أسأل الخبراءالمراجع

30 نشاط للوالدين والأطفال خلال فترة إغلاقات فيروس كورونا

إليك قائمة بـ 30 نشاطا للآباء والأطفال أثناء فترة إغلاق فيروس كورونا. تبقى الأطفال في المنزل لفترات طويلة مما يجعلهم يشعرون بالملل ويسرفون في استخدام الأجهزة الذكية، مما يزيد من ضغط الوالدين بسبب قلقهم من الفيروس. لمساعدتك في حل هذه المشكلة وقضاء وقت ممتع مع عائلتك، قمنا بتجميع 30 فكرة لأنشطة مفيدة ومناسبة لجميع أفراد الأسرة في نفس الوقت. ما عليك سوى قراءة المقالة واختيار الأفكار المناسبة للبدء في تطبيقها من اليوم.

30 نشاط للوالدين والأطفال خلال فترة إغلاقات فيروس كورونا

  1. التعلم عن شيء جديد لمدة ساعة في اليوم، نصف ساعة لكل فرد في الأسرة للبحث عن المعلومات ونصف ساعة لمناقشة الموضوع.
  2. اشتركي في تناول خبز مخبوز جديد معتدل الكمية يوميا لتغطية احتياجات الأسرة.
  3. كتابة رسالة من كل فرد في الأسرة إلى شخص ما لديه علاقة قائمة في أي من المستويات وإرسالها إليه.
  4. المثابرة في ممارسة أي نوع من الرياضة في المنزل مرتين في اليوم، على أن تكون مدة كل مرة نصف ساعة، مع تجديد أنواع الرياضة، ومن بين الرياضات البسيطة التي يمكن ممارستها المشي في المكان والزومبا والأيروبكس.
  5. ممارسة التنفس العميق تساعد بشكل كبير على تحسين المزاج، ويمكنك معرفة كيفية ممارسة التنفس العميق وأيضا معرفة طرق ممارسة أنشطة محسنة للمزاج من خلال قراءة مقالة (تجربتي مع الصمت).
  6. تعزيز الوعي برعاية الحيوانات الأليفة المحبوبة لدى الأطفال.
  7. تنمية الوعي عن رعاية النباتات وأنواعها.
  8. زرع نوع واحد على الأقل من النباتات والمشاركة في رعايتها.
  9. التنافس في تصميم رسومات فن الماندالا أو الزنتاجل، ثم المشاركة في تلوين الصور.
  10. يمكنك ممارسة تدريبات تنفيس الانفعال مرة واحدة في اليوم، ويمكنك معرفة أفضل هذه التدريبات من خلال قراءة مقالة حول ماهية التنفيس الانفعالي.
  11. شارك في كتابة قصة عن طريق بدء أحد الأطفال القصة ومشاركة أفراد الأسرة الآخرين في استكمال أجزاء القصة وتبادل الأدوار حتى الوصول إلى النهاية. من المستحسن تسجيل ذلك بالصوت أو الصوت والصورة لتكون ذكرى مميزة.
  12. حافظ على تحفيظ آية واحدة على الأقل من القرآن يوميا، واستمر في مراجعة ما تم تحفيظه بشكل منتظم.
  13. تعلم معنى الآية القرآنية التي يتم حفظها، مع مراعاة أن يكون الشرح بطريقة بسيطة وملائمة لعمر الأطفال.
  14. ينصح بحفظ أحاديث نبوية أو قدسية مع تخصيص وقت يومي ثابت لشرح معناها بأسلوب سهل.
  15. قراءة السور القرآنية التي وردت في السنة النبوية فضل قراءتها يوميا مثل سورة يس، والواقعة، والملك.
  16. قراءة كتاب لمدة 1/2 ساعة يوميا مع تخصيص يوم آخر في الأسبوع لعرض ملخص الكتاب الذي قرأه كل فرد في الأسرة، ومن الممكن تسجيل هذا الملخص بالصوت أو الصوت والصورة.
  17. استغلال الموارد البيئية يعني استخدام المواد المتوفرة في المنزل، مثل العبوات البلاستيكية، في صنع أشياء يمكن الاستفادة منها، مثل حافظات الأقلام أو الديكورات المنزلية.
  18. عادة ما تقوم الأم بمهمة الطهي، لكن مشاركة الزوج والأبناء في الطهي خلال هذه الفترة ستكون تجربة ممتعة، خصوصا إذا تم تجربة وصفة جديدة يوميا.
  19. عند المشاركة في تنظيف المنزل وأداء مهامه، يمكن أن تتحول هذه المهمة الروتينية إلى متعة عندما يشارك جميع أفراد الأسرة فيها كنشاط جماعي.
  20. يمكنك المشاركة في المهام التطوعية عبر الانترنت ومعرفة أفضل المؤسسات التطوعية المتاحة لذلك، من خلال قراءة الفقرة الخاصة في مقالة “أنواع العمل التطوعي وفوائده”.
  21. لعبة تبادل الأدوار ليست ممتعة فقط، بل هي أيضا مفيدة حيث تساعد بشكل هائل في تنمية الذكاء الاجتماعي واللغوي.
  22. لعب الألعاب الورقية، هذه الألعاب البسيطة التي كانت شائعة في الماضي تمنح الوالدين فرصة لاستعادة العديد من الذكريات الجميلة وتتيح للأطفال فرصة لقضاء وقت ممتع مع والديهم.
  23. بناء المجسمات باستخدام قطع ليجو هو واحد من أفضل الألعاب المسلية التي تساعد في تنمية قدرة الأطفال على التحكم في حركة اليدين وتعزز قدراتهم الإبداعية.
  24. تطوير مهارات التصوير من خلال مشاهدة الفيديوهات التعليمية المجانية، ثم تطبيق ما تم تعلمه على تصوير أفراد الأسرة والمنزل.
  25. تخصيص ساعة في كل يوم للتواصل باللغة الإنجليزية فقط.
  26. تخصيص ساعة في اليوم للسماح لأفراد العائلة بالكتابة حول أي موضوع.
  27. حدد ساعة في اليوم للاستمتاع بأي من البرامج أو الفيديوهات المميزة باللغة الإنجليزية على اليوتيوب.
  28. قم بتخصيص نصف ساعة في اليوم لتعلم أي لغة جديدة مثل اللغة الألمانية، وذلك باستخدام أي من المواقع التعليمية المجانية أو قناة يوتيوب أو تطبيق تعليم اللغات.
  29. لتطوير مهارات العرض والقدرة على التحدث ، قم بتخصيص ساعة في اليوم يشارك فيها أفراد الأسرة في تقديم عرض تقديمي عن أي موضوع مهم بالنسبة لهم.
  30. العمل عبر الإنترنت، على الرغم من أن الأطفال ليس عليهم مسؤوليات مادية، فإن تعليمهم طرق كسب المال سيساعد في تنمية مهاراتهم الشخصية بشكل كبير، لذا يفيد أن يشاركوا مع والديهم في الربح من خلال عمل عن بعد باستخدام إحدى مهاراتهم أو أكثر، وستتوفر لكم أهم المعلومات التي تحتاجونها حول ذلك في المقالتين التاليتين: (ما هي تخصصات العمل الحر) و (أفضل مواقع العمل الحر).

المصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى