صحةطب الأسنان

هل يمكن للحامل خلع ضرسها

يتساءل الكثير من الحوامل عما إذا كان بإمكانهن خلع أسنانهن، نظرا لوجود العديد من المحاذير المتعلقة بتناول العلاجات المختلفة والفحوصات الطبية والتقنيات العلاجية. ونظرا لكثرة هذه المحاذير، يتجنب العديد من الحوامل تحديد موعد للخضوع للفحص الطبي للأسنان. ومع ذلك، هذا الأمر بسيط وستتعرفين على المحاذير بدقة من خلال هذه المقالة الحالية في الموسوعة، حيث ستجدين الإجابة على سؤالك بشأن إمكانية خلع الضرس والوقت المناسب لذلك.

جدول المحتويات

هل يمكن للحامل خلع ضرسها

  1. ينصح بأن تزور النساء اللواتي يخططن للحمل طبيب الأسنان لفحص صحة أسنانهن وتقليل احتمالات التعرض لأي مشاكل صحية في الأسنان أو الضروس، لتقليل الحاجة إلى أي علاجات إضافية أثناء الحمل. لأن العديد من أنواع العلاجات لم يتم التأكد من تأثيرها على صحة الجنين، يجب الإشارة إلى أنه يشمل الأدوية الفموية والحقن، بينما تكون تأثيرات العلاجات الموضعية على الأسنان والضروس مؤقتة وتكون ضئيلة، لذا فإن معظم أنواعها آمنة تماما للاستخدام أثناء الحمل.
  2. على الرغم من ذلك، لا يوجد أي قيود على الفحوصات الطبية والعلاجات السنية خلال الحمل، بما في ذلك خلع الأسنان. ومع ذلك، يوصى بتأجيل خلع الضروس إلى منتصف فترة الحمل (من الشهر الرابع إلى السادس) إذا كان ذلك ممكنا، وفي حالة عدم وجود ضرورة عاجلة، فمن الأفضل تأجيل خلع الضرس حتى بعد الولادة.
  3. السبب في تفضيل الأطباء لتأجيل خلع الضرس حتى انتهاء فترة الحمل هو أنه قد يكون صعبا للحامل مقارنة بخلع الضرس في أي وقت آخر؛ وينصح الأطباء باستخدام التخدير الموضعي إذا كان ضروريا خلال فترة الحمل، لأن التخدير الكلي أقل أمانا في هذه الفترة، ولذا لا يستخدم الأطباء التخدير الكلي إلا في حالات الضرورة القصوى.

علاج ألم الضرس للحامل بطريقة طبيعية

إذا شعرت بألم في الضرس أثناء فترة الحمل، يجب أن تستشير طبيبا متخصصا لمعرفة السبب وأفضل طريقة للعلاج لتجنب تفاقم الإصابة. هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكن الاستعانة بها مؤقتا، وأفضل هذه العلاجات هي:

  • كمادات زيت القرنفل وزيت الزيتون: اخلط قطرتين من زيت الزيتون مع قطرتين من زيت القرنفل، ثم اغمس قطعة قطنية صغيرة في الخليط وضعها على الضرس لبضع دقائق، ويمكن تكرار استخدام الكمادات عدة مرات في نفس اليوم، مع الحرص على أن يكون هناك فاصل زمني لا يقل عن ساعتين بين كل مرتين.
  • غسول الملح: أحد أنواع الغرسل الأبسط والأفضل، يتم ببساطة حل 1/8 ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، ويستخدم حسب الحاجة.
  • كمادات البطاطس: لاستعمالها، كل ما عليك فعله هو تجهيز بضعة شرائح رقيقة وصغيرة من البطاطس، ثم وضعها على الضرس لبضعة دقائق حتى تقل شدة الألم.

بالإضافة إلى الطرق السابقة، استخدام الغسول الطبي للعناية الدورية بالفم يساعد في تخفيف الألم، خاصة الأنواع المعدة من خلاصة القرنفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى