البيئةعلوم

مقال عن المخلفات البلاستيكية خطر

تعرف معنا على فقرات مقال حول خطر النفايات البلاستيكية على البيئة البحرية. تمثل البيئة إطارا واسعا يحيا فيه الإنسان بفضل العوامل الطبيعية والصناعية. وعلى الرغم من أهميتها كأساس لحياة الإنسان ووجوده، إلا أنها تتعرض للعديد من الملوثات التي تضعف قدرتها على توفير الحياة للإنسان. الماء والهواء والتربة عوامل أساسية للبيئة النظيفة والخالية من الملوثات. إذا تلوثت هذه العوامل، كيف يمكن لحياة الإنسان أن تكون؟.

لوحظت زيادة الخطورة في الملوثات البيئية على البيئة البحرية والمائية في السنوات الأخيرة في كوكب الأرض، وفي المقال التالي سنستعرض مقالا مفصلا عن خطورة النفايات البلاستيكية على الحياة البحرية من موقع موسوعة، فتابعونا.

مقال عن المخلفات البلاستيكية خطر

النفايات البلاستيكية البحرية

  • تعتبر المشاكل البيئية التي يسببها النفايات البلاستيكية واحدة من أكثر المسائل خطورة في الوقت الحاضر، حيث تشكل تهديدا للحياة البرية والبحرية وكذلك حياة البشر. على الرغم من محاولات الدول العالمية المستمرة للحد من إنتاج المنتجات البلاستيكية لتخفيف الضغط والتلوث على النظام البيئي، الذي يعاني بالفعل من العديد من المشاكل البيئية الأخرى مثل المبيدات الزراعية والأمطار الحمضية والمواد الكيميائية، إلا أنها لا تحقق نتائج كبيرة.
  • وفقا للأمم المتحدة، يتم شراء ما يعادل مليون زجاجة بلاستيكية في الدقيقة في جميع أنحاء العالم، ويبلغ عدد أكياس البلاستيك المستخدمة سنويا أكثر من خمسة تريليون كيس، وجميعها مصممة للاستخدام لمرة واحدة فقط والتخلص منها.
  • هذا هو ما يجعل النفايات البلاستيكية تتضاعف ثلاث مرات في التسعينات مقارنة بالعقدين السابقين، ولا تزال الأعداد في زيادة في القرن الحالي، وهذا يشكل خطرا كبيرا.
  • يبلغ إجمالي إنتاج المخلفات البلاستيكية في العالم حاليا أكثر من 300 مليون طن، وهذا يعادل وزن البشر على كوكب الأرض، وتنتهي جميعها في مكبات النفايات أو الأراضي الطبيعية والبحار والمحيطات.

التأثير السلبي للنفايات البلاستيكية على الحياة البحرية

يتم سنويا صب أكثر من ثمانية ملايين طن من النفايات البلاستيكية في البحار والمحيطات حول العالم، مما يتسبب في آثار سلبية كثيرة

  • يؤثر الانقراض الجماعي على أكثر من 800 نوع من الكائنات البحرية في جميع أنحاء العالم، ويشمل ذلك اختناق الكائنات، وابتلاع المواد البلاستيكية، والجوع، والغرق.
  • تقتل أكثر من مليون طائر بحري وما يصل إلى مئة ألف من الحيوانات البحرية والأسماك، والسلاحف البحرية في السنة الواحدة، فقد يبتلع الطيور البحرية أحيانا النفايات البلاستيكية عن طريق الخطأ، مما يؤدي إلى احتباسها في أمعائها وتعجز عن تناول الطعام، وبالتالي تموت جوعا.
  • لا تشكل النفايات البلاستيكية خطرا على المخلوقات البحرية فحسب، بل تؤثر أيضا سلبا على جميع العوامل المرتبطة بالبيئة البحرية، بما في ذلك الإنسان، عندما تدخل المواد البلاستيكية عن طريق الخطأ في سلسلة الغذاء من خلال الجسيمات الدقيقة، فإنها قد تؤثر سلبا على التنوع البيولوجي للمعيشة البحرية بشكل مباشر أو غير مباشر.
  • والمخلفات البلاستيكية المرئية على سطح البحار والمحيطات ليست الخطر الوحيد على البيئة، بل كمية المخلفات الموجودة في قاع البحار والمحيطات تكون لها تأثير سلبي أكثر، فهناك آلاف البقايا من أكياس البلاستيك والزجاجات والأغلفة التي تنتهي بداخل أجسام الأسماك والسلاحف والحيتان والطيور البحرية.

حل مشكلة النفايات البلاستيكية

تبذل العديد من الدول في العالم جهودا مستمرة للتخلص من مشكلة النفايات البلاستيكية التي تهدد صحة وسلامة البيئة من خلال:

  • تم تحديد القوانين والتشريعات الجنائية لرمي النفايات البلاستيكية في البحار والمحيطات.
  • يشهد الاتجاه القومي نحو إعادة تدوير النفايات البلاستيكية لإعادة تصنيعها وإنتاج مواد جديدة صالحة للاستخدام.
  • العمل على إزالة النفايات البلاستيكية من سطح وعمق البحار والمحيطات.
  • قم بنشر الحملات التوعوية لتوعية الأفراد بخطورة المخلفات البلاستيكية وأهمية البدء بالعمل الفردي للحفاظ على البيئة نظيفة وخالية من التلوث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى