الحالات المرضيةصحة

كيف احمي نفسي من كورونا

تعرف بالتفصيل على إجابة تساؤل الكثيرين بـ (كيف أحمي نفسي من كورونا؟) في المقال التالي، يثير انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حالة قصوى من الذعر والقلق في مختلف دول العالم، وتأتي خطورته من إمكانية إصابة الأشخاص به دون أن تظهر عليهم أي أعراض مرضية طوال فترة حضانة المرض في أجسامهم والتي تبلغ أربعة عشر يوما متواصلة.

على الرغم من أن الدراسات الطبية أكدت أنها من الفيروسات الضعيفة نسبيا التي يمكن لجهاز المناعة الذاتي في الجسم مواجهتها والتخلص منها، إلا أن خطورتها تكمن في عدم وجود لقاح أو مصل للقضاء عليها أو الوقاية من الإصابة بها للجسم.

وعلى الرغم من ذلك، أصدرت منظمة الصحة العالمية العديد من الإرشادات الصحية الوقائية التي تساعد في حمايتك من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ولمعرفة هذه النصائح، تابعنا في الجمل التالية من الموسوعة.

جدول المحتويات

كيف احمي نفسي من كورونا

  • نظرا لقدرة فيروس (كوفيد-19) على الانتشار بسرعة وبطرق متعددة، ينصح بالبقاء في المنزل وعدم الخروج إلا في حالات الضرورة، خاصة إذا كنت تتواجد في منطقة تم اكتشاف حالات إصابة فعلية بالعدوى.
  • تجنب الاتصال المباشر أو الاقتراب الشديد من الأشخاص أثناء الحديث أو التواجد في الأماكن العامة.
  • يجب الاهتمام بتغطية الأنف والفم بالمناديل الورقية أثناء السعال أو العطس أو طوال الوقت عند الخروج من المنزل، حيث يساهم ذلك في منع انتشار العدوى من خلال رذاذ المرضى بشكل كبير.
  • يجب أن نحرص على التخلص من النفايات والمناديل الورقية في الأماكن المخصصة لها سواء في المنزل أو الأماكن العامة، وذلك تنفيذا لقواعد الصحة والسلامة العامة.
  • من الإجراءات الوقائية الضرورية لتجنب الإصابة هو غسل اليدين جيدا بالماء والصابون قبل وبعد تناول الطعام، وبعد السعال أو العطس أو دخول دورات المياه، وأكثر طريقة فعالة لتنظيف اليدين هي تبليلهما بالماء الفاتر النظيف، ثم استخدام الصابون لفرك اليدين جيدا وبين الأصابع لمدة لا تقل عن ثلاثين ثانية، ثم شطف اليدين وتجفيفهما جيدا بمنشفة قطنية نظيفة.
  • تنظيف وتعقيم جميع الأسطح المنزلية والأجهزة الإلكترونية التي لمسها شخص مريض مثل مقابض الأبواب والموائد والمراحيض والأجهزة الذكية والهواتف المحمولة.
  • يجب أن يتم التنظيف والتطهير باستخدام أحد المطهرات المنزلية المعتمدة من (وكالة حماية البيئة الدولية). وفي حالة عدم توفرها، يمكن بسهولة تحضير مطهر منزلي فعال عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من سائل الكلور إلى ربع لتر من الماء واستخدامه لتنظيف وتعقيم الأسطح.

الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا

  • يجب ارتداء الكمامات الواقية للوجه في حالة أصيب الشخص أو كان مريضا لمنع انتقال العدوى إليه أو نقلها للآخرين، خاصة عند التواجد في غرفة مريض أو أماكن عامة مزدحمة بالناس.
  • إذا كنت أحد الأطباء المتخصصين في تقديم الرعاية الطبية لمرضى فيروس كورونا، فيجب عليك اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة مثل ارتداء القفازات الطبية على اليدين، بالإضافة إلى ارتداء القناع الطبي المناسب للأطباء لتجنب التعرض المباشر لأجساد المرضى.
  • تجنب لمس الأسطح والأشياء الصلبة خاصة في الأماكن العامة مثل أزرار المصعد الكهربائي، مقابض الأبواب، الأبواب، وحمامات العامة، والسلالم.
  • عند لمس أي سطح خارج المنزل يجب غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو استخدام مادة مطهرة ومعقمة على الفور إذا لم يتوفر الماء والصابون.
  • يجب الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء وتناول الخضروات الغنية بفيتامين سي والمعادن الطبيعية التي تساعد في تنقية الجسم وتعزيز صحة الجهاز المناعي لمواجهة الأمراض.

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى