التغذيةصحة

فوائد القرع الاخضر للصحة والجمال

يؤكد الأطباء على فوائد القرع الأخضر، ومع ذلك فإنه ليس من الأطعمة المفضلة لمعظم الناس، خاصة أنه ليس جزءا من الأطعمة المعلبة والوجبات السريعة المحببة، بالإضافة إلى ذلك فإنه ليس مكونا شهيرا في صنع المنتجات للعناية بالبشرة والشعر. ولكن بعد قراءة هذه المقالة، ستضيف القرع الأخضر إلى نظامك الغذائي وستستخدمه بانتظام للعناية بصحة وجمال شعرك، نظرا لأن هذه المقالة ستعرض لك أهم فوائد القرع الأخضر.

فوائد القرع الاخضر للصحة والجمال

يساهم في تقوية المناعة

من خلال تلبية احتياجات الجسم لمضادات الأكسدة المتمثلة في اللوتين والبيتا كاروتين والزيكسانسين، يمكن للقرع أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الجلد والعيون والقلب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساهم في تقليل احتمالات الإصابة بسرطان البروستاتا. يجب أن نذكر أن قشر القرع يحتوي على أكبر كمية من مضادات الأكسدة، وأن القرع الأصفر قد يحتوي على قدر أعلى بعض الشيء من مضادات الأكسدة مقارنة بالقرع الأخضر.

يُعزز صحة الجهاز الهضمي

يعتبر القرع الأخضر من الأطعمة سهلة الهضم ويوصى به من قبل الأطباء للمرضى عموما وخاصة للمرضى الذين يعانون من مشاكل في المعدة والأمعاء؛ بالإضافة إلى ذلك، فهو يحمل فوائد متعددة للجهاز الهضمي بسبب عدة أسباب، من أبرزها احتوائه على الألياف القابلة للذوبان في الماء وغير القابلة للذوبان في الماء؛ بالإضافة إلى مساهمته في تقليل احتمالية الإصابة بأنواع مختلفة من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم.

قد يساعد في ضبط معدل السكر في الدم

وذلك بفضل انخفاض محتواه من الكربوهيدرات، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يسهم في تنظيم مستوى السكر في الدم، ويقلل من حاجة مرضى السكري من النوع الثاني لتناول علاجات لضبط مستوى السكر. إضافة إلى ذلك، أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن استهلاك قشورها يساهم في خفض مستوى السكر في الدم.

يقوي صحة الجهاز الدوري

يساهم تناول القرع في تلبية احتياج الجسم للألياف، وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا غنيا بالألياف يقل خطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك، يساعد البكتين الموجود في القرع على خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم. يجب أيضا أن نذكر أن القرع الأخضر غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم.

قد يُحسن صحة الجهاز البصري

بسبب احتوائها على فيتامين ج، والبيتا كاروتين، واللوتين، والزوكسانثين، يكمن أهمية هذه العناصر في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من اضطرابات البصر وتأثير تقدم العمر على صحة خلايا العين.

يدعم القدرة على ضبط الوزن

حيث يعتبر القرع واحدا من أفضل أنواع الأطعمة للاستهلاك في مختلف أنظمة النظام الغذائي سواء لتنظيم الوزن أو لخسارة الوزن الزائد، ويعود ذلك لعدة أسباب من بينها انخفاض قيمته الحرارية ودوره في تلبية احتياجات الجسم للعديد من العناصر الغذائية، مما يساهم في تنظيم الشهية وتعزيز أداء الجسم اليومي بدون الحاجة لاستهلاك كمية كبيرة من الأطعمة العالية بالسعرات الحرارية.

يساعد في زيادة حيوية ونضارة البشرة

يعتبر من المكونات الطبيعية التي تشكل مصدرا متكاملا للعناية بالبشرة نظرا لدوره في تنقية البشرة وتوحيد لونها وتحفيز نمو خلاياها الجديدة وتقليل ظهور علامات التقدم في العمر، بالإضافة إلى ترطيب البشرة. ومن أهم ميزاته في العناية بالبشرة أنه يمكن الاستفادة منه لدعم صحتها بطريقة غير مباشرة من خلال تناوله بانتظام، كما يمكن استخدامه كقناع للعناية بالبشرة.

يساهم في تقوية الشعر

من خلال مساعدته في تلبية احتياجاته من العديد من المغذيات الضرورية لدعم نموه وتحسين مظهره، معظم هذه المغذيات تشمل مضادات الأكسدة. وعلى الرغم من أن الطريقة الأكثر فعالية وتأثيرا في استخدام القرع للعناية بالشعر هي جعله جزءا أساسيا من النظام الغذائي، يمكن زيادة استفادته من خلال مزج عصير القرع مع كوب من الزبادي واستخدام هذا المزيج كقناع للشعر أسبوعيا، كما يمكن الاستفادة من أي قناع قرع للشعر.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى