التعليموظائف و تعليم

بحث عن الحشرات الضارة والنافعة

سنقدم لكم في مقالنا اليوم بحثا عن الحشرات الضارة والنافعة. فالحشرات هي كائنات خلقها الله وتشمل العديد من الأنواع. وثلاثة أرباع الحشرات تصنف ضمن الحشرات. ومن الجدير بالذكر أن بعض هذه الحشرات مفيدة للإنسان وأخرى تسبب ضررا وتشكل خطرا على صحته. وسنستعرض في المقال أنواعا من الحشرات النافعة وأنواعا من الحشرات الضارة.

بحث عن الحشرات الضارة والنافعة

تعد الحشرات من المخلوقات التي خلقها الله على هذه الأرض، وتحمل عالم الحشرات العديد من الأسرار. فالله لم يخلق شيئا عبثا، بل خلق كل شيء له فائدته، سواء كنا نعلمها أو لا. يشمل مصطلح “الحشرات” العديد من الأنواع، بعضها نافع وبعضها ضار، سواء على الإنسان أو النبات. وسنعرض لكم هذا من خلال السطور التالية.

الحشرات الضارة بالنبات

عالم الحشرات يحتوي على العديد من الأنواع، حيث تعتبر الحشرات أكثر الكائنات الحية الحاضرة على وجه الأرض. وهناك بعض أنواع الحشرات التي تسبب ضررا للمحاصيل الزراعية، ومن بين هذه الحشرات:

حشرة إبرة العجوز

تعرف هذه الحشرة أيضا باسم الأب مقص، وتسبب أضرارا لبعض المحاصيل الزراعية، خاصة المحاصيل الصغيرة مثل الشبت والجزر وغيرها. تتغذى حشرة إبرة العجوز على هذا النوع من المحاصيل. يمكن تجنب ذلك من خلال زراعة المحاصيل قبل وقتها المحدد، حيث ستكون المحاصيل أكثر صلابة ولن تتمكن الحشرة من أكلها.

خنفساء البطاطا

تعرف أيضا بـ “كولورادو” وهي من الحشرات الضارة بالمحاصيل الزراعية، حيث تستطيع هذه الحشرة التسبب في تدمير المحاصيل بالكامل، وتشكل خطرا على عدة محاصيل زراعية مثل الطماطم والفلفل والباذنجان وغيرها.

حشرة المن

تعتبر هذه الحشرة من الحشرات الضارة جدا للنباتات، حيث تتغذى على العديد من المحاصيل الزراعية وتنقل الأمراض إلى هذه النباتات، مما يؤدي إلى تعطيل نمو المحاصيل بسبب الإصابة بالأمراض، ويمكن الحد من حدوث ذلك عن طريق ري النبات بقوة الماء للتخلص منها.

الحشرات النافعة للإنسان

النحل

تعتبر النحلة من الحشرات المفيدة جدا للإنسان، فهي تصنع العسل الذي يعتبر واحدا من أفضل أنواع الطعام للإنسان، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للإنسان. ويعتبر العسل أيضا علاجا للعديد من الأمراض، كما يدخل الشمع الذي تنتجه النحلة في صناعة العديد من المستحضرات التجميلية. لذلك، لدى النحل دور قوي في حياة الإنسان، ويجدر بالذكر أن أجود أنواع الشموع هي تلك التي تنتجها النحلة.

العناكب

تعد العناكب من الحشرات المفيدة للإنسان حيث تقوم بأكل العديد من أنواع الحشرات التي تسبب ضررا للإنسان، مثل البعوض وغيرها من الحشرات، كما تقوم العناكب بمكافحة الحشرات التي تسبب ضررا للمحاصيل أيضا، وهذا أيضا مفيد للإنسان، حيث المنتجات التي تنتجها المحاصيل مصدر من مصادر غذاء الإنسان.

الخنافس

الخنافس تعد من الحشرات المفيدة للإنسان ولها مظهر جذاب، وتتميز بأنها تهوي التربة الزراعية وتزودها ببعض المركبات العضوية التي تحفز نمو النباتات، وتقضي على حشرة الخنفساء الحلزونية التي تشكل خطرا على الإنسان والنباتات.

الحشرات الضارة

الذباب

قد يكون الذباب سببا رئيسيا في نقل الميكروبات إلى جسم الإنسان، حيث يتغذى على البراز ويمشي على القمامة، وبذلك يمكن للذباب نقل الأمراض الخطيرة إلى جسم الإنسان، وبعض هذه الأمراض يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، وهو من الحشرات المزعجة للإنسان.

البراغيث

البرغوث يشبه حشرة البعوض، وهذه الحشرة ضارة جدا لصحة الإنسان حيث تتغذى على دمه ودم الحيوانات الأليفة من خلال لدغها لجسم الكائن، وتسبب لدغتها ظهور حساسية في الجسم وشعورا بالحكة الشديدة.

الجراد

يسبب الجراد الكثير من الأضرار للإنسان بسبب تدميره للنباتات الزراعية التي تعتبر مصدرا للغذاء والدخل البشري، مما يؤثر سلبا على الجانب الصحي والاقتصادي للإنسان، ومن الحشرات التي تشبهه في هذا الأمر حشرة السوس.

مراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى