أسأل الخبراءالمراجع

ما هو ترتيب فصول السنة الأربعة

في هذا المقال، سنقدم ترتيب فصول السنة الأربعة وخصائص كل فصل. في حياتنا، نواجه تغيرات في المناخ في كل فصل، حيث يتحول الجو من حار إلى بارد إلى معتدل، وتحدث هذه التغيرات بسبب حركة دوران الأرض حول الشمس وميلها عن محورها. هذه الفصول هي من إبداع الخالق في تنظيم المناخ وتغيره من شهر لآخر. تعد هذه الظاهرة واحدة من أروع ظواهر الكون التي تثير إعجاب الإنسان. وستتعرف في السطور التالية على موسوعة الفصول الأربعة وترتيبها.

ترتيب فصول السنة الأربعة

تعريف فصول السنة

هي ظاهرة كونية تقسم السنة إلى فترات وشهور، وتتميز كل فترة بخصائص مناخية معينة، وتتابع تلك الفصول بالترتيب من الشتاء إلى الربيع، ثم الصيف والخريف، وتؤثر تلك الفصول على الكائنات الحية والطبيعة، وتؤثر أيضا على الإنسان ودرجة حرارة المناخ واختيار أسلوب الحياة والملابس المناسبة للجو، وسنعطي نبذة عن خصائص كل فصل في السطور التالية.

فصل الشتاء

في فصل الشتاء تنخفض درجة الحرارة ليصبح أكثر فصول السنة برودة، ويزداد فيه تساقط الأمطار والثلوج وحدوث العواصف الثلجية، فتنخفض درجة الحرارة في هذا الفصل بالتحديد في خطوط العرض الوسطى والعالية من الكرة الأرضية، ويظل المناخ حارا في المناطق الاستوائية، ويبدأ توقيت الشتاء منذ يوم 21 ديسمبر وينتهي في يوم 21 مارس، ويأتي بعده فصل الربيع، ومن المعروف أن هناك الكثير من الكائنات الحية الدقيقة تموت في هذا الفصل، كما تتوقف النباتات عن الإزهار وتنتظر الربيع لتتفتح أزهارها وأوراقها فيه.

فصل الربيع

بعد انتهاء فصل الشتاء، تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع تدريجيا في فصل الربيع. يعتبر الربيع فترة انتقالية من درجات الحرارة المنخفضة في الشتاء إلى درجات الحرارة المرتفعة في الصيف. تزداد درجات الحرارة بشكل كبير خاصة في الخطوط العرض المتوسطة والعالية على كوكب الأرض، وتزداد بشكل كبير عند خط الاستواء. في المناطق القطبية، لا تستمر فترة الربيع لفترة طويلة. في النصف الشمالي للكرة الأرضية، يبدأ فصل الربيع في 21 مارس وينتهي في 22 يونيو. في فصل الربيع، تزهر النباتات مرة أخرى وتفتح أوراقها بعد أن جفت في فصل الشتاء، وتخرج الحيوانات الصغيرة من فترة السبات الشتوي والجحور لتعيش في الهواء الطلق. يتميز فصل الربيع أيضا بهجرة الطيور.

فصل الصيف

يشهد فصل الصيف أعلى درجات الحرارة في السنة، وتزداد نسبة الرطوبة أيضا. يأتي الصيف بعد انتهاء فصل الربيع وتعتدل درجات الحرارة قبل ارتفاعها. تختلف درجات الحرارة من مكان لآخر بناء على موقع المكان في دوائر العرض وخط الاستواء. كلما اقتربنا من خط الاستواء، زادت درجة الحرارة، وكلما ابتعدنا عنه، قلت الحرارة. في هذا الفصل، تتساقط الأمطار الصيفية الغزيرة في العديد من المناطق، مما يؤدي إلى نمو الغابات والنباتات والأشجار بكثافة. يبدأ الصيف في الثاني والعشرين من يونيو ويستمر حتى الثالث والعشرين من سبتمبر.

فصل الخريف

بعد انتهاء فصل الصيف، تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض تدريجيا، ويأتي الخريف استعدادا لبرودة الشتاء من جديد. يشتهر هذا الفصل بتساقط أوراق الأشجار وجفافها، وتقوم الحيوانات بتجميع طعامها في مخابئها استعدادا للسبات الشتوي. كما تقوم العديد من أنواع الطيور المختلفة بالهجرة نحو المناطق الحارة على خط الاستواء بحثا عن درجات حرارة مرتفعة. يبدأ فصل الخريف من اليوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر حتى اليوم الثاني والعشرين من ديسمبر، يلي ذلكفصل الشتاء وتستمر دورة فصول السنة الأربعة وتتكرر من جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى