أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

معلومات عن اشهر شعراء العرب ناصر الفراعنة

ناصر الفراعنة المعروف أيضا بأشهر شعراء العرب في الوقت الحالي وبلقب مروض الكهان، هو أحد أبرز شعراء السعودية في الشعر العامي، ويحمل رتبة عميد في القوات المسلحة السعودية حيث يعمل كمهندس مظلي. يمتلك الفراعنة العديد من القصائد الشعرية البارزة مثل “ناقتي ياناقتي”، “في فؤادي”، “تلاوة كاهن”، “التوجد”، “الخيل”، “ملوك الجن”، “غرو نطحني”، و”يا منيرة”. في هذا المقال، يقدم موقع الموسوعة السيرة الذاتية للشاعر الكبير.

جدول المحتويات

ناصر الفراعنة

ولد ناصر بن محمد بن فارس الفراعنة السبيعي في مدينة رنية بالمملكة العربية السعودية في سنة 1976، ولقد أحب الشعر منذ صغره كنتيجة طبيعية للبيئة التي نشأ فيها، حيث كان والده شاعرا أيضا، ولكن ذلك لم يمنعه من تفوقه الدراسي في علوم الرياضيات، وبالتالي انضم إلى كلية الهندسة ليصبح مهندسا معماريا وهو الآن يعمل برتبة عميد مهندس مظلي في الجيش السعودي.

اتبع ناصر الفراعنة منذ بدايته منهج الشعر النبطي الذي يعتمد على البساطة في استخدام الكلمات مع الاهتمام بالوزن والقافية لكي يعيش القارئ مع القصيدة بكل مشاعره ويتفاعل معها كأنه كاتبها، ونجح الفراعنة في تبني هذا النوع من الشعر وأصبحوا من أشهر شعراء العرب حاليا.

وبالرغم من استخدام العامية، فإنه يختار كلمات قوية في التعبير، لتصل إلى الجمهور وتبقى في ذهنه وتصعب نسيانها، وبالفعل يكررها الكبير والصغير في أبيات شعره التي وصلت إلى الولايات المتحدة وغنت عنها فرقة فولكلور أمريكية مهتمة بالتراث العربي، حيث لحنت قصيدة ناقتي يا ناقتي التي تقول:

قصائد ناصر الفراعنة

ناقتي يا ناقتي.

لا رباع ولا سديس.

وصليني لابتي من وراء هاك الطعوس.

حائلٍ رابع سنه من خيار العيس عيس.

خفها لادرهمت كنه بالنار محسوس.

في دجي خالي خلا لا حسيس ولانسيس.

تدوخك من شدة البرد طقطقة الظروس.

في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس.

في عام 2008، استطاع الفراعنة أن يلفتوا انتباه العالم العربي بعد مشاركتهم في مسابقة شاعر المليون الثانية التي أقيمت في الإمارات العربية، حيث تمكنوا من الوصول إلى المراحل النهائية، وعلى الرغم من حصولهم على المركز الخامس، فإنهم أدهشوا الجمهور ولجنة التحكيم التي أعلنت فيما بعد أن الفراعنة يستحقون المركز الأول في نظرهم وفي نظر الجمهور.

لم يكن الفراعنة راضين عن نتيجة المسابقة، مما جعلهم يرفضون حضور حفل تكريم شعراء الـ48، ولكنهم استمروا في مسيرتهم من خلال الأمسيات التي يحيونها في عدد من الدول العربية، ومن بينها أمسية العين والحائل وأبو ظبي في الإمارات، وأمسية هلا فبراير في الكويت.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات من خلال:(اسماء الادباء السعودين شعراء كتاب).

المصدر:1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى