الاخبار

كل ما تريد معرفته عن برنامج حساب المواطن ودفعة أكتوبر من الدعم النقدي

نعرض لكم جميع المعلومات التي ترغبون في معرفتها حول برنامج حساب المواطن والدفعة النقدية لشهر أكتوبر. يعتبر برنامج حساب المواطن الآن واحدا من أكثر برامج التكافل الاجتماعي نجاحا، ليس فقط في المملكة العربية السعودية، ولكن في العالم العربي بأكمله. فهو برنامج يساهم في تخفيف الأعباء الاقتصادية التي قد يواجهها المواطنون السعوديون في الوضع الاقتصادي الجديد في المملكة العربية السعودية، والذي يهدف إلى إصلاح الاقتصاد في السعودية.

يقدم موقع موسوعة اليوم جميع المعلومات التي قد يحتاجها المواطن السعودي حول برنامج حساب المواطن والدفعة النقدية المقرر صرفها في أكتوبر للمواطنين المسجلين في برنامج حساب المواطن.

كل ما تريد معرفته عن برنامج حساب المواطن ودفعة أكتوبر من الدعم النقدي

معلومات عن حساب المواطن

  • أعلن المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن، سلطان قحطاني، أن حوالي 43% من الأسر السعودية قد استحقوا الحصول على الدعم الكامل من برنامج حساب المواطن، ودعا قحطاني المواطنين السعوديين للتسجيل في دعم حساب المواطن للدفعات الجديدة.
  • الدفعة الأخيرة من برنامج حساب المواطن التي تقدم لمستفيدي البرنامج كانت في سبتمبر الماضي، حيث بلغت المبالغ المودعة في حسابات المستحقين لهذه الدفعة ما يقرب من اثنين مليار و600 مليون ريال سعودي.
  • ينتظر السعوديون الآن الدفعة الجديدة المستحقة لشهر أكتوبر الحالي، وقد تم إعدادها وما تبقى هو صرفها فقط، حيث لا يمكن التقديم على هذه الدفعة الآن، ولكن يمكن التقديم على الدفعة المقبلة لشهر نوفمبر.
  • ويجب أن نذكر أن أول دفعة لبرنامج حساب المواطن كانت في ديسمبر 2017، حيث تم إنفاق حوالي 30.5 مليار ريال سعودي على هذا البرنامج منذ بدايته حتى الآن.
  • ومن المتوقع أن يستفيد حوالي 3.6 مليون مستفيد رئيس في الدفعة القادمة لشهر أكتوبر، بالإضافة إلى 8.4 مليون تابع للأعداد الرئيسة من المستفيدين، ووصل عدد المستفيدين في الدفعة السابقة لشهر سبتمبر الماضي إلى حوالي 12.50 مليون مستفيد.
  • حيث تم الإعلان عن برنامج حساب المواطن بعض البيانات المتعلقة بالدفعة السابقة، ونص الإعلان كان كالتالي: “تفاصيل الدفعة الـ22 من الدعم والتي تم بدء إيداعها في يوم الثلاثاء 10 سبتمبر، وبلغت قيمة الدفعة الـ22 من حساب المواطن 2.6 مليار ريال، تم صرفها لـ 12.5 مليون مستفيد وتم تواصل دعمهم في برنامج حساب المواطن لشهر سبتمبر، وشملت الدفعة 83% من الأسر والأفراد المؤهلين، كما تضمنت أكثر من 10 ملايين ريال كتعويض عن دفعات سابقة.

حساب قيمة الدعم من برنامج حساب المواطن

  • يمكن لأولئك الذين لا يعرفون كيفية حساب الدعم المستحق لهم من برنامج حساب المواطن اتباع الخطوات التالية لمعرفة القيمة المستحقة لهم من الدعم، وتبدأ هذه الخطوات بالدخول إلى موقع حساب المواطن.
  • ثم اضغط على أيقونة حاسبة تقديرية لحساب المواطن.
  • ثم تدوين عدد أفراد الأسرة المستحقين للدعم الذين يتجاوزون سن الثامنة عشرة، وإعادة إدراج أفراد الأسرة الذين يقل عمرهم عن ذلك.
  • ثم يتم إدخال إجمالي دخل الأسرة الشهري.
  • عند إدخال هذه المعلومات، ستقوم الحاسبة الإلكترونية تلقائيا بحساب المساعدة المستحقة.

شروط الأهلية والاستحقاق لدعم حساب المواطن

ليس كل فرد سعودي الجنسية مؤهل للحصول على دعم حساب المواطن، فهناك معلومات أخرى وشروط أخرى يجب توافرها لأهلية الدعم. يجب أن يكون المستحق مواطن سعودي الجنسية ومقيم في المملكة العربية السعودية وأن تكون بياناته مطابقة لبرنامج حساب المواطن كما هو موضح في الموقع الرسمي للبرنامج.

عند التسجيل لأول مرة في برنامج حساب المواطن، يجب إدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الجوال، ثم اتباع الخطوات المطلوبة في التسجيل حتى يكتمل التسجيل.

وضع حساب المواطن بعض الشروط التي يجب على المواطن تحقيقها ليكون مستحقا للدعم، ومن بين هذه الشروط كما نشرها حساب المواطن:

  • من شروط الأهلية في برنامج حساب المواطن أن يكون المسجل من الجنسية السعودية.
  • ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل.
  • يجب أن يقيم المستفيد داخل المملكة العربية السعودية بشكل دائم، ولا يجب أن يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يوما خلال السنة الماضية.

وأضاف كذلك برنامج حساب المواطن: يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من مؤسسات الإيواء الحكومية أو السجون، ويجب أن تتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، وتعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانوا أكبر أو أقل من 18 عاما.

دفعة شهر أكتوبر والتقديم على دفعة نوفمبر

من المتوقع أن يتم صرف دفعة شهر أكتوبر في اليوم العاشر من الشهر الميلادي وفقا لعادة صرف الدعم في برنامج حساب المواطن، كما ينتهي تقديم طلبات الدعم لشهر نوفمبر في نفس الوقت وهو اليوم العاشر من الشهر الميلادي.

رقم الهاتف لحساب المواطن

يمكن التواصل مع برنامج حساب المواطن عبر الرقم المحمول السابق للاستفسار عن أي شيء غير واضح أو غامض، كما يمكن تقديم المقترحات والشكاوى لبرنامج حساب المواطن عن طريق نفس الرقم.

في ختام المقال، يتمنى موقع موسوعة أن يكون قدم معلومات مفيدة تسهل على القارئ فهم برنامج حساب المواطن وطريقة عمله وكيفية التقديم عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى