القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى كلمة دليم في المعاجم العربية

تعرف على معنى كلمة “دليم” واستخداماتها عبر هذا المقال، فهي مصطلح عربي قديم ليس شائعا في المحادثات اليومية، ولكن قد تظهر في الكتب أو البرامج التلفزيونية وقد يجهل الكثيرون معناها، فاللغة العربية تحتوي على العديد من الألفاظ والمصطلحات التي يتم البحث عنها بشكل مستمر.

وكما ذكرنا سابقا، اللغة العربية هي بحر لا ينضب من العبارات والمصطلحات الغنية والكثيرة، ومهما بلغت ثقافة الأشخاص فإنه لا يستطيع أحدهم حصرها جميعا، ولذلك يمكن البحث عن المصطلح الغامض في المعاجم اللغوية المتعددة، وهذا ما سنستخدمه لتعريف معنى دليم.

معنى كلمة دليم

الأدلم هو اسم يصف الرجل الأسود فارع القامة ويتميز بسواد بشرته، وهذا المعنى ليس مقتصرا على البشر فقط بل يشمل أيضا الحيوانات. وتجمع كلمة الأدلام، ومؤنثها الدلماء. وعندما نريد التعبير عن سواد شيء بشدة، نستخدم تعبير “دلم الشيء” أو “دلم الرجل” أو “دلمت شفاهه”، وهذا يعتبر أحد علامات الجمال. ومن المعاني الأخرى لهذه الكلمة أنها اسم ولد الحية أو الفيل.

أصل دليم

  • تعود أصولها إلى مجموعة كبيرة من القبائل العراقية التي كانت تعيش غرب وشمال نهر الفرات، وكانت تسمى مدينة الأنبار قبل ثورة تموز، وكانت قبائل الدليم تنقسم إلى أربعة أقسام وفروع، وهي آل بوفهد، المحامدة، آل بورديني، آل بو علوان.

معنى دليم في المعاجم اللغوية

من خلال معاجم اللغة العربية (الرائد والوسيط) والقاموس المحيط يمكننا التعرف على معنى دليم كما يلي:

  • المعجم الوسيط: تم إيضاح المعنى بها من خلال ذلك المثال (ادلام الليل) أي زيادة ظلامه وعتمته.
  • المعجم الرائد: اسم الأنثى للون الأسود، واسم الجمع لهذا اللون، ولها العديد من المعاني مثل الشيء الأسود الداكن، ذو الشفاه المتدلية، الرجل الطويل الأسود، الحية السوداء.
  • القاموس المحيط: (دلم الشيء) ازداد لونه الأسود بشدة، الشيء الأسود الجميل والأدم، (دلم الشفاه) يسقطها، (الدلماء) يشير إلى ليلة الثلاثين من الشهر، وهو لقب من لقباء الأسود، ويطلق أيضا على الرجل البارع بالدليم، ويستخدم لوصف الجماعات والأعداء، ويطلق أيضا على مجموعة القردان أو النمل.

تعود تاريخ الدليم إلى أجدادهم الذين كانوا يتنقلون بين مختلف الأماكن، حيث كانت موطن إقامتهم بين القائم والفلوجة، وبعضهم استقر في منطقتي القائم والرمادي على ضفتي نهر الفرات، وانتقلوا جنوب بغداد في القرن الثامن عشر الميلادي، ولعبوا دورا كبيرا في مقاومة الاحتلال الأمريكي في مناطق إقامتهم.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى