الاخبار

ابرز قرارات السعودية لمواجهة فيروس كورونا

أعلنت المملكة العربية السعودية عن مجموعة من القرارات التي تهدف إلى مكافحة فيروس كورونا وتقليل انتشاره، والذي ظهر لأول مرة في المملكة في عام 2012 ويعرف بفيروس كورونا المتسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. حيث تم اتخاذ إجراءات احترازية للتصدي لهذا الوباء العالمي والحد من خسائر الأرواح والاقتصاد. سنتعرف في هذا المقال على أبرز الإجراءات والقرارات التي تتخذها المملكة العربية السعودية لمكافحة انتشار هذا الوباء الخطير.

ابرز قرارات السعودية لمواجهة فيروس كورونا

أعلنت المملكة العربية السعودية عن اتخاذ تدابير احترازية سريعة للحد من انتشار وباء (كوفيد-19) والتي سنوضحها من خلال الجمل التالية:

  • قررت المملكة العربية السعودية تعليق العمل في القطاعات الحكومية، باستثناء القطاعات الأمنية والصحية والعسكرية، ونظام التعليم عن بعد.
  • تم الإعلان عن إغلاق الأسواق وجميع المراكز التجارية، باستثناء الصيدليات والأنشطة التموينية التي تشمل السوبرماركت والهايبرماركت.
  • تم أيضا تنفيذ التدابير الوقائية المتعلقة بتعقيم عربات التسوق.
  • تتابع وزارة الشؤون البلدية والقروية جميع الإجراءات التي تتخذها للحد من انتشار الوباء، وذلك على مدار 24 ساعة بشكل مستمر.
  • أعلنت المملكة أيضا عن إغلاق صالونات التجميل الخاصة بالنساء والرجال في نفس السياق.
  • قررت المملكة العربية السعودية في إطار الإجراءات الوقائية التي تتخذها للحد من انتشار فيروس كورونا وتفشيه، ضرورة تمكين فئات معينة من العمل عن بعد، بما في ذلك النساء الحوامل والأشخاص الذين يتناولون أدوية تثبيط المناعة، بالإضافة إلى المصابين بأمراض نفسية وأمراض القلب وأمراض نقص المناعة المكتسبة أو الوراثية.
  • يتم فرض الحجر المنزلي لمدة 14 يوما في الشركات والمؤسسات التي تعمل بها عمالة أجنبية، ويتم تنفيذ هذا القرار اعتبارا من يوم الاثنين الماضي الموافق للحادي والعشرين من شهر رجب، بحسب التقويم الهجري.
  • قد قررت المملكة العربية تقليل كثافة تواجد المواطنين في المؤسسات الحكومية، واستبدال حضور العاملين في مقر العمل، بالتعامل عن بعد وبواسطة تقنية الكترونية، أو الهاتف.
  • فرض التعاملات التجارية عن بعد على مندوبي الشركات، وذلك عن طريق البريد الإلكتروني والهاتف.
  • منع التجمع في الأماكن العامة بما في ذلك الشواطئ والمنتزهات والمخيمات والحدائق.
  • تعليق المزادات والعمليات الجراحية للحد من انتشار فيروس كورونا.

تحتوي حزمة القرارات التي قمنا بعرضها في البيان الرسمي للحكومة السعودية على التوصيات بتخفيف عدد العاملين في القطاعات الحكومية لضمان عدم انتقال الأمراض التنفسية وانتشار فيروس كورونا بين العاملين سواء في القطاعات الحكومية أو الخاصة.

يجب أن نذكر أن هذا المرض يعتبر وباء منتشرا ولا يوجد له علاج، باستثناء اتخاذ التدابير الوقائية مثل غسل اليدين وعدم لمس الأنف والعين والفم، وتجنب التواجد في الأماكن المزدحمة تماما، وفي الوقت الحالي يتم اتخاذ إجراءات سريرية.

عزيزي القارئ، يمكنك معرفة المزيد عن الأعداد الحقيقية لفيروس كورونا من خلال الدخول على الرابط التالي: إجراءات السعودية الوقائية للحماية من كورونا .

المراجع

1-https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى