الصحة العامة و السلامةصحة

طريقة تعقيم المنزل من الفيروسات

في الفقرات التالية، سنوضح لكم كيفية تعقيم المنزل من الفيروسات بالخطوات. مع انتشار الأمراض والأوبئة التي تنتج عن الإصابة بالفيروسات الخطيرة، يسعى العديد من الأفراد لاتباع طرق الوقاية الصحيحة التي تحميهم من الإصابة بهذه الأمراض. ومن أكثر الطرق شيوعا للوقاية هو الحفاظ على النظافة الشخصية ونظافة المنزل الذي يحتوي على الأفراد، وذلك لتقليل الجراثيم والفيروسات المتواجدة في المكان، مما يساعد على تقليل خطورة الإصابة بالمرض وانتقال العدوى.

مع ظهور فيروس كورونا المستجد (Covid-19) وانتشاره في جميع أنحاء العالم، بدأ الذعر في الكثير من المنازل، وذلك خوفا من الإصابة بالفيروس المميت، ويبحث العديد من الأشخاص عن الطرق الصحيحة لمكافحة الفيروسات المسببة للأمراض مثل فيروس كورونا المستجد، وذلك للحفاظ على صحتهم وصحة أسرهم، ولذلك سنقدم لكم من خلال هذه المقالة ما هي الطرق الصحيحة لتعقيم المنازل، فتابعونا.

طريقة تعقيم المنزل من الفيروسات

ارتدي القفازات

قبل بدء عملية التنظيف والتطهير، يجب ارتداء القفازات لحماية اليدين من المواد الكيميائية المستخدمة في عملية التعقيم. ينصح باستخدام القفازات الطبية واتباع جميع التعليمات المذكورة في غلاف القفاز. عند الانتهاء من التنظيف، يجب التخلص من القفاز في سلة المهملات وعدم استخدامه مرة أخرى. ثم يجب غسل اليدين جيدا بالماء والصابون بعد التخلص من القفاز.

تعقيم الأرضيات

تنتشر الفيروسات والجراثيم بكثرة في الأرضيات، وخاصة عند وجود السجاد، وذلك لأنها تساعد على تكاثر البكتيريا والفيروسات بشكل كبير، وينصح بتنظيف السجاد بالمواد المطهرة المتاحة في المتاجر، وتهوية السجاد جيدا، للتخلص من الرطوبة الموجودة فيه والتي تساعد على تكاثر الفيروسات والبكتيريا والجراثيم.

بعد ذلك، يتوجب علينا أن نحرص على تنظيف الأرضيات جيدا، وذلك عن طريق استخدام الكلور وتخفيفه بالماء، ومسح السطوح والأرض بالخليط هذا، ثم تجفيف الأرض، ويجب أن نحرص على عدم خلط الكلور بأي مادة كيميائية أخرى، حتى لا يتكون غاز الأمونيا السام الذي يمكن أن يسبب التسمم، والكمية المناسبة لتنظيف الأرضيات هي إضافة كوب واحد من الكلور (200 مل) إلى أربعة لترات من الماء، ثم مسح الأرضيات والأسطح الصلبة بهذا الخليط.

تعقيم الأسطح

ينصح بتعقيم الأسطح الملامسة بشكل مستمر لإزالة أي فيروسات قد تنقل العدوى وتسبب الأوبئة. يمكن استخدام المياه والصابون وقطعة من القماش النظيف لتلميع تلك الأسطح، بما في ذلك تلميع المكاتب والطاولات وتنظيف الأحواض والصنابير. لا ينبغي نسيان الأشياء التي يتم لمسها بشكل متكرر، مثل مقابض الأبواب ولوحات المفاتيح والهواتف. ووفقا للتقارير الصادرة عن وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA)، فإن المنظفات المنزلية المتوفرة في الأسواق قادرة على تعقيم الأسطح بفعالية كبيرة والتخلص من معظم الفيروسات والجراثيم الموجودة فيها

تنظيف الملابس

بالتأكيد لا يمكن نسيان الملابس والأثاث، لأنهما من الأشياء التي تلامس جسم الشخص، وهذا يستدعي زيادة الاهتمام بهما، يمكن استخدام الكلور ومسحوق الغسيل الخاص بالملابس، واستخدام الماء الدافئ الذي يساعد في قتل البكتيريا والفيروسات، كما يجب تهوية الملابس جيدا، ويوصى بتعريض الملابس والأثاث لأشعة الشمس في الصباح، لأنها تساهم في تنقية الأقمشة ومنع انتشار الفيروسات المسببة للأوبئة.

أفضل المواد لتعقيم المنازل

يتساءل الكثيرون عن أفضل المواد المستخدمة في تطهير المنازل من الفيروسات، وسنعرض لكم تلك المواد وفقا لتوصيات وكالة حماية البيئة الأمريكية

  • الكلور: يعتبر الكلور من أكثر المواد فعالية في تنظيف الأسطح والأرضيات والملابس، ولكنه يجب أن يخفف بالماء قبل الاستخدام.
  • الصابون: يمكن تنظيف الأثاث وتلميع المقابض وتنظيف الأواني باستخدام الصابون العادي، وللصابون فاعلية كبيرة في التخلص من الفيروسات الموجودة على الأيدي.
  • الكحول: الكحول من المواد الطاردة التي تساعد في قتل الفيروسات، يمكن استخدامه بتركيز 70% على الأقل، ومن ثم تنظيف الملابس والأسطح به وتعقيم الأيدي.
  • تحذير: ينبغي تجنب خلط الكلور مع مواد كيميائية أخرى مثل الكحول أو مواد التنظيف، حتى لا يتكون غاز الأمونيا السام الذي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة في حال تنشقه.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى