أسأل الخبراءالمراجع

فيروس كورونا: 4 نصائح للعمل عن بعد

ترشدك مقالة فيروس كورونا: هناك 4 نصائح هامة يجب اتباعها لضمان النجاح في العمل عن بعد خلال الفترة الحالية التي تتضمن إجراءات احترازية هامة في العديد من الدول، مثل الحجر الصحي الذاتي، والذي يهدف إلى إبقاء الأشخاص في منازلهم للحد من انتشار فيروس كوفيد-19. وتشير الدراسات إلى أن هذه الطريقة هي الأكثر فعالية في مكافحة الفيروس حتى تتوفر علاجات فعالة ولقاح للوقاية منه.

جدول المحتويات

فيروس كورونا: 4 نصائح للعمل عن بعد

تخصيص وقت ثابت للعمل

واحدة من أكبر التحديات التي يواجهها العاملون عن بعد، خاصة بالنسبة لأولئك الذين ليسوا معتادين على ذلك، هي عدم انقطاع التركيز بسبب التشتت الذهني الناتج عن المقاطعات المتكررة. على الرغم من أن معظم هذه المقاطعات بسيطة ولا تستغرق وقتا طويلا، إلا أن تكرارها يؤدي إلى تشتت الذهن ويستغرق وقتا أكثر لأداء المهام، مما يتسبب في الملل وضعف القدرة على التركيز. لذلك، النصيحة الأولى للعمل عن بعد هي تخصيص وقت محدد وثابت للعمل، ويفضل أن يكون في أوقات هادئة في المنزل مثل وقت نوم الأطفال أو وقت انشغال أفراد الأسرة الآخرين في المهام العملية أو الدراسية.

التركيز في المهام

التركيز على أداء المهام العملية بشكل كامل خلال وقت العمل المحدد في المنزل دون العمل في باقي أوقات اليوم إلا في حالات ضرورية يعني أن الانشغال المستمر بمهام العمل طوال اليوم قد يؤدي إلى بداية الإنجاز ولكنه يقلل من معدل الدافعية والرغبة في العمل في كثير من الأحيان، خاصة عندما يكون معدل الضغط النفسي مرتفعا كما هو الحال في الفترة المعاصرة التي نشعر فيها جميعا بالقلق والضغط النفسي بنسب متفاوتة.

إدارة الوقت

يواجه العديد من الأشخاص الذين اضطروا للعمل في المنزل مؤخرا، بعد أن كانوا يعملون في مكاتبهم، صعوبة في إدارة وقتهم. يرتبط في أذهانهم البقاء في المنزل بالراحة والانشغال بالأنشطة الأسرية، مما يجعل من التركيز على المهام العملية تحديا صعبا. يمكن التغلب على ذلك بتقليل المشتتات وتحديد قائمة المهام العملية المطلوب إنجازها وتحديد وقت محدد لكل مهمة، بالإضافة إلى تجنب استخدام أي مواقع غير ذات صلة بالأداء العملي.

التواصل مع فريق العمل

يتاح لك العديد من المواقع والتطبيقات التي تساعد على ذلك وتمكنك من اختيار المناسب وفقا لطبيعة المهام العملية. ويعود سبب أهمية ذلك إلى دوره في تحفيز العمل من خلال توفير نموذج محاكاة لبيئة العمل. ويتم التواصل بمعدلات مختلفة وفقا لاحتياجات العمل، فبعضهم يحتاج إلى إجراء اجتماع يومي عبر أي منصة لعقد الاجتماعات عبر الإنترنت. وبعضهم يحتاج إلى المشاركة المباشرة في أداء المهام العملية يوميا، وهذا يعتبر أمرا ضروريا للمهام التي تتطلب العمل الجماعي.

للحصول على مزيد من النصائح حول العمل عن بعد، يرجى الاطلاع على مقالة “طريقة العمل من المنزل”.

المصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى