أدويةصحة

ما هي الأدوية المستخدمة حاليا لعلاج كورونا

تعرف بالتفصيل على الأدوية المستخدمة حاليا في علاج فيروس كورونا. يشهد العالم حاليا حالة من القلق والتوتر بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) والإصابات المتزايدة في دول العالم. وقد وصلت عدد الإصابات إلى نصف مليون شخص، وقد تجاوز عدد الوفيات الناتجة عنه الـ25 ألفا. لذا يبذل الجميع أقصى جهودهم الطبية والبحثية للوصول إلى لقاح فعال للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد-19) والقضاء عليه.

ظهرت العديد من العقاقير التي يتم اختبارها لعلاج فيروس كورونا ووقف انتشاره. ولكن بما أن هذه العلاجات لا تزال قيد التجارب المخبرية، فما هي العلاجات المستخدمة في علاج فيروس كورونا؟ سنتعرف على ذلك في المقال التالي من موسوعة العربية الشاملة.

ما هي الأدوية المستخدمة حاليا لعلاج كورونا

على الرغم من انتشار فيروس كورونا المستجد بسرعة وزيادة عدد المصابين به يوما بعد يوم، إلا أن هناك العديد من الأشخاص الذين تمكنوا، بعد تلقي الرعاية الطبية، من التعافي واختفاء الأعراض المرضية بشكل كامل لديهم.

وفقا لتصريحات المؤسسات الطبية الصينية التي تعمل في مكافحة عدوى كوفيد-19، يتم تقديم عدد من العقاقير الطبية للمرضى أثناء تلقيهم للرعاية الطبية في الحجر الصحي بهدف تقليل أعراض المرض، وليس للشفاء الكامل من الفيروس. يعتمد التخلص الكامل من العدوى والشفاء منها على قدرة مناعة الجسم الذاتية على مقاومته والتغلب عليه داخليا.

ونظرا لعدم وجود لقاح فعال للتخلص من عدوى كورونا حتى الآن، فقد اضطر الأطباء لإعطاء المرضى مزيجا من المضادات الحيوية للفيروسات وبعض الأدوية المساعدة في التخلص من الأعراض، ومن بين الأدوية المستخدمة بشكل رئيسي للتقليل من عدوى كورونا:

  • دواء كاليترا Kaletra يستخدم بشكل أساسي لعلاج أمراض نقص المناعة الذاتية في جسم الإنسان (المعروفة باسم الإيدز) لأنه يقلل من انتشار وتكاثر فيروس كورونا في الخلايا الجسمية ويمنع ظهور الأعراض بطريقة فعالة.
  • يعتبر دواء التاميفلو (Tamiflu) أحد أدوية مكافحة الفيروسات التي تستخدم على نطاق واسع في علاج حالات الإنفلونزا.
  • دواء أربيدول يعتبر أيضا دواء مضادا للفيروسات ويتم استخدامه في دول الصين وروسيا لعلاج حالات البرد والإنفلونزا.
  • يتم استخدام مزيج من المضادات الحيوية التي يتم حقنها في أوردة المرضى وإضافتها إلى تحاليل التغذية لمرضى العدوى بفيروس كورونا الذين يعانون من فقدان شديد للشهية أثناء فترة الحجر الصحي.
  • وبالنسبة للحالات المتأخرة من الإصابة بعدوى كورونا (الحوامل، كبار السن، أصحاب الأمراض المزمنة) يتم وضع المريض على جهاز التنفس الصناعي ليتمكن من التنفس بشكل طبيعي وهادئ.

تصريح منظمة الصحة العالمية حول أدوية فيروس كورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية في بيانها الصادر في 16 مارس 2020 أنه لا يزال لا يوجد أي لقاحات فعالة معتمدة منها للوقاية أو العلاج من فيروس كوفيد-19. نصحت الأفراد بعدم استخدام مضادات الالتهاب والكورتيكوستيرويدات وغيرها من الأدوية بشكل ذاتي بدون استشارة الطبيب. يجب على كل شخص يشعر بأعراض مرضية أن يتوجه للحصول على الرعاية الطبية المختصة.

بذلك قد قدمنا لكم تفصيلا أبرز الأدوية المستخدمة حاليا في علاج فيروس كورونا، ولمزيد من التحديثات حول فيروس كوفيد ـ 19 تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

2

3

4

5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى