الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قصة الاسراء والمعراج باختصار

تعرف معنا على قصة الإسراء والمعراج باختصار ، حيث منح المولى – عز وجل – نبيه المصطفى محمد العديد من المعجزات الإلهية ومن بينها رحلة (الإسراء والمعراج) التي كانت دعما للنبي الكريم بعد مروره بعام الحزن، وهو العام الذي توفيت فيه السيدة خديجة بنت خويلد – رضي الله عنها – زوجة الرسول وأم المؤمنين، بالإضافة إلى وفاة عمه أبو طالب – رضي الله عنه – وتصاعد الاضطهاد الذي تعرض له من قبل مشركي قريش.

كانت رحلة الإسراء والمعراج رحلة ربانية للنبي الكريم، وقد رجح العلماء حدوثها في منتصف الرسالة السماوية الإسلامية في ليلة الاثنين الثاني عشر من ربيع الثاني بين السنة الحادية عشرة والسنة الثانية عشرة منذ نزول جبريل بالوحي على النبي الكريم، واتفق العلماء على حدوثها مرة واحدة فقط في مكة المكرمة قبل هجرة النبي الكريم منها إلى المدينة المنورة.

علماء الأمة الإسلامية أكدوا حدوث هذه الرحلة الروحية والجسدية للنبي محمد، التي تتجاوز حدود الزمان والمكان، وهذا ما أثار غضب وحقد الكافرين ودفعهم للتكذيب والإنكار.

في هذه المقالة سنقدم لكم ملخصا مختصرا لقصة الإسراء والمعراج من موقع الموسوعة، فتابعونا.

قصة الاسراء والمعراج باختصار

أسرى الله سبحانه وتعالى عبده النبي الكريم محمد من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى في بيت المقدس بسرعة لا تصدق ليصلي فيه ويعود إلى مكة في نفس اليوم، وهذا ما ذكر في سورة الإسراء بقوله تعالى “سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا ۚ إنه هو السميع البصير”

كان النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – نائما في الحجر عندما جاء جبريل – عليه السلام – وهمزه بقدمه مرة ليجلس النبي، لكنه لم ير شيئا وعاد إلى مضجعه. ثم جاء جبريل وهمزه مرة أخرى، فجلس النبي ولم ير شيئا أيضا. ثم جاء جبريل للمرة الثالثة وفعل الشيء نفسه، وهمزه في قدمه ليجلس النبي محمد ويتحسن وضعه. ثم أخذه جبريل من ذراعه وقام النبي معه، وخرج معه جبريل من باب المسجد ليروا الرسول دابة بيضاء اللون، تشبه شيئا ما بين الحمار والبغل ولها جناحان. ثم أمسك جبريل بطرف رداء النبي وحمله على ظهرها وخرجا معا.

جاب النبي الكريم بصحبة سيدنا جبريل من مكة حتى وصولهما إلى بيت المقدس، حيث وجد النبي أمامه مجموعة من الأنبياء، بينهم سيدنا موسى وعيسى وإبراهيم، ووقف الرسول إماما لهم في الصلاة، ثم جاء جبريل وحمل إناءين، أحدهما يحتوي على لبن والآخر على خمر، فأخذ النبي الإناء الذي يحتوي على اللبن وشرب منه وترك الإناء الآخر الذي يحتوي على الخمر، فقال له جبريل: “لقد هديت للفطرة الطيبة وهديت أمتك يا محمد، وحرمت عليكم الخمر”، ثم عاد النبي إلى مكة.

موقف المشركين من الاسراء والمعراج

في الصباح التالي، التقى النبي بقبيلة قريش وأخبرهم بما حدث معه. وأكد معظمهم أنها حقيقة وأن رسول الله صادق وأمين ولا يكذب أبدا. ومع ذلك، رفض البعض واتهموه بالسحر، وتساءلوا كيف يمكن له الذهاب في رحلة تستغرق شهرا في ليلة واحدة فقط؟ حتى أن بعض المسلمين السابقين قد ارتدوا عن إسلامهم.

وبعض الناس ذهبوا إلى أبو بكر الصديق يسألونه ويقولون له إن محمد قد زعم أنه ذهب إلى بيت المقدس ليصلي ويرجع إلى مكة في ليلة واحدة. فقال لهم أبو بكر: كيف تكذبون على رسول الله؟ إن قال ذلك فإنه صادق. فوالله إن النبي يأتيني بالأخبار من الله في السماء إلى الأرض في ساعة واحدة، سواء كانت ليلا أو نهارا، فإني أصدقه.

 ذهب أبو بكر إلى النبي الكريم وسأله عن ما حدث قائلا يا رسول الله، أخبر الناس أنك كنت في بيت المقدس هذه الليلة، فأجابه الرسول بنعم، فطلب منه أن يصف له ذلك، فوصفه النبي كما رآه، فقال أبو بكر للنبي الكريم: أشهد أنك رسول الله وكان يكرر ذلك كلما وصف له النبي شيئا رآه.

لقد روينا لكم قصة الإسراء والمعراج بالتفصيل بهدف أن نكون قد أدليناكم على مزيد من القصص الدينية في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى