الطب البديلصحة

بحث عن الطب النبوي والتداوي بالاعشاب

اليوم سنقدم لكم بحثا عن الطب النبوي والعلاج بالأعشاب، فالطب النبوي هو مجموعة من النصائح المنقولة عن النبي (صلى الله عليه وسلم) والتي تتعلق بالمسائل الطبية والعلاجية، إن النبي ترك وراءه تراثا قيما يفيد الأمة الإسلامية في العلاج من الأمراض والوقاية منها .

ولم يقم النبي بتعويض الطب العلاجي بالطب النبوي، بل حث على الاستعانة بالأطباء، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تطبب ولم يتعلم منه الطب قبل ذلك فهو ضامن”

وكما حث النبي على الاهتمام بالجانب الجسدي، حثنا أيضا على الاهتمام بالجانب الوجداني عندما أمرنا بزيارة المريض لتهدئة نفسه واستقرار قلبه. وقد أهتم الإمام بن القيم الجوزية بجمع محتويات الطب النبوي ويتبعه الكثير من الأشخاص بإضافة تلك الأعشاب وتلك النصائح. ولمعرفة المزيد عن الطب النبوي، يرجى البقاء معنا في الموسوعة.

جدول المحتويات

بحث عن الطب النبوي والتداوي بالاعشاب

لم يترك النبي (صلى الله عليه وسلم) جانبا من حياة المسلمين دون أن يتطرق إليه، سواء كان يتعلق بسعادتهم في الدنيا أو في الآخرة، وسواء كان يتعلق بصحة أجسادهم أو أرواحهم. فنستنتج أنه من واجب الإنسان أن يعالج حالته عند المرض، وأن الروح تشعر بالتعب كما تشعر الأجساد بالتعب. وقد أمرنا بعدة أمور تعتبر من الفطرة وتساعد في راحة الجسد والنفس، وتساعد في الوقاية من الأمراض، ومن تلك الأمور غسل اليدين قبل تناول الطعام وبعد الاستيقاظ من النوم وبعد استخدام الحمام.

كما أوصانا بنزع شعر الإبط وتقصير شعر العانة والاستحمام للتخلص من الأوساخ ورائحة العرق لتعطير رائحتنا وحمايتنا من الأمراض الجلدية، أمرنا بالختان للحفاظ على صحة الذكور من الأمراض التناسلية والبولية والجلدية، وأمرنا بقص الأظافر التي تحمل الأوساخ والبكتيريا تحتها، فكل أمر يأتي بفائدة لأمتنا بعده. عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام.

مجالات الطب النبوي

  • الطب الوقائي : والهدف منه هو حماية النفس والجسد من الإصابة بالمرض في الأصل، وقد ذكر الطب النبوي قبل 1400 عام فائدة الحجر الصحي في الوقاية من الأمراض، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يوردن ممرض على مصح»، وحث على عدم دخول الأرض التي تنتشر فيها الطاعون أو الخروج منها. وروى الترمذي بسنده الحسن صحيحا عن أسامة بن زيد أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الطاعون فقال: “إذا وقع بأرض وأنتم فيها فلا تخرجوا منها، وإذا وقع بأرض وأنتم لستم فيها فلا تهبطوا عليها
  • الطب العلاجي : أمرنا النبي (صلى الله عليه وسلم) بالتداوي بالعسل والأعشاب والحبة السوداء والحجامة وحليب الإبل والثريا والحناء والسدر والشنوت.
  • الأدوية الإلهية : يقصد بذلك العلاج من الحسد والسحر بواسطة الرقية الشرعية والاغتسال والمعوذتين.

أعشاب ذكرت في الطب النبوي

  • البطيخ : فقد قال أبو داود والترمذي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يأكل البطيخ مع التمر ويقول “إن حرارة هذا برودة هذا وبرودة هذا بحرارة هذا.
  • الأترج :  في الصحيح ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “مثل المؤمنين الذي يقرأ القرآن مثل الأترج طعمها طيب وريحها طيب”
  • البلح : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” تناولوا البلح مع التمر ، فإن الشيطان إذا نظر إلى ابن آدم يأكل البلح مع التمر يقول : لقد بقي ابن آدم حتى أكل الحديث مع العتيق “
  • الحبة السوداء : حسب أبي هريرة رضي الله عنه، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام”
  • عسل النحل : قال صلى الله عليه وسلم: “إذا كان هناك دواء يعالج شيئا من أمراضكم، ففي خلية النحل أو في شربة العسل
  • السواك : عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “لولا أن أشق على المؤمنين لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة
  • الكمأة : وتعرف أيضا بالفقع وهي نبتة تنمو تحت سطح الأرض بدون ساق، فهي تعتبر جذورا وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين” .

وفي النهاية يجب أن نوضح لكم أن التداوي أمر واجب ولا يمنع التداوي بالأعشاب من الاستشارة الطبية من الأطباء، نسأل الله أن يشفينا وإياكم من كل مرض وسوء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى