المراجعموسوعة كيف

كيف اشغل وقت فراغ اولادي

كيف يمكنني ملء وقت فراغ أطفالي؟”، هذا هو سؤال يطرحه العديد من الأمهات اللاتي يرغبن في معرفة كيفية استغلال وقت فراغ أطفالهن بشكل أفضل، ففي أوقات الإجازة يجد العديد من الطلاب أوقاتا فارغة لا يشغلها أي نشاط مخطط له، مما يدفعهم للنوم لساعات طويلة يوميا وبالتالي يؤثر ذلك سلبا على نشاطهم البدني حيث يشعرون بالخمول والكسل في أداء أي مهام منزلية.

ولا يقتصر الفراغ عند هذا الحد، فالجلوس لساعات طويلة بدون ممارسة أي نشاط مفيد يؤدي إلى الشعور بالملل والاكتئاب والانعزال عن التعامل مع الآخرين، وهذا يثير في النفس مجموعة من الأفكار السلبية التي تختفي بالانشغال بأنشطة محددة، في أفضل الأنشطة التي تقضي على ملل الإجازة.

كيف اشغل وقت فراغ اولادي

ممارسة الرياضة

من أجل تجاوز الكسل والخمول وزيادة النشاط والحيوية وتحسين صحة أبنائك، يعد ممارسة الرياضة واحدة من أفضل الأنشطة التي يجب ممارستها خلال فترة الإجازة. يمكنك ممارسة الرياضة من خلال الذهاب إلى النادي وتعلم رياضات مثل السباحة أو الملاكمة أو لعب كرة التنس.

يستطيعون زيارة المراكز الرياضية التي تقدم أنواعا متعددة من التمارين الرياضية التي تساعد في اكتساب اللياقة البدنية والرشاقة والحركة، أو ممارسة هذه التمارين في المنزل من خلال تنزيل التطبيقات المخصصة لها والتي تساعد المبتدئين على ممارستها بشكل صحيح من خلال اتباع الإرشادات المكتوبة والصوتية، ويمكنهم أيضا ممارسة رياضة اليوجا لتصفية الذهن والاسترخاء.

تنمية المهارات والقدرات

إذا كان لديك أبناء يمتلكون موهبة مثل العزف أو الرسم أو الكتابة أو التصوير، عليك تشجيعهم على تطوير قدراتهم ومهاراتهم في هذه المواهب، على سبيل المثال يمكنك أن تأخذهم إلى المراكز الثقافية والموسيقية التي تقدم دورات تدريبية في الفنون.

إذا كان لديهم موهبة الكتابة، يمكنك مساعدتهم في كتابة القصص أو القصائد الشعرية ومراجعتها بمجرد الانتهاء منها لتقديم الدعم والتشجيع لهم.

صندوق الأحلام والأمنيات

لقضاء وقت ممتع مع الأبناء في المنزل يمكنك تجهيز لهم صندوق صغير وكتابة عليه “صندوق الأحلام والأمنيات” أو برطمان زجاجي كبير وتجميع أطفالك والبدء في توزيع أوراق صغيرة عليهم يكتبون فيها أمانيهم وأحلامهم، ورسمها إن أمكن ذلك، وهذا يعد من الأنشطة المفيدة التي تساعدهم على تطوير قدرتهم على التعبير عما يدور في أفكارهم، ويعزز علاقتك بهم من جهة، ومن جهة أخرى يقوي روابطك معهم.

خيمة الألعاب

من بين الأنشطة التي ستسعد أبنائهم هي إقامة خيمة الألعاب داخل المنزل، ومن ثم وضع الكرات والألعاب المفضلة لديهم بداخلها، وتعتبر هذه الخيمة عالما آخر يجلب لهم السعادة والإثارة، وإذا كانوا من محبي التمثيل، فيمكن تشجيعهم على ذلك واتفاق على تجسيد أدوار مفضلة لديهم، حيث تكون الخيمة مسرحا صغيرا لهم.

اللعب بعجينة الصلصال

من بين الأنشطة المفيدة والممتعة التي يمكن لأبنائك ممارستها في المنزل هو لعب الصلصال وصنع أشكال فنية بسيطة منه، وهذا سيساهم في تطوير الحس الفني لديهم وتعزيز الإبداع والابتكار لديهم، ويمكنك الجلوس معهم وتقديم أفكار لأشكال بسيطة يمكنهم صنعها بسهولة.

قراءة القصص

إذا كنت ترغبين في توسيع مدارك أطفالك وتعزيز الابتكار والإبداع لديهم، يمكنك البدء معهم بقراءة القصص لتشجيعهم على القراءة وجعلها من عاداتهم المفيدة فيما بعد، ويمكن أن تبدأ بقراءة القصص المشوقة لهم ومن ثم قراءتها معهم لزرع حب هذا الهواية التي ستجعلهم أبناء مثقفين عندما يطلعون على مجموعة متنوعة من الكتب في مختلف المعارف بعد ذلك.

شغل وقت الفراغ عند المراهقين

يجب استغلال وقت الفراغ لدى المراهقين بشكل مفيد حتى لا ينجرفوا إلى اتباع عادات سيئة، ومن بين الأنشطة المفيدة التي يمكن للمراهقين ممارستها ما يلي:

  • تعلم لغة جديدة: يمكن الوصول إلى العديد من الدورات التدريبية في العديد من اللغات مثل الإنجليزية والفرنسية والإيطالية من خلال زيارة المواقع الإلكترونية المتاحة.
  • العمل التطوعي: بما أن المشاركة في الأعمال التطوعية له تأثير كبير في إدخال الفرح والسرور على المحتاجين، فمن الأمثلة على هذه الأنشطة تنظيم الحفلات للأيتام وكبار السن.
  • تعلم أنشطة جديدة: مثل زراعة النباتات وتعلم فنون الطهي والتصوير الفوتوغرافي.

مراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى