الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أذكار المساء كاملة

نقدم لكم اليوم موضوع أذكار المساء بالكامل. إن ذكر الله عز وجل هو أفضل ما يقضي به المؤمن وقته. فذكر الله هو الملاذ والحماية واللجوء إليه والاعتماد عليه. إن الله جل وعلا هو الركن القوي الذي لا يخيب لاجئا ولا يرد راجيا ولا يخذل طامعا. الله هو الأمان في أوقات الرعب والنور في أوقات الظلام والسكينة في ضجة الحياة وضغوط المسؤوليات.

أذكار المساء هي طريقة لتجديد العهد مع الله من خلال اللجوء إليه والتوكل عليه وطلب الحماية من شر نزغ الشيطان والتحصن من شرور البشر والجن، ووقت أذكار المساء يكون بعد صلاة العصر حتى المغرب، ولكن في حالة النسيان أو ضيق الوقت، يمكن ذكرها قبل ثلث الليل، فالله هو الحافظ الأفضل وهو أرحم الراحمين، وللتعرف على أذكار المساء من الكتاب والسنة، ينصح بالبقاء معنا في الموسوعة.

أذكار المساء كاملة

من أذكار المساء هي ما ورد في القرآن الكريم ومنها ما ورد في السنة النبوية الشريفة عن النبي (صلى الله عليه وسلم)، وإليكم الأذكار بالتفصيل.

أذكار المساء  والتحصين

ذكر الله تعالى هو حصن من وسوسة الشياطين ونزغ الجن، وهو وسيلة للوقاية من الاضطراب والتوتر والقلق، وإزالة الخوف من القلب. فعندما تذكر الله تطمئن القلوب. وعلى الرغم من أن القرآن الكريم يعد شفاء للقلوب والصدور من خلال آياته الكريمة، إلا أن رب العزة اختص بعض الآيات للحفظ والتحصين، ومن هذه الآيات التالية:-

  • قد قال العزيز: لا إله إلا هو، الحي القيوم، لا يأخذه سنة ولا نوم، له ما في السماوات والأرض، فمن يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم، ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما يشاء، كرسيه يمتد على السماوات والأرض، وحفظهما لا يؤثرهما، وهو العلي العظيم (سورة البقرة آية: 255)
  • في نهاية سورة البقرة يقول الله تعالى “لله ما في السماوات وما في الأرض، وإن تظهروا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ويغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء، والله على كل شيء قدير. آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه وآمن المؤمنون، كل واحد منهم يؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله، ولا نفرق بين أحد من رسله، ويقولون سمعنا وأطعنا، ربنا اغفر لنا وإليك المصير. لا يكلف الله نفسا إلا وسعها، لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا لا تحمل علينا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على الكافرين.” (سورة البقرة آية 284:286) .
  • تلاوة سورة الإخلاص ” (قل هو الله أحدالله الصمدلم يلد ولم يولد*ولم يكن له كفوا أحد).
  • عند قراءة سورة الفلق “قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد”.
  • استمعوا إلى سورة الناس: قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * إله الناس * من شر الوسواس الخناس * الذي يوسوس في صدور الناس * من الجن والناس

أذكار المساء الصحيحة

  • أعتمد على الله لا يوجد إله سواه، وأنا أضع ثقتي فيه، وهو سيد العرش العظيم. أقرأ ذلك سبع مرات
  • (اللهم إني أستعيذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، والميل إلى الدين، وسيطرة الرجال).
  • بفضل الله، صباحا ومساء، كل الحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له. يقول: رأيته يقول فيها: لله الملك ولله الحمد وهو على كل شيء قدير، ربي، أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، ربي، أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربي، أعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر. عندما يأتي الصباح، يقول ذلك أيضا: صبحنا وصبح الملك لله.
  • (لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو قادر على كل شيء).
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أقر بنعمتك علي وأعترف بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا لك. قال: ومن قال هذا الدعاء نهارا وهو موقن به، ثم مات في ذلك اليوم قبل المساء فإنه من أهل الجنة، ومن قاله في الليل وهو موقن به، ثم مات قبل الصباح فإنه من أهل الجنة.
  • اللهم أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم أسألك العفو والسلامة في ديني ودنياي وأهلي ومالي. اللهم احفظ ستري وأمن روعاتي. اللهم احمني من الأمور التي تأتي من أمامي ومن خلفي ومن يميني ومن شمالي ومن فوقي. وأعوذ بعظمتك ألا تغرقني بما تحتي؛ أي بالخسف).

أذكار المساء تسابيح

  • (اللهم، أنت الذي خلق السماوات والأرض، وتعلم الأمور الغائبة والشهادات، لا يوجد إله سواك، أنت رب كل شيء ومالكه، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشر الشركاء، وأن يضرني بنفسي أو أن يجعل مسلما آخر مسئولا عن ذلك)
  • من يقول سبحان الله وبحمده مائة مرة، لن يأت في يوم القيامة أحد بأفضل مما قاله، أو يزيد عليه).
  • يا حي يا قيوم، أستغيث برحمتك، أصلح لي أموري كلها ولا تكلني إلى نفسي حتى لو لحظة
  • من قال “سبحان الله وبحمده” مئة مرة، يمحى ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر.
  • باسم الله، الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع، العليم، يجب قولها ثلاث مرات، حتى لا يصاب بمكروه فجائي، قبل أن يحل الصباح، ومن قالها ثلاث مرات عند الاستيقاظ، لا يصاب بمكروه فجائي حتى يمسي.
  • يا الله، في الليلة أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك، أنت هو الله الذي لا يوجد إله إلا أنت، ومحمد هو عبدك ورسولك.
    اللهم أشفني في جسدي، اللهم أشفني في سمعي، اللهم أشفني في بصري، اللهم إني أعتصم بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعتصم بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت، تعيدها حينما تصبح ثلاث مرات، وثلاث مرات حينما تمسي).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى