أسأل الخبراءالمراجع

هل يساعد الصيام المتقطع في الوقاية من فيروس كورونا

هل الصيام المتقطع يساعد في الوقاية من فيروس كورونا؟ هذا من بين الأسئلة الشائعة لدى الأشخاص ذوي زيادة في الوزن عموما والذين زاد وزنهم خلال فترة الحجر الصحي الذاتي على وجه الخصوص، نظرا لزيادة تناول الطعام لدى العديد من الأشخاص وانخفاض معدل ممارسة النشاط البدني بأنماط مختلفة. ولكن قبل أن تستمر في قراءة المقال الحالي في الموسوعة، يجب أن تعلم أن الأنظمة الغذائية بأنواعها المختلفة لا تشكل الطرق الرئيسية للوقاية. فالوقاية تعتمد بشكل أساسي على الامتثال للبقاء في المنزل وتجنب الاقتراب من الآخرين قدر الإمكان، بالإضافة إلى غسل اليدين بانتظام.

هل يساعد الصيام المتقطع في الوقاية من فيروس كورونا

الصيام المتقطع يعني الامتناع عن تناول الطعام لعدد محدد من الساعات مع حرية كاملة في تناول أي نوع من الأطعمة والمشروبات أثناء فترة الإفطار؛ ويتم ذلك بعدة طرق منها الأكثر شيوعا التالي:

  • نظام 16/8: يتم فيه الصيام لمدة 16 ساعة بشكل يومي.
  • نظام الـ 24 ساعة: من أصعب أنظمة الصوم الفرعية هو الصيام المتقطع، حيث يتم الصيام لمدة 24 ساعة متواصلة مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • نظام 5:2: يتم تخصيص يومين في الأسبوع لاتباع النظام الغذائي، وخلال هذين اليومين يتم تحديد السعرات الحرارية المسموح بها بين 500 و 600 سعر حراري فقط، وفي الأيام المتبقية من الأسبوع يمكن تناول أي كمية مرغوبة من الأطعمة.

ووفقا لهذه المعلومات، هذا النوع من الحمية مفيد لفقدان الوزن وتعزيز الصحة العامة إذا تم تناول أغذية متوازنة وصحية خلال فترات الطعام المسموح بها. ومع ذلك، إذا تم الإسراف في تناول الطعام أو تناول أغذية غير متوازنة أو عالية السعرات الحرارية خلال تلك الفترات، فقد يؤدي اتباع الصيام المتقطع إلى عواقب سلبية فيما يتعلق بفقدان الوزن الزائد وقد يؤثر سلبا على الصحة العامة. وبالتالي، فإنه قد لا يسهم في تقليل احتمالية الإصابة بفيروس كورونا

ويجب الإشارة إلى أن الصيام المتقطع غير مناسب في العديد من الحالات مثل الأطفال والحوامل والرضع ومرضى الاضطرابات الحادة أو المزمنة، لذا يجب استشارة طبيب مختص قبل البدء في اتباعه في جميع الحالات، بالإضافة إلى اتباع جميع الإجراءات الموصى بها للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.

للحصول على مزيد من المعلومات حول الصيام المتقطع، يرجى الاطلاع على المقالتين التاليتين:

المصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى