الصحة الإنجابيةصحة

فوائد السباحة أثناء الحمل

تعرف على أهمية ممارسة السباحة أثناء الحمل، حيث تعتبر السباحة أكثر تمارين الرياضة خفة مقارنة بالتمارين الرياضية الثقيلة الأخرى التي تتطلب مجهودا جسديا كبيرا وضغطا عاليا على عضلات الجسم وحمل الأوزان لشد الجسم، بالإضافة إلى ممارسة تمارين مثل الأيروبكس والكروس فيت والزومبا وما إلى ذلك من تمارين مرهقة. إذا كنت ترغبين في ممارسة الرياضة أثناء الحمل، فإن السباحة هي الخيار الأنسب لك. كما ينصح دائما بممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة خلال فترة الحمل، ولكن بناء على توصية الطبيب المختص المتابع لحالتك. في هذا المقال من موسوعة، نقدم لك جميع المعلومات المتعلقة بممارسة السباحة للمرأة الحامل.

السباحة أثناء الحمل

عادي اسبح وانا حامل

يتساءل العديد من النساء الحوامل عما إذا كانت السباحة ممارسة آمنة خلال فترة الحمل، سواء كانت جزءا من روتين حياتهن أو للاستمتاع في فصل الصيف أو استفادتهن من فوائد السباحة للأم الحامل. الإجابة هي: نعم، لا توجد مشكلة في ممارسة السباحة خلال فترة الحمل، ولكن يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب الخاص بك.

فوائد السباحة أثناء الحمل

فوائد السباحة لدعم كفاءة الجسم

السباحة تزيد من كتلة العضلات في الجسم وتعزز الدورة الدموية. غالبا ما يزيد وزن الحامل بشكل ملحوظ ، وممارسة السباحة تحرك عضلات الساقين والذراعين لحماية الحامل من زيادة الوزن وتعزيز كفاءة الجسم للرضاعة الطبيعية.

فوائد السباحة لتقليل الشعور بآلام الحمل

السباحة تساعد في تخفيف الألم الذي يعاني منه النساء الحوامل في منطقة الفخذ بسبب عائمة الجسم على الماء وتخفيف الضغط على الفخذين، مما يساعد على تلاشي الألم.

فوائد السباحة لتقليل حدة أعراض الحمل

يمكن للسباحة في الماء البارد أن تقلل من حدة الغثيان الصباحي الناتج عن الحمل، وتبقي جسمك باردا في أشهر الصيف التي ترفع درجة حرارة الجسم، وهذا يزيد بشكل خاص مع الحمل.

تساعد السباحة على تخفيف الشعور بالتوتر والضغط أثناء الحمل. فالرياضة تعزز العضلات وتعطي اللياقة البدنية وتدعم القلب والأوعية الدموية، فضلا عن تخفيف المشاعر السلبية خلال فترة الحمل.

فوائد السباحة لدعم طاقة الجسم

تساهم السباحة في زيادة مستويات الطاقة لدى النساء الحوامل وأي شخص بشكل عام؛ حيث تساعد التمارين الرياضية في إفراز مادة الإندورفين في الجسم، والتي تساعد على تقليل الألم وتعزيز الشعور الإيجابي. وبالتالي، تقلل من أعراض الإجهاد والتوتر وتعزز الشعور بالسعادة.

فوائد السباحة لتسهيل الولادة الطبيعية

السباحة تساعد على تسهيل عملية الولادة الطبيعية؛ حيث تعزز العضلات، وتدعم القدرة على التحمل؛ مما يسهل عملية الولادة، ويقلل من مدة الولادة.

فوائد السباحة للحفاظ على الوزن الطبيعي للحامل

تطبيق نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية، مع ممارسة السباحة، يساهم في منع زيادة الوزن أثناء فترة الحمل، كما يحافظ على زيادة الوزن الطبيعية والصحية للمرأة الحامل.

فوائد السباحة لصحة القلب

السباحة تساعد على الحفاظ على صحة القلب وتعزيز السعادة من خلال ممارسة تمارين معتدلة تدعم صحة القلب والأوعية الدموية، مما يحافظ على اعتدال ضربات القلب ويجعل النشاطات اليومية العادية أسهل، مثل المشي وصعود السلم، كما تحسن وظائف الرئة وتساعد على دخول كمية أكبر من الأكسجين.

فوائد السباحة لتخفيف حمل الجسم على العظام والمفاصل

يقلل السباحة الضغط على العمود الفقري والعضلات المحيطة بها للحاملة، حيث تستخدم معظم عضلات الجسم أثناء ممارستها، مما يخفف الضغط على عضلات الظهر ويحافظ على استقامة الجسم، ويشد عضلات البطن.

تساهم السباحة في تخفيف الضغط على المفاصل؛ وذلك من خلال الطفو على الماء؛ حيث يرفع الماء الجسم ويدعمه؛ مما يخفف الضغط على المفاصل الناجم عن وزن الجسم، وتساعد أيضا في تقوية العضلات المحيطة بالمفاصل وتقليل أعراض تورم الكاحلين.

السباحة في المراحل الثلاثة للحمل

الحمل والسباحة بالشهور الأولى

السباحة ليست خيارا جيدا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ بسبب الأعراض المرهقة التي تعاني منها المرأة خلال هذه الفترة. فعادة، تعاني المرأة من الغثيان في هذه الفترة، خاصة في الصباح. لذا، من الأفضل عدم ممارسة السباحة في هذه المرحلة من الحمل.

الحمل والسباحة في الثلث الثاني من الحمل

يعد الثلث الثاني من فترة الحمل مناسبا لبدء ممارسة السباحة، نظرا للتغيرات التي يشهدها جسمك بسبب زيادة حجم الجنين. من الأفضل ممارسة السباحة لمدة 30 دقيقة فقط في يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع، ولكن يجب تجنب ممارستها بشكل عنيف أو مفرط. يجب أن تكون السباحة هادئة ولطيفة لتحقيق الاسترخاء، ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل ممارستها.

الحمل والسباحة في الثلث الأخير من الحمل

من المتوقع أن تشعر الأم بالراحة أكثر في هذه الفترة مقارنة بأوقات الحمل السابقة؛ ذلك بسبب استقرار الجنين وتكيف الأم مع حجمها الجديد وكيفية حركته، على الرغم من استمرار نمو الطفل؛ لذلك يمكن للأم السباحة بشكل أفضل في الثلثين الأولى من الحمل.

تحذيرات

إذا لم يكن لدى المرأة الحامل عادة ممارسة الرياضة عموما أو السباحة بشكل خاص قبل الحمل؛ يوصى بممارسة رياضة خفيفة وتجنب الإرهاق أثناء السباحة.

يجب استشارة الطبيب المتابع لحالتك أثناء الحمل، وكذلك استشارة مدرب السباحة.

هذه هي جميع المعلومات المتعلقة بممارسة السباحة للنساء الحوامل، وتأثيرها عليهن في مختلف مراحل الحمل من موسوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى