التعليموظائف و تعليم

اذاعه مدرسيه عن القرآن الكريم كاملا

نقدم لكم بثا مدرسيا يتحدث عن القرآن الكريم بشكل كامل. يحرص العديد من المدارس في جميع المراحل التعليمية على بدء اليوم الدراسي بالإذاعة المدرسية التي يعمل طلاب المدارس على إعدادها وتقديمها بأنفسهم. يهدف ذلك إلى تعويدهم على تحمل المسؤولية وتنمية قدراتهم في العمل الجماعي. تعمل الإذاعة المدرسية صباحا على تنشيط عقول الطلاب وزيادة حماسهم، مما يجعلهم أكثر اهتماما بالدراسة واستيعاب المعلومات والأفكار المتنوعة من معلميهم.

وتختلف مواضيع الإذاعة المدرسية يوميا وكذلك المعلومات المقدمة فيها، حتى لا تصبح مهمة روتينية يتم تقديمها للطلاب فقط لملء وقت طابور الصباح، لذلك واليوم معكم في موسوعة نقدم لكم إذاعة مدرسية شاملة عن القرآن الكريم.

اذاعه مدرسيه عن القرآن الكريم كاملا

مقدمة إذاعة مدرسية عن القرآن الكريم

من نعمة الله سبحانه وتعالى أنه أنزل لنا الوحي بالقرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ليكون أفضل كتاب نزل إلى العالمين، فهو الكلام الرباني المعظم الذي لم يأت ولن يتكرر مثله أبدا، حتى قيام يوم الدين. وجاء القرآن الكريم ليحمل بين طياته قواعد وأحكام الدين الإسلامي القومي، لمساعدة الناس على فهمه وتطبيقه في دينهم ودنياهم.

عندما تتمسك بالقرآن الكريم وتقرأ ما بين سطوره، تدرك دقة اللغة والمعاني والدلالات الإلهية، حيث يعد القرآن الكريم أرقى وأعلى الكتب الدينية التي كتبت باللغة العربية لأنه يجمع بين سطوره البلاغة والوضوح واللغة السلسة. عند تلاوته، يصمت لساننا ليتحدث كل حاسة شعورية فينا تعبدا لقدرة الله وعظمته، فسبحان الله وحده القادر على ذلك.

وعلى الرغم من نزول القرآن الكريم منذ أكثر من ألف وأربعمائة عاما هجريا ليكون آخر الكتب السماوية بعد التوراة والإنجيل، لا يزال محفوظا ومصونا من أي تحريف أو تغيير بمجد آياته، وذلك وفقا لقول الله تعالى: “إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون.

تحققت العديد من الفضائل الدنيوية والأخروية عند تلاوة القرآن الكريم والاستمرار فيها، حيث تجعل من قلبك موطنا دائما للتعبد وتلاوة الذكر الحكيم، مما يحميك من كل سوء. وتعد تلاوة القرآن الكريم وسيلة للنجاة من النار وأمل للوصول إلى أعلى مراتب الجنة، فقراءة حرف واحد من القرآن يحسب لك بحسنة، والحسنة بعشرة أضعافها، وهذا يجعل من استمرارك في تلاوة القرآن نبعا لا ينضب أبدا من الحسنات والأعمال الصالحة.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

أفضل ما نبدأ به يومنا الدراسي هو تلاوة آيات مرتلة من سورة القصص في القرآن الكريم، وهو أفضل كتاب نزل للبشرية على لسان زميلنا الطالب/…).

القرآن هو الذي فرض عليك ليردك إلى اللقاء. قل: ربي أعلم من جاء بالهدى ومن هو في ضلال مبين. ولم تتوقع أبدا أن ينزل إليك الكتاب إلا رحمة من ربك. فلا تكن شاهدا للكافرين. ولا يصدك عن آيات الله بعد أن نزلت إليك، وادع إلى ربك ولا تكن من المشركين. ولا تدع مع الله إلها آخر. لا إله إلا هو. كل شيء هالك إلا وجهه. له الحكم، وإليه ترجعون

ثانياً: فقرة الحديث الشريف

كان هناك العديد من الأحاديث في السنة النبوية الشريفة التي تذكر لنا فضل تلاوة آيات القرآن الكريم، وهنا لكم الحديث الشريف من طالب/……………
 عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صاحب القرآن سيأتي يوم القيامة ويقول: يا رب ارحمه، فيوضع عليه تاج الكرامة. ثم يقول: يا رب زيده، فيوضع عليه ثوب الكرامة. ثم يقول: يا رب ارض عنه، فيقال له اقرأ وارتق وتزيد له كل آية حسنة .

ثالثاً: فقرة هل تعلم

  • هل تعلم أن تلاوة القرآن الكريم تأتي شفيعة لقارئها يوم القيامة، وذلك بقول النبي “اقرءوا القرآن، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه.
  • هل تعلم أن القرآن الكريم لديه خمسة وخمسين اسما، مثل “الذكر الحكيم، الفرقان، المصحف الشريف.
  • هل تعلم أن عدد سور القرآن الكريم هو 114 سورة، بينما عدد أحزابه هو 60 حزبا.
  • هل تعلم أن سورة يس هي قلب القرآن الكريم.
  • هل تعلم أن قراءتك لسورة الإخلاص تعادل قراءة ثلث القرآن الكريم.
  • هل تعلم أن سورة البقرة هي أطول سور القرآن الكريم؟.
  • هل تعلم أن آية الكرسي هي أعظم آيات القرآن الكريم.
  • هل تعلم أن أقصر سورة في القرآن الكريم هي سورة الكوثر.
  • هل تعلم أن البيت الذي يتلاوم فيه القرآن الكريم ينبعث منه نور يصل إلى سكان السماء.
  • هل تعلم أن أقصر كلمة في القرآن الكريم هي كلمة (طه).

رابعاً: فقرة من أقوال الشعراء

وجد الشعراء أنفسهم غير قادرين على المنافسة مع بلاغة آيات القرآن الكريم، ولم يستطيعوا سوى أن يعبروا عن إعجاز القرآن الكريم وفضله على العالمين، ومن بين أقوال الشاعر المصري مصطفى الجزار عن فضل القرآن الكريم على لسان الطالب/…………

قصيدة ( حُروفُ النور)

أكرم بقوم أكرموا القرآن، وقدموا له الأرواح والأبدان

قوم.. قد اختار الإله قلوبهم لتصبح من بساتين زرع الهدى

زرعت كلمات النور.. بين شفاههم فأصبحت عبقا ينبثق بوضوح

رفعوا كتاب الله فوق رؤوسهم ليكون نورا في الظلام… فصارا

تمجد الله الذي يمنح الأجر لأهله ويهدي القلوب ويعلم الإنسان

خامساً: فقرة الدعاء

من بين الأدعية التي تستجاب لها وفقا لإرادة الله والتي ذكرت في آيات القرآن الكريم:

ربنا، لا تعاقبنا إذا نسينا أو أخطأنا، ربنا، ولا تحمل علينا أعباء كما حملتها على الأمم السابقة، ربنا، ولا تثقل علينا ما لا نستطيع تحمله، واغفر لنا وارحمنا، إنك أنت مولانا، فانصرنا على الكفار.

سادساً: خاتمة الإذاعة المدرسية

وفي ختام إذاعتنا لهذا اليوم الجليل، ندعو الله لنا ولكم أن يجعلنا مستمرين في قراءة القرآن الكريم، وأن يجعله شفيعا لنا في يوم القيامة، ونودعكم حتى اللقاء القادم وإذاعة مدرسية جديدة بأمان الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى