب

بحيث لا يتجه الجسد بمفرده نحو الشخص الذي يشد اهتمامنا فحسب، بل تتجه القدمين أيضا أثناء المحادثة والوقوف نحوه، وقد تحدث (جو نافارو) عن ذلك قائلا إن ذلك يعود إلى طبيعة الجسد الذي يعلم أن القدم تتفاعل مباشرة عندما يشعر بأن هناك شيئا يهددها أو لا يرغب في البقاء بجواره، وهذا ما يجعلها تتجه نحو ما تشعر به من الاطمئنان والاستقرار.

حقائق مثيرة في علم النفس

في النقاط التالية نذكر مجموعة من أكثر الحقائق النفسية غرابة ودقة في الوقت ذاته:

  • من بين أهم وسائل التخفيف من القلق والتوتر هو تشابك أصابع الأيدي مع أصابع أحبائنا.
  • تترتب على العلاقات الاجتماعية الجيدة تغييرات إيجابية في الحياة، بما في ذلك طول العمر، وهذا يفوق أثر ممارسة الرياضة بانتظام.
  • يترافق انخفاض الثقة بالنفس مع التعامل مع الآخرين بسلوك مهين ويجعل الشخص أكثر حدة في الحكم عليهم وكثرة النقد لهم.
  • من بين الأساليب المهمة التي تحسن المزاج، التصديق بأن المستقبل سيكون أفضل والنظر إليه بتفاؤل، وتجنب التشاؤم وخلق الحزن.
  • إطعام النفس وإعطائها الاهتمام الذي تستحقه يعد دافعا قويا لتحقيق النجاح والمضي قدما في الحياة.
  • عدم التفكير المفرط يساعد على تجاوز الصعاب والأزمات.
  • نظرنا إلى الآخرين ورؤية صفاتهم الإيجابية يعكس ما يتمتع به الشخص نفسه من صفات حميدة، بينما انتقادهم يظهر صفات سلبية لديهم.

تلك الحقائق النفسية المثيرة والمدهشة التي يجهلها الكثيرون، على الرغم من أهميتها، والتي قد لا نكون مدركين لها، ولكن عند قراءتها نجد أنها ليست غريبة علينا، بل ربما واجهناها في بعض المواقف خلال سنوات حياتنا. بعضها إيجابي ونحتفظ به، وبعضها سلبي ويمكن تجنبه وعدم تكراره.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى