أسأل الخبراءالمراجع

فوائد الكتابة بصفة عامة

فوائد الكتابة هي أحد الأمور التي يجهلها معظم الأشخاص، خاصة مع تفضيل الكثيرين للتحدث كثيرا لتوفير الوقت، ولذلك قد أعدنا لك هذا المقال لتحفيزك على ممارسة الكتابة والاستمتاع بفوائدها النفسية والذهنية العديدة التي أشارت إليها الدراسات والأبحاث، ويجب الإشارة هنا إلى أن الكتابة يمكن أن تكون مفيدة سواء كانت يدوية أو إلكترونية، ولكن الكتابة اليدوية هي الأكثر فائدة.

فوائد الكتابة بصفة عامة

  • تساهم كتابة الأهداف والتعبير عن المشاعر بالكتابة في تحسين المزاج، وأظهرت الأبحاث العديدة هذا الدور. يمكنك التحقق منه ببساطة عن طريق التوقف لبضع ثوان والتعبير عن مشاعرك كتابيا أو حتى مجرد التعبير عما تشعر به الآن ببضع جمل. ويجب أن نذكر أن الاستفادة الكبيرة من ذلك يتطلب الاستمرار في تدوين مشاعرك يوميا.
  • تعزز القدرة على التعامل مع الصدمات النفسية حيث يساعد تدوين المشاعر في تخفيف شدتها ويساعد في تعزيز مستوى الصمود النفسي وأثبتت ذلك الدراسات النفسية.
  • تحسنت القدرة على التفكير الإيجابي، حيث أشارت بعض الدراسات إلى دور تخصيص بعض الوقت لتسجيل النعم وتسجيل الأفكار حول الأوقات السعيدة خلال اليوم في دعم القدرة على التفكير بشكل إيجابي، مما يساعد في تعزيز الصحة النفسية بشكل كبير.
  • تعزز القدرة على التواصل مع الآخرين؛ حيث تعتمد جودة التواصل بشكل كبير على التعبير الواضح عن المشاعر والأفكار؛ وهذا يمثل تدريبا فعالا على الكتابة.
  • تساهم الكتابة في الوصول إلى طرق لتحقيق الأهداف، ومواجهة التحديات، وإيجاد حلول للمشكلات؛ ويعزى ذلك إلى دورها في توضيح الأفكار وتحويلها إلى شكل ملموس، مما يزيد من القدرة على التفكير فيها بوضوح. يمكن للشخص أن يتأكد من أهمية الكتابة في ذلك من خلال التفكير في حل لتحدي يومي أو وضع أهداف وتدوين الأفكار حولها بشكل كتابي، سواء عن طريق تخصيص وقت محدد أو تدوين الأفكار التي تتبادر إلى الذهن طوال اليوم.
  • تعزز القدرة على التذكر ومن الدلائل الواضحة على ذلك أن كتابة قائمة المهام اليومية وقائمة التسوق تساعد في تذكرها بشكل كبير؛ لذا يوصي المختصون باتباع هذه الطريقة للأشخاص الذين يواجهون صعوبة في التذكر.
  • يزيد من القدرة على التعلم ويمكنك ملاحظة ذلك من خلال تدوين ما تتعلمه يوميا، سواء من خبراتك الحياتية أو المعرفة الرسمية أو المواقع الإلكترونية الهادفة مثل موقع الموسوعة. يمكنك زيادة استفادتك من تصفح المواقع التعليمية عن طريق تدوين المعلومات المهمة بشكل منتظم.

ابدأ الآن في الكتابة عن أي شيء يدور في ذهنك؛ فقط اكتب لتحرير عقلك من ضغط الأفكار والمشاعر الناتجة عن نمط الحياة السريع الذي تعيش فيه في العصر الحديث؛ اطلق العنان لنفسك لتكتب بغض النظر عن ترابط محتوى ما تكتبه أو جودته لغويا؛ فأنت تكتب لنفسك فقط؛ وبعد أن تكتب لنفسك، لديك حرية الاختيار بين الاحتفاظ بكتاباتك أو حذفها، فالأمر الوحيد الهام هنا هو أن تكتب وأفضل طريقة لتحفيز نفسك على ذلك هو البدء في الكتابة فورا.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى