التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية عن التسول

نقدم لكم إذاعة مدرسية حول ظاهرة التسول. تعد الإذاعة المدرسية جزءا أساسيا من اليوم الدراسي، حيث يتم تقديمها صوتيا للطلاب من قبل زملائهم في بداية اليوم الدراسي قبل رفع العلم والذهاب إلى الفصول. تتألف الإذاعة المدرسية اليومية من عدة فقرات تقدم فيها معلومات دينية وثقافية وتربوية وغيرها… يتم إعداد هذه الفقرات عادة من قبل الطلاب بإشراف أحد المعلمين كنشاط مكمل للتعليم.

نظرا لأهمية الإذاعة المدرسية في توسيع معرفة الطلاب وتطوير ثقافتهم، نقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية تحتوي على فقرات متنوعة حول التسول من موقع الموسوعة.

اذاعة مدرسية عن التسول

مقدمة إذاعة مدرسية عن التسول

ظاهرة التسول

ظاهرة التسول تعتبر من الظواهر السلبية في المجتمعات العربية وانتشرت مؤخرا، وتوسعت لتشمل الدول الأوروبية، حيث تظهر العديد من المشاهد المؤلمة للروح والعين للأشخاص الذين يأتون ليطلبوا المال بحجة الفقر والحاجة، ويمارسون الشحاذة كمهنة لسلب أموال الآخرين والثراء السريع بدون جهد. بعضهم يدعي الإصابة الجسدية والعجز وعدم قدرته على العمل لمساعدة عائلته، والبعض الآخر يدعي الجنون أو البلاهة، أو أن الديون أثقلت كاهله ولا يستطيع سدادها بدون مساعدة الآخرين. هناك الكثير من الأكاذيب والأعذار التي أصبحت معروفة للجميع تقريبا.

في الحقيقة، نجد دائما أن الأشخاص ضعيفي المستوى المادي والمحتاجين لا يلجؤون إلى هذه الأساليب، بل يتوجهون بالدعاء إلى الله العزيز القادر على مساعدتهم ومنحهم رزقا وفيرا. إنه سبحانه حافظ لجميع عباده وقادر على إثرائهم دائما.

أسباب التسول

تجد أن هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى انتشار ظاهرة التسول بما في ذلك:

  • يتميز الدول العربية بارتفاع معدلات البطالة وعدم توفر فرص العمل بشكل كبير، بالإضافة إلى إهمال الحكومات لدورها الأساسي في إيجاد فرص عمل تستوعب طاقات الشباب الإنتاجية.
  • انتشار الكسل وعدم الرغبة في المجهود والسعي للحصول على عمل ومصدر رزق شريف.
  • إيذاء الأطفال وتشجيعهم على طلب المال من الآخرين بحجة الحاجة والفقر.
  • كبار السن الذين فقدوا عوائلهم وأصبحوا في الشارع بدون مأوى أو مصدر رزق يضطرون لتسول المال والطعام للحصول على قوتهم اليومي.
  • عادة ما يفتقد الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة والمشاكل العقلية الدعم الكافي من الرعاية الصحية والاجتماعية، مما يجعلهم ينتهون كمتسولين في الشوارع بلا مأوى ولا طعام.

علاج التسول

يمكن علاج ظاهرة التسول من خلال تعاون جميع الجهات، سواء كانت مؤسسات حكومية أو منظمات خيرية مجتمعية، وذلك عن طريق:

  • تعمل الحكومات على توفير فرص عمل توفر مصدر دخل مناسب يستوعب طاقة الشباب الراغبة في بناء مستقبل مشرق.
  • تقوم الحكومات بالقبض على المتسولين الذين ينتشرون في الشوارع والساحات والتحقق من حقيقة وضعهم، سواء كانوا فقراء ومحتاجين حقا أو مجرد احتالة يستغلون التسول كوسيلة سريعة وسهلة للثراء.
  • يتم نشر حملات توعية تربوية لتعليم الأطفال قيم العفة والكرامة والابتعاد عن جميع أشكال التسول.
  • تقوم الحكومات بالتعاون مع المنظمات المجتمعية الخيرية بتوفير دور رعاية لذوي الاحتياجات الخاصة والقدرات الذهنية الضعيفة وكبار السن، وتقديم الرعاية والاهتمام الصحي والنفسي اللازم لهم.
  • يجب الاهتمام بإخراج الصدقات والزكاة وتقديم المساعدة للفقراء والمحتاجين فعليا من خلال المؤسسات الدينية الموثوقة، لكي تصل هذه الأموال لأولئك المستحقين.

فقرة القرآن الكريم

وأفضل طريقة لبدء إذاعتنا لهذا اليوم الكريم هي قراءة آيات من القرآن الكريم التي تتحدث عن سمات العفة لدى الفقراء وامتناعهم عن التسول أو طلب المال بلا حق، حيث يغنيهم الله عن طلب المال من خلال الطالب/.

للفقراء الذين يكافحون في سبيل الله ولا يملكون شيئا في الأرض، يعتبرهم الجاهلون أغنياء من التعفف، فهم معروفون بسماتهم ولا يطلبون المساعدة من الناس بتكبر، وما ينفقونه من خيراتهم فإن الله عليم به.

حديث عن التسول

جاء في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي تجعل التسول من الأمور المنكرة في الإسلام، وتشدد على أنه خير للشخص المتسول أن يتوجه لله ليعفو عنه ويغنيه بدلا من أن يتوجه للناس ويسألهم.

فعن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأنصار فأعطاهم، ثم سئل فأعطاهم، ثم سئل فأعطاهم حتى نفد ما عنده، فقال لهم عندما أنفق كل شيء بيده: ليس لدي ما هو خير من هذا، ولن أدخره عنكم، ومن يتواضع يعفه الله، ومن يتكفل يغنه الله، ومن يصبر يصبره الله، ولم يعط أحد عطية أفضل وأوسع من الصبر

، عن أبي هريرة رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “والذي نفسي بيده، ليكونن أحدكم يأخذ حبلا فيحطب على ظهره فيتصدق به على الناس، خير له من أن يأتي رجلا فيسأله أعطاه أم منعه”

هل تعلم عن التسول

  • هل تعلم أن التسول من الأمور المستهجنة في الإسلام.
  • هل تعلم أن غالبية المتسولين في الواقع هم أفراد محتالين.
  • هل تدرك أن المبالغ التي يأخذها المتسولون بغير حق أو ضرورة حقيقية للمال، هي مال حرام شرعا بالاتفاق بين العلماء وفقهاء الدين الإسلامي.
  • هل تعلم أن تعاطي المخدرات والإدمان هما من أهم أسباب انتشار التسول.
  • هل تدرك أن تسول الأطفال يشوه طفولتهم ويقودهم إلى طرق الاحتيال والنصب عند الكبر.

فقرة من أقوال الشعراء

قال الإمام علي بن أبي طالب – رضي الله عنه وأرضاه:

لَنَقْلُ الصخرِ من قُلَل الجبال                            أخفُّ عليَّ مِن مِنَنِ الرِّجالِ

يقولُ الناسُ لي: في الكسبِ عارٌ                   فقلتُ: العارُ في ذلِّ السؤالِ

وذقتُ مرارةَ الأشياء طرًّا                                فما طعمٌ أمرَّ مِن السؤالِ

فقرة الدعاء

كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يدعو الله دائما بـ ” اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عن غيرك “.

خاتمة اذاعة مدرسية عن التسول

ها نحن قد وصلنا إلى نهاية فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم، نلتقيكم غدا إن شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى