أسأل الخبراءالمراجع

ماذا تفعل مع الأطفال في المنزل في اجازة فيروس كورونا

ما الأنشطة التي يمكن للأطفال القيام بها في المنزل خلال إجازة فيروس كورونا؟ ستشعرون بالملل بالتأكيد، حيث توقفت العديد من الأنشطة التي اعتدتم عليها مثل النوادي والزيارات العائلية وحتى المدارس. يواجه الأهالي مشكلة كبيرة في كيفية جعل البقاء في المنزل ممتعا ومفيدا في نفس الوقت. في هذا المقال، سوف نستعرض بعض الأنشطة المبتكرة والجديدة التي يمكن للطفل القيام بها بمفرده أو مع أفراد أسرته في المنزل.

ماذا تفعل مع الأطفال في المنزل في اجازة فيروس كورونا

1. لعبة النطاطة “الترامبولين”

هي لعبة شائعة جدا بين الأطفال، حيث تستهلك طاقة كبيرة وتضفي البهجة على قلوبهم. كما تساعد في خسارة الوزن الزائد الذي يتم اكتسابه خلال البقاء في المنزل. تتميز هذه اللعبة بأحجامها المتنوعة التي تناسب مساحات المنازل، إضافة إلى كونها خفيفة الوزن وبأسعار تناسب الطبقة المتوسطة.

2. الكرات المختلفة

كل أنواع الكرة مثل كرة السلة وكرة القدم وكرة اليد وكرة الطائرة، لها مقاسات مختلفة تناسب كل الأعمار. يمكننا أن نلعب بها داخل المنزل إذا كانت ليست كبيرة الحجم، وذلك لكي لا ينسى الطفل المهارات التي اكتسبها في النادي ولكي يحافظ على لياقة جسده ونشاطه.

3. حوض الماء

يوجد حواض مائية كبيرة تنفخ وتملأ بالماء والكرات والألعاب، حيث يلعب الطفل فيها كأنه في حمام سباحة صغير، واللعب في الماء يجلب السعادة والمتعة للجميع، خاصة إذا كانت هناك كرات أيضا، ويمكن تنظيم مسابقات وألعاب لزيادة الحماس.

4. الأعمال اليديوية

هناك العديد من الأعمال اليدوية التي تنمي خيال وذكاء وإبداع الطفل، مثل لعب الصلصال. يقوي الصلصال خيال الطفل ويساعده على تحويل الأفكار إلى شيء ملموس في الواقع. ولكن يجب مراقبة الطفل أثناء لعبه بالصلصال لكي لا يضعه في فمه. يمكن أيضا صنع عجينة للعب باستخدام مواد طبيعية غير ضارة مثل الدقيق والماء والملح والزيت وألوان الطعام.

5. تقليد المشاهد

يمكن لأطفالك ارتداء ملابس شخصياتهم المفضلة في الكرتون وتقليد وتمثيل بعض المشاهد الشهيرة التي تحفظ في ذاكرتهم، ويساعد هذا النشاط في خلق جو من الضحك والسعادة وتعزيز العلاقات العائلية أكثر، حيث يعرف كل فرد في الأسرة المسلسل أو الفيلم أو الكارتون المفضل للآخر، ويمكن للوالدين المشاركة في هذه اللعبة.

6. فقاعات الصابون

يمكن للأطفال اللعب بفقاعات الصابون، واليوم يوجد لها أشكال وطرق مختلفة، يمكن للطفل البقاء في حوض الاستحمام وتدفئة الجو للعب بفقاعات الصابون، ويمكنك أن تشاركيهم أيضا في اللعبة، فالمتعة تتضاعف عندما يشاركهم أحد الأشخاص.

7. الألعاب التقليدية

مثل البازل، والشطرنج، وألعاب الورق، والتغمية، والرسم والتلوين وغيرها من الألعاب التي تعتمد على الذكاء والسرعة في نفس الوقت، والتي تسبب تسلية مضاعفة للأطفال وسعادة كبيرة، كما أن هذه الألعاب تزيد من تركيزهم بشكل كبير، وعلى الآباء والأمهات أن يعلموا أطفالهم كيفية اللعب ومعنى العمل الجماعي.

8. الألعاب الإلكترونية

التكنولوجيا والهواتف الذكية أصبحت في يد جميع الأولاد الآن بمختلف أعمارهم، ويوجد بهم مختلف أنواع وأشكال الألعاب، ولكن على الأهالي أن يراقبوا ما يختاره الأولاد، حتى يبتعدوا عن الأفكار العنيفة أو الخارجة عن طرق التربية السليمة، وكذلك يجب تحديد وقت محدد يوميا لا يجب أن يتجاوزه الطفل.

يمكنك قراءة المزيد من: (ماذا أفعل في إجازة الأطفال، برنامج إجازة الصيف للأطفال، أنشطة للأطفال في الإجازة، كيفية استغلال الإجازة القصيرة، كيف يستفيد الطفل من الإجازة).

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى