التعليموظائف و تعليم

إذاعه مدرسيه عن العنف

نقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية عن العنف، فهو من الموضوعات الهامة التي يجب أن يتم توعية الأجيال الجديدة بخطورتها على الفرد والمجتمع. وتعتبر التوعية مسؤولية المدرسة، فهي ليست مجرد مكان لتلقي المعلومات، بل هي المكان الذي يتم فيه تنشئة الأطفال وزرع القيم الحسنة في نفوسهم وتحذيرهم من السلوكيات السيئة. وتعتبر الإذاعة المدرسية أحد الوسائل الفعالة لرفع الوعي لدى الطلاب. في المقال التالي الذي يقدمه موقع موسوعة، ستجدون نموذجا لهذه الإذاعة، فتابعونا.

إذاعه مدرسيه عن العنف

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله الحبيب سيدنا محمد، وعلى أهله وصحبه ومن تبعهم، أعزائي المعلمين، أيها الطلاب، نسعد اليوم بتقديم فقرات إذاعة المدرسة، التي ستتحدث عن مسألة العنف في المجتمع وضرورة التخلص منه، وقبل أن نبدأ، سنقدم لكم بعض آيات القرآن الكريم التي سيتلى منها الطالب/……).

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم: ومن أحسن قولا ممن يدعو إلى الله ويعمل الصالحات ويقول إنه من المسلمين. ولا تتساوى الحسنة والسيئة؛ فادفع بالتي هي أحسن، فإذا كان بينك وبينه عداوة، فكأنه ولي حميم. ولا يتحقق ذلك إلا من الذين يصبرون، ولا يتحقق إلا لمن له نصيب عظيم

فقرة الحديث النبوي الشريف

بصدق الله العظيم. نشكر زميلنا العزيز على هذه التلاوة الجميلة، والآن بعد أن استمعنا لبعض القرآن الكريم، سيقوم زميلنا/………… بقراءة حديث من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، فلنستمع إليه.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قتل رجل مسلم أشنع عند الله من زوال الدنيا

كلمة صباح عن العنف

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، والآن سنأتي إلى فقرة كلمة الصباح التي يتحدث فيها أستاذنا الجليل/………. عن العنف، فلنستمع إليه.

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة على من قال إن الرفق لا يقترن بشيء إلا زانه، وبعد، فإن العنف هو واحدة من الآفات المنتشرة في مجتمعنا، والتي أثرت عليه بشكل سلبي، حيث يتنوع ويختلف العنف في العديد من الأشكال

يبدأ العنف باللفظي، حيث يتضمن السب والشتم وتحريض الفتيات في الشوارع، ويتطور العنف إلى العنف الجسدي الذي يشمل الضرب والإهانة الجسدية، وقد يصل إلى القتل. فعلى سبيل المثال، يعتبر الطالب الذي يسب زميله أنه يمارس العنف ضده، والصديق الذي يضرب صديقه ويتشاجر معه يمارس العنف أيضا ضده.

ويشمل العنف الأفعال الإرهابية التي ينتشر خطرها في العالم من قبل المتطرفين الذين يفهمون الدين الإسلامي الكريم بشكل خاطئ، حيث يرتكبون جرائم قتل بلا حق ويخيفون الآمنين في منازلهم، وهؤلاء هم من يحاربون الله ورسوله وليسوا من يدافعون عن الإسلام كما يدعون، ومن واجبنا كمسلمين أن نتعلم الدين بشكل صحيح ونستمد المعرفة من أهله، وأن لا نستمع إلا لأولئك الذين يتحدثون في الدين بناء على العلم والفقه، لننشر رحابة الإسلام في العالم.

هل تعلم عن العنف

شكرا لك يا أستاذنا الجليل، وأنا معك في كلامك، فعلا نحن بحاجة إلى التعمق في ديننا، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم أن الدين يسر وليس عسر، ومن يعشق الدين سيتمكن من السيطرة عليه. والآن نصل إلى فقرة “هل تعلم” التي يقدمها زميلنا الطالب/… فليتفضل.

  • هل تعلم أن الحوار والتعلم هما السبيل للتخلص من العنف.
  • هل تعلم أن استخدام العنف ضد الآخرين لا يظهر الجهل والتقصير في النظر.
  • هل تعلم أن العنف من الصفات التي تجعل الآخرين يبتعدون عن صحبتك.
  • هل تعلم أن استخدام العنف لن يؤدي سوى إلى زيادة العنف.
  • هل تعلم أن المجتمع الذي ينتشر فيه العنف، هو مجتمع أخلاقيا متدهورا.

فقرة الحكمة

نشكر زميلنا العزيز على هذه المعلومات القيمة، والآن نأتي إلى فقرة الحكمة، التي سيقدمها لنا الطالب/……..

  • اللطف يفعل أكثر مما يفعله العنف.. لافونتين
  • منذ ذلك اليوم الذي ألقى فيه الإنسان القديم حجرا على حيوان صغير، بدأ استخدام العنف لتحقيق الثروة.. ألفين توفلر.
  • إن النصر الناتج عن العنف يعتبر هزيمة، حيث يكون سريع الاندثار. – مهاتما غاندي.

فقرة خاتمة الإذاعة المدرسية

والآن، نصل إلى نهاية برامج إذاعتنا لهذا اليوم، الوقت قد مر بسرعة، هكذا هي الأوقات الممتعة، نسأل الله أن تكونوا قد استمتعتم بها، كان برفقتكم الطالب/…… من الصف/………….، وقد قمنا بإعداد هذه الإذاعة تحت إشراف المعلم/………. ونلتقي في يوم جديد وإذاعة جديدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى