التعليموظائف و تعليم

بحث عن العصر الجاهلي شامل

نقدم اليوم عبر موقع موسوعة البحث حول العصر الجاهلي، حيث يقصد بالعصر الجاهلي الفترة التي سبقت الإسلام. كان الناس قبل الإسلام يعيشون في جهل وكفر، حيث بدأ العرب قبل مجيء الإسلام بـ 200 عام بعبادة الأصنام والأوثان، وكان هناك من يطلب النجوم ويعبد الشمس والقمر، وكان هناك من يسجد للبقر ويكرس الأشياء الباطلة. كما كانوا يشترون البشر ويعاملونهم كالعبيد، ويجبرون البنات ويعاملون النساء كوسيلة لإنجاب الأبناء وتحقيق الشهوات 

تعد الجاهلية أسوأ العصور التي مرت على العرب، فقد كانوا في أحلك حالات الجهل والضلال، ومع ذلك، كانت شخصية العربي مشهورة بالشجاعة والكرم، وعلى الرغم من الجهل في العديد من العلوم، كانوا ماهرين في الشعر والبلاغة، وفيما يلي سنتعرف على حياة الجاهلية بشكل أعمق وأكثر تفصيلا.

بحث عن العصر الجاهلي

نقدم هنا بحثا عن العصر الجاهلي، فهذه الفترة الزمنية تدرس وتوثق في العديد من الكتب والرسائل العلمية، فالتاريخ لا ينسى والعصور لا تموت، وفيما يلي سنتعرف بشكل مبسط ومختصر على جوانب هذا العصر.

الحياة في العصر الجاهلي

انقسم العرب في العصر الجاهلي إلى نصفين حيث كان منهم البدو وكان منهم الحضر ولكل منهم حياة مختلفة عن الآخر وسنتعرف فيما يلي على كل منهم

  • البدو: سكن الناس في الصحاري وكانت حياتهم غير مستقرة لذلك كانوا دائما ينتقلون من مكان إلى آخر بحثا عن الماء والطعام، كانوا يعيشون في الخيام ويتغذون على التمر واللبن، وكانوا يأكلون اللحوم المشوية مثل الإبل والخراف، كانوا يعملون في رعاية الأغنام ويشربون حليبها واستفادوا من صوفها وجلودها في صناعة النعال والملابس، وخاصة أنهم كانوا ماهرين في فن الشعر وإلقائه، لذلك كانوا أعظم شعراء العرب في العصر الجاهلي (مثل عنترة بن شداد، وأمرؤ القيس، والخنساء، وزهير بن أبي سلمى، ولبيد بن ربيعة، وطرفة بن العبد) وغيرهم الكثير من الشعراء الذين ما زالت قصائدهم تتداول في العالم حتى الآن.
  • الحضر: كانوا يعيشون برغد العيش وكانوا سادة القوم. كانوا يقطنون القصور ويبنون البيوت الفخمة. كانت أوانيهم مصنوعة من الذهب والفضة. كانوا يرتدون الحرير ويزينون أيديهم بالذهب، سواء كانوا رجالا أو نساءا. ولاسيما أن معظمهم كانوا تجارا ومزارعين وأصحاب أملاك. كانوا يعيشون في المدن المزدهرة. كانت مظاهر الثراء من أهم سماتهم. كانوا يهتمون بامتلاك المال والعبيد وكانوا مشغولين بالنساء والجواري.

تاريخ العصر الجاهلي

يحدد العصر الجاهلي من قبل المؤرخين بأنه بدأ قبل نزول الدين الإسلامي بمدة تقدر بقرن ونصف أو قرنين على الأكثر. وفيما يلي سنلقي نظرة مختصرة على كل نواحي الحياة في هذا العصر

  1. الجانب السياسي: في زمن العرب كان هناك نظام القبيلة حاكما، حيث كان لكل قبيلة شيخ يقوم بقيادة الناس وتحقيق العدالة. للشيخ مجموعة من الأعوان يتم اختيارهم بناء على معايير محددة مثل الشجاعة والمهارة في الفروسية والحكمة والذكاء، بالإضافة إلى عدد الأولاد وكثرة الأموال. كان شيخ القبيلة هو الشخص الأول في الحياة الجاهلية أو البدوية، ولذلك كان لديه الأفضلية في نصيبه من غنائم الحروب وكان له الحق في إعلان الحرب والسلم. تعتبر مناصرة أفراد القبيلة سواء كانوا ظالمين أو مظلومين جزءا من الحياة السياسية في تلك الفترة.
  2. الجانب الاقتصادي: يميز العرب بالثراء، فأغلبهم كانوا يعملون بالتجارة والزراعة، كتجار مكة وأهل قريش فذكرهم الله تعالى برحلتي تجاريتين وهما رحلة الشتاء والصيف، ومن المعروف أن تلك الرحلتين كانت من الحجاز إلى مصر والشام، ومن جدة وشبه الجزيرة إلى العراق، ومن العراق إلى دمشق والشام، ولا سيما أن عائد هذه الرحلات كان كبيرا يكفي البلاد للعام القادم وأكثر.

الحياة الاجتماعية

كانت الجوانب الغريبة والمدهشة أكثر منها، وكان الناس في ذلك الوقت ينقسمون إلى فئات مختلفة، كل فئة لها حياة وقيمة مختلفة، ثم جاء الإسلام وجمع الناس على قيمة واحدة ورتبهم وفقا للتقوى. وفيما يلي سنتعرف على فئات المجتمع بتفصيل

  • الصرخاء: كان أهل شبه الجزيرة العربية، الذين ينحدرون من أصل عربي نقي، يصنفون وفقا لحساباتهم ونسبهم، وكانوا يعتبرون سادة القبائل وأعيانها.
  • الموالي:هم بشر درجة ثانية وفقا لتصنيف الجاهلية، إما من الحلفاء أو المجار أو العتيق أو الهجين.
  • الغجر: وكان يطلق عليهم اسم الصعاليق، وهم الذين يعملون في الفنون والدعارة والسرقة واختراق المنازل.

بهذا، قدمنا لكم جميعا أعزائنا القراء في موقع موسوعة الكرام تفصيلا كاملا عن مظاهر الحياة في الجاهلية قبل ظهور الدين الحنيف. يهدف الدين الحنيف إلى تطهير القلوب ونشر السلام وتحقيق الرخاء. كما لو كان ملكا قد نزل من السماء وأزاح الظلمة، حيث كان النور بعد الظلام والهداية بعد الضلال. في الختام، نتمنى أن نكون قدمنا لكم ما يفيدكم، وأن يوفقكم الله إلى ما يحبه ويرضاه، مع تنير قلوبكم بالعلم والخير والسلام. أتمنى لكم الخير والسلام والصحة.

المراجع

1-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى