المراجعموسوعة كيف

كيف يحمي الأطباء أنفسهم عند التعامل مع مرضى فيروس كورونا

كيف يحمي الأطباء أنفسهم عند التعامل مع مرضى فيروس كورونا ؟ ، فهذا المرض الحديث هو مرض ذو انتشار وعدوى شديدة ، والأطباء هم الفئة الأكثر تعاملا مباشرة مع المرضى وحملة المرض ، ولذلك فهم الأكثر تضررا ، لذا يجب توفير الوسائل والأدوات اللازمة لحمايتهم وضمان عدم وجود أي ضرر على حياتهم وصحتهم ، وبالإضافة إلى الجهود الوقائية الرسمية التي تتم في المنشآت ، يجب على الطبيب اتخاذ بعض الإجراءات الشخصية أيضا للحماية ، وفي هذا المقال سنتناول أهم الإرشادات الوقائية على موقع موسوعة.

كيف يحمي الأطباء أنفسهم عند التعامل مع مرضى فيروس كورونا

1. غسيل اليدين

هذه قاعدة من قواعد النظافة والوقاية الأساسية التي يجب أن يقوم بها الجميع وليس فقط الأطباء، حيث يجب التأكد من غسل اليدين لمدة لا تقل عن 20 ثانية للتأكد من عدم وجود أي ميكروبات أو فيروسات فيهما، فالصابون أو الكحول يقضي على فيروس كورونا.

2. عدم لمس الوجه

يجب على الأطباء أن يكونوا حذرين ولا يلمسوا وجوههم على الإطلاق لمنع انتقال العدوى وانتشار المرض. فالعدوى تنتقل عن طريق الجهاز التنفسي، وإذا تعرضت للمصابين بالمرض ولمست وجهك، فسوف تنتقل العدوى إليك فورا، وسيكون من الصعب جدا التحكم في عدم لمس الوجه.

3. ارتداء الملابس الواقية

تستخدم الملابس الواقية الكبيرة للأطباء لتغطية جسمهم بالكامل لمنع انتشار الفيروس إليهم، حيث يرتدون ملابس تشبه بدلات رواد الفضاء، ويضعون أقنعة طبية وقفازات، والتي نصحت بها منظمة الصحة العالمية لأولئك الذين يتعاملون مباشرة مع المصابين، وتتم تطوير هذه الملابس بشكل دوري ودقيق، ويتم استخدام القفازات وأقنعة الوجه مرة واحدة فقط ثم يتم استبدالها.

4. السعال والعطس بالطرق السليمة

يجب على الأطباء اتباع التعليمات الوقائية الطبية، مثل السعال والعطس بالطريقة الصحيحة، وذلك بعدم استخدام اليد وإستخدام المنديل ورميه في سلة المهملات، لأن قطرات الجهاز التنفسي هي المسبب الرئيسي للمرض والعدوى، ويجب أيضا غسل اليدين بشكل جيد بشكل متكرر.

5. تطهير لكل الأدوات المستخدمة

يجب التأكد من تطهير جميع الأدوات التي يستخدمها الطبيب في المستشفى، وتطهير جميع الأماكن التي يزورها ويتواجد فيها، وفرض الحجر الصحي على المرضى لمنع انتقال العدوى وانتشارها، والتأكد من تطهير جميع الأجهزة بشكل كامل وعدم لمسها باليدين العاريتين.

6. تقوية المناعة الذاتية

الطبيب هو الشخص الذي يقف في المقدمة عند التعامل مع الأمراض والأوبئة المختلفة، وهو أول من يتعرض لخطر العدوى، وبالتالي يجب عليه تقوية مناعته الذاتية، وذلك من خلال تناول طعام صحي مفيد واتباع عادات صحية مثل ممارسة الرياضة والحصول على قسط كاف من ساعات النوم حتى يكون متيقظا ومركزا بشكل كامل.

7. المطهرات الشخصية والمناديل المعقمة

ينبغي على الطبيب عدم الاكتفاء بالإجراءات الوقائية التي يتخذها المستشفى، بل يجب أن يولي اهتماما بتطهير الأدوات الوقائية قبل استخدامها، ويجب أن يكون لديه معقمات معه في جميع الأوقات، ويجب أن يستخدم المناديل المعقمة فورا قبل لمس أي شيء.

8. الخبرة الكافية

يتوجب على الأطباء الذين يتعاملون مباشرة مع المرضى أن يمتلكوا خبرة وذكاء عاليين، ويجب أن يتصرفوا بحسن تصرف في الأوقات الضرورية واللازمة، وذلك للمحافظة على صحة نفسية المرضى، لأن الصحة النفسية تؤثر بشكل كبير على استجابتهم للعلاج، ولحماية أنفسهم من المواقف التي قد تسبب لهم خطر الإصابة بالعدوى.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (ما هي الأدوية التي يتم استخدامها في الوقت الحالي لعلاج فيروس كورونا؟ كيف نحارب فيروس كورونا؟ ما هي الأكاذيب التي تنتشر عن فيروس كورونا المستجد كوفيد 19؟ إذا كنت قلقا من فيروس كورونا الجديد، إليك كيفية حماية نفسك؟ ما هي الأدوية المستخدمة في حالة الإصابة بفيروس كورونا في المستشفيات؟).

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى